5 أمراض جلدية قد تصيبك في صالة الرياضة

ممارسة الرياضة في الصالات الرياضية تعود عليك بالكثير من النفع، ولكنها قد تعرضك أيضا للإصابة بأحد الأمراض الجلدية المزعجة.

تعال معنا لنتعرف على 5 أمراض جلدية شائعة قد تصاب بأحدها عند ذهابك إلى الصالة الرياضية:

القوباء الحلقية:

عدوى فطرية تصيب الطبقة السطحية من الجلد، وتظهر في صورة بقع محمرة أو مائلة للبني على الجلد تأخذ شكل الحلقة أو الخاتم، تصيب العديد من مناطق الجسم المختلفة وخاصة الجذع، الذراعين، أو الفخذين.

الفطريات المسببة لهذا المرض تنمو في البيئة الرطبة والدافئة والبعيدة عن أشعة الشمس، لذلك فإنها غالبا ما تتواجد على الأجهزة الرياضية أو السجادات الرياضية المبللة بالعرق، بالإضافة إلى ذلك فإن الجسم يصبح أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض في حالة وجود جروح قطعية أو فتحات على سطح الجلد.

القدم الرياضي:

مرض القدم الرياضي أو سعفة القدم هو أحد صور مرض القوباء الحلقية، ويسببه نفس نوع الفطريات المسببة للقوباء الحلقية، ولكنه يصيب الأقدام.

أولى أعراض هذا المرض هو الشعور بحكة في منطقة ما بين أصابع القدميين وأخمص القدمين، وجاف وتشقق الجلد بين أصابع قدميك، ثم ظهور بثرات جلدية.

العنقودية:

هذا المرض من الأمراض الجلدية التي تسببها بكتريا من جنس staphylococcus وهو أقل الأمراض الجلدية شيوعا في الصالات الرياضية، إلا أنه أكثر خطورة من الأمراض الجلدية الأخرى. أهم أعراض هذا المرض هو ظهور تورمات جلدية حمراء مليئة بالصديد ودافئة ومؤلمة عند اللمس، وقد تتطور هذه الأعراض إلى حمى.

يمكن الإصابة بهذا المرض عند استخدام منشفة شخص مصاب بهذا المرض أو التدرب على سجادة رياضية ملوثة بالبكتريا.

الالتهاب الجريبي:

وهو إحدى صور مرض العنقودية الجلدي ويحدث عندما تصيب البكتريا المسببة للمرض من جنس staphylococcus جذور بصيلات الشعر مسببة الالتهابات.

أهم أعراضه ظهور بثرات وتورمات حمراء ومليئة بالصديد في مناطق نمو الشعر وخاصة في مناطق الصدر والذراعين والساقين، ويمكن علاج هذا المرض بدهن مرهم باسيتراسين وهو مضاد بكتيري قوي، على المنطقة المصابة مباشرة. كما يمكنك أن تحمي نفسك من الإصابة بهذا المرض بتجنب الحلاقة قبل الذهاب للتدريب في الصالة الرياضية لأن البكتيريا المسببة لهذا المرض يمكنها الدخول وإصابة الجسم بالعدوى من خلال الخدوش الجلدية.

الثآليل الأخمصية:

هذا المرض يسببه فيروس الورم الحليمي البشري والذي يعرف اختصارا باسم فيروس HPV، ومن أهم أعراض هذا المرض ظهور ثآليل حمراء صغيرة تحمل بقع سوداء في المنطقة المصابة على باطن القدمين أو راحتي اليدين، ويمكن علاج هذا المرض بدهن مرهم لعلاج الثآليل يحتوي على حمض الساليسيليك.