أطعمة تؤثر سلبا على صحة البروستاتا

منتجات الألبان والكالسيوم

منتجات الألبان والكالسيوم

اللحوم الحمراء والمصنعة

اللحوم الحمراء والمصنعة

الدهون المشبعة

الدهون المشبعة

أطعمة تؤثر سلبا على صحة البروستاتا

أطعمة تؤثر سلبا على صحة البروستاتا

كثير من الرجال مغرمون بتناول اللحوم الحمراء وشطائر البرجر الساخنة بالجبن، ولكن لسوء الحظ سيكون عليك أن تتجنب في المستقبل تناول هذه الأطعمة التي قد تؤثر سلبا على صحتك وتضر بصحة البروستاتا.

وإذا كنت تسأل ما البديل؟ فالبديل هنا هو حمية غذائية قليلة اللحوم والدهون المشبعة وتحتوي على كميات أكبر من الخضراوات والفاكهة.

حديثا نشرت دراسة في مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية (Journal of Human Nutrition and Dietetics) ترجح أن حمية غذائية من هذا النوع لن تساعد فقط على حمايتك من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وإنما ستساهم أيضا في حماية البروستاتا من الأورام السرطانية أو منع تطور الأورام السرطانية في البروستاتا.

اللحوم الحمراء ليست هي الأطعمة الوحيدة التي تهدد صحة البروستاتا، وإليكم المزيد من التفصيل حول أهم الأطعمة التي تهدد صحة البروستاتا :

اللحوم الحمراء والمصنعة:

تحدثت الكثير من الدراسات عن الحميات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم وخاصة اللحوم المصنعة، ترتبط ارتباطا وثيقا بخطر الإصابة بسرطان البروستاتا وقد يرجع ذلك إلى احتواء اللحوم المصنعة على مركبات تعرف باسم الأمينات الحلقية غير المتجانسة (heterocyclic amines/ HCAs) وهي من نوع المواد المسببة للسرطان وخاصة سرطان البروستاتا.

منتجات الألبان والكالسيوم:

كشف تقرير نشرته مؤسسة " World Cancer Research Fund" ، أن تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان يشجع على زيادة معدل انقسام الخلايا في البروستاتا وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بسرطان البروستاتا. وطبقا لدراسات أخرى نشرت في مجلة التغذية (Journal of Nutrition)، فإن تناول الحليب كامل الدسم يزيد من خطر الإصابة بالنوع القاتل من سرطان البروستاتا.

الكحول:

تحدثت عدة دراسات عن أن تناول الكحول قد يسبب مخاطر صحية للبروستاتا، ولقد كشفت دراسة شارك فيها 10 آلاف رجل، أن من يكثرون من تناول الكحول ومن يتناولون الكحول بمعدل عادي وبانتظام أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بمعدل الضعف.

الدهون المشبعة:

الدهون المشبعة غالبا ما تجدها في اللحوم، منتجات الألبان، المخبوزات، الأطعمة المعالجة وبالرغم من تأكيد الدراسات على علاقتها الوثيقة بأمراض القلب، إلا أن الدراسات التي تحدثت عن وجود علاقة بينها وبين سرطان البروستاتا، مازالت قليلة نوعا ما.

وفي دراسة لمركز " MD Anderson" للسرطان تم قياس نسبة تواجد المستضد البروستاتى النوعى PSA في الدم (وهو بروتين تنتجه خلايا غدة البروستاتا ويتواجد بكميات قليلة لدى الرجال الأصحاء وبكميات كبيرة لدى الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا وحالات مرضية أخرى في البروستاتا) لدى عدد من الرجال خضعوا لجراحات لإزالة أورام تكونت في البروستاتا، وتبين زيادة مستويات المستضد البروستاتي النوعي لدى من يتناولون أطعمة تحتوي على دهون مشبعة، لذلك ينصح الخبراء باستبدال الزيوت والدهون المشبعة في طعامك بأخرى تحتوي على دهون صحية مثل الأسماك، الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون، بذور نباتية وزيت الكانولا.

أطعمة تتفاعل مع أدوية محددة:

في بعض الأحيان تتفاعل أنواع محددة من الأدوية مع بعض الأطعمة التي نتناولها وهو ما يترتب عليه إنتاج ذلك التفاعل مواد ضارة تؤثر سلبا على أعضاء الجسم بشكل عام، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب أولا قبل أن تقوم بإحداث تغيير جذري في حميتك الغذائية وقبل أن تجرب تناول وصفات علاجية إضافية.