علاج الم أسفل الظهر عند الرجال

تعد مشكلة الم الظهر من المشكلات الصحية الشائعة للغاية، خاصة بين الرجال البالغين بين 30، 50 عام، وفقا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (National Institute of Neurological Disorders and Stroke)، فإن آلام منطقة أسفل الظهر قد تكون مؤقتة أو مزمنة حسب طبيعة الحالة المرضية، أما عن أسباب آلام منطقة أسفل الظهر فهي كثيرة ومتنوعة ولكن أكثرها شيوعا الشد العضلي، تشنجات، وتهيج الأعصاب، وتشوهات وإصابات العمود الفقري.

هناك مجموعة لا بأس بها من الطرق العلاجية للتخلص من مشكلة آلام أسفل الظهر، وهنا مجموعة من أهم طرق لعلاج الم أسفل الظهر عند الرجال:

احصل على قدر من الراحة:

قلل نشاطك البدني وقم بالاستلقاء على ظهرك معظم اليوم، مع وضع وسادة أسفل ركبتيك، يفضل الاستلقاء على سطح مستوي مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة وفرد الساقين على مكان مرتفع، احرص على ألا تزيد فترة الراحة عن أيام قليلة حيث تتسبب فترات الراحة الطويلة في زيادة ضعف العضلات.

استخدم الكمادات الباردة والساخنة:

استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة يساعد على تقليل الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر وزيادة القدرة على الحركة، ويمكنك استخدام الكمادات على النحو التالي: ضع كمادات باردة على مكان الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر لمدة 20 دقيقة يوميا لعدة أيام لتقليل الالتهاب والألم في منطقة أسفل الظهر، وبعدها انتقل لاستخدام الكمادات الساخنة أو الجلوس في أحواض استحمام تحتوي على مياه دافئة.

استخدم المسكنات:

مسكنات الألم التقليدية عادة ما تكون واحدة من الطرق الجيدة للتخلص من آلام الظهر، يمكنك استخدام أدوية مثل نابروكسين، ايبوبروفين، وأسيتامينوفين، والتي تعد خيار فعال للحد من الألم والتورم في منطقة أسفل الظهر.

التمارين الرياضية:

تعد التمارين الرياضية التي تساعد على تقليل الشد العضلي ودعم العمود الفقري مثل اليوغا وتمارين التمدد، وسيلة فعالة للتعافي بسرعة أكبر من آلام العضلات ومنطقة أسفل الظهر، وتشير الدراسات الصادرة عن المركز الوطني للطب التكميلي والطب البديل (NCCAM) إلى أن الأشخاص الذين يمارسوا اليوغا أقل عرضة للإصابة بالألم والإعاقة الحركية مقارنة بسواهم.

جلسات التدليك والعلاج الطبيعي:

جلسات العلاج الطبيعي والتدليك بالزيوت الطبيعية تعد في كثير من الأحيان طريقة فعالة للتخلص من آلام أسفل الظهر.

العلاج بالموجات فوق الصوتية والإشارات الكهربائية:

في حالة عدم استجابتك لأنواع العلاج السابق ذكرها، يمكنك اللجوء لطرق علاجية بديلة مثل العلاج بالموجات فوق الصوتية والذي يعمل على تدليك الأنسجة الرخوة حول منطقة الإصابة في الظهر وتوليد حرارة في تلك المنطقة لمساعدة العضلات على الاسترخاء.

الطب البديل:

الطب البديل يحتوي على الكثير من الطرق العلاجية لعلاج الم أسفل الظهر أشهرها علاج تقويم العمود الفقري والعلاج بالإبر الصينية.

العلاج الجراحي:

نادرا ما يلجأ إليه من يعاني من مشكلة الم أسفل الظهر وغالبا ما يتم اللجوء إليه فقط في الحالات المزمنة والحادة من آلام أسفل الظهر وبعد فشل جميع الطرق العلاجية، جراحة الظهر، كما هو الحال بالنسبة لأي إجراء جراحي آخر، تحمل نسبة من المخاطرة، لذلك فهي تستخدم فقط كملاذ أخير.