معلومات هامة عن سرطان البروستاتا

معلومات هامة عن سرطان البروستاتا

معلومات هامة عن سرطان البروستاتا

ما هو سرطان البروستاتا؟

ما هو سرطان البروستاتا؟

سرطان البروستاتا و النظام الغذائي غير الصحي

سرطان البروستاتا و النظام الغذائي غير الصحي

إيجاد صعوبة في التبول  أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

إيجاد صعوبة في التبول أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

التقدم في العمر سبب من أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

التقدم في العمر سبب من أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

كثيرا ما سمعنا عن مرض سرطان البروستاتا وكيف أنه واحد من أكثر الأمراض المسببة للوفاة بين الرجال، ولكن ماذا نعرف عن ذلك المرض الخطير؟ بالتزامن مع شهر التوعية بمرض سرطان البروستاتا، تعالوا معنا لنتعرف على المزيد من المعلومات حول مرض البروستاتا:

ما هو سرطان البروستاتا؟

سرطان البروستاتا هو مرض يصيب الرجال فقط ، ويحدث عندما تزداد معدلات نمو وانقسام الخلايا في البروستاتا بشكل غير طبيعي بحيث تستمر أعداد هذه الخلايا في التزايد لدرجة أنها تصل في كثير من الأحيان إلى خارج البروستاتا، سرطان البروستاتا بشكل عام هو مرض بطيء التطور. وغالبية الرجال الذين يعانون من الأنواع غير العنيفة من مرض سرطان البروستاتا يعيشون لسنوات عديدة دون أن تظهر عليهم أعراض المرض ودون انتشار كبير للخلايا السرطانية بحيث تهدد الحياة، إلا أنه في حالة الأنواع العنيفة تزداد درجة انتشار المرض بسرعة ويصبح مهدد للحياة في حالة عدم تلقي العلاج المناسب.

ماهي أهم أعراض هذا المرض؟

غالبا لا توجد أعراض واضحة في المراحل المبكرة من مرض سرطان البروستاتا ولكن في المراحل اللاحقة من المرض قد يعاني المريض واحدة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • الشعور بحاجة متكررة للتبول.
  • إيجاد صعوبة في التبول.
  • عدم الشعور بالراحة عند التبول.
  • العثور على دم في البول أو السائل المنوي.
  • الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر، أو الفخذين أو الوركين.

هذه الأعراض لا تعني أنك مصاب على وجه اليقين بسرطان البروستاتا، ولكنها من ضمن الأعراض الشهيرة المميزة لسرطان البروستاتا بالإضافة إلى حالات مرضية أخرى.

أهم العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؟

التقدم في العمر:

سرطان البروستاتا هو مرض غالبا ما يصيب كبار السن، مما يعني أن فرصة الإصابة تزداد مع التقدم في السن. ولقد أظهرت الإحصائيات أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في سن 75 عاما يصل إلى واحد من كل سبعة رجال، بينما يصل في سن 85 عاما، إلى واحد من كل خمسة رجال.

التاريخ العائلي:

إذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى من الذكور أصيب بمرض سرطان البروستاتا، فهذا يعني أن فرصة إصابتك بهذا المرض تفوق فرصة إصابة الرجال الذين لم يصب أي من أقاربهم الذكور بذلك المرض.

النظام الغذائي غير الصحي:

 هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة أو المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ما هي أشهر طرق تشخيص مرض البروستاتا؟

اختبار الكشف عن المستضد البروستاتى النوعى (PSA) واختبار تحليل دم للكشف عن نسبة المستضد البروستاتي في الدم وهو بروتين تنتجه خلايا غدة البروستاتا ويتواجد بكميات قليلة لدى الرجال الأصحاء، وبكميات كبيرة لدى الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا وحالات مرضية أخرى في البروستاتا.

الفحص المستقيمي الرقمي (DRE): وفيه يرتدي الطبيب القفازات، ويستخدم إصبعه للتحقق من حجم المستقيم وللتأكد من عدم وجود تشوهات في البروستاتا.

كيف تقلل مخطر إصابتك بمرض سرطان البروستاتا؟

لا يوجد دلائل مؤكدة بأن الإجراءات الوقائية التالية يمكنها أن تحميك من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، ولكنها ستساعد على تحسين صحتك العامة وهو ما يقلل من فرص إصابتك بسرطان البروستاتا، ومن أشهر الإجراءات الوقائية من مرض سرطان البروستاتا، اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة بشكل يومي قدر ما يمكن.