أبرز الآثار الضارة للتدخين على الصحة

كيف يؤثر التدخين على القلب والأوعية الدموية؟

كيف يؤثر التدخين على القلب والأوعية الدموية؟

كيف يؤثر التدخين على العظام؟

كيف يؤثر التدخين على العظام؟

أبرز الآثار الضارة للتدخين على الصحة

أبرز الآثار الضارة للتدخين على الصحة

هل التدخين يؤثر سلبا على المناعة الذاتية للجسم؟

هل التدخين يؤثر سلبا على المناعة الذاتية للجسم؟

التدخين يعد واحداً من أشد العادات خطورة على الصحة ، حيث يمكنه أن يسبب أضرار جسيمة لكل عضو من أعضاء الجسم، وحتى نتعرف على المزيد عن أضرار التدخين، سنستعرض معا أهم الآثار السلبية للتدخين على الجسم.

هل التدخين يؤثر سلبا على المناعة الذاتية للجسم؟

الوظيفة الرئيسية للجهاز المناعي في الجسم حماية الجسم من العدوى والأمراض، وقد تحدثت العديد من الدراسات عن أن التدخين يؤثر سلبا على الجهاز المناعي وهو ما يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بخلل في الجهاز المناعي، وهو ما يتسبب عادة في الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي. وقد تم مؤخرا ربط التدخين بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

كيف يؤثر التدخين على العظام؟

أشارت عدة دراسات حديثة إلى وجود علاقة مباشرة بين التدخين وانخفاض كثافة العظام، وقد تحدثت الدراسات عن أن التدخين يعد أحد العوامل العديدة التي تؤثر على كثافة العظام حيث يزيد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، ولوحظ أن كثافة العظام تقل بشكل كبير لدى النساء والرجال كبار السن من المدخنين.

كيف يؤثر التدخين على القلب والأوعية الدموية؟

التبغ الذي يوجد في السجائر التي يقوم المدخنون بتدخينه، يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية تسبب أضراراً لخلايا الدم وتعيق وظائف القلب، واستنشاق دخان التبغ يمكنه حتى أن يغيَر من كيمياء الدم ويتسبب في تلف الأوعية الدموية، كما أنه يؤثر سلبا على الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية في الجسم بسبب تفاعلها مع المواد الكيميائية في التبغ مما يزيد من سرعة معدل ضربات القلب ويتسبب في رفع ضغط الدم ويزيد من سمك الأوعية الدموية ويجعلها ضيقة. ويزيد التدخين من خطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • تصلب الشرايين.
  • تمدد الأوعية الدموية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تشمل:
  • أمراض القلب التاجية وأمراض الشريان التاجي.
  • النوبات القلبية وتلف الشرايين.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • السكتة الدماغية.

كيف يؤثر التدخين على الجهاز التنفسي؟

كل سيجارة تدخنها تتسبب في أضرار لا حصر لها في جهازك التنفسي والرئتين وتعرضك لخطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • انتفاخ الرئة وفيه تفقد الحويصلات الهوائية في الرئتين قدرتها على التمدد والارتخاء وبسبب الأضرار البالغة في أنسجة الرئة بفعل التدخين مما يجعل عملية التنفس عسيرة للغاية.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • الالتهاب الرئوي.
  • مرض السل.
  • الربو.

كيف يؤثر التدخين على سلامة الرؤية؟

التدخين من العادات التي تسبب أضراراً جسيمة لعينيك كما هو الحال بالنسبة لبقية أعضاء جسمك، ولقد ربطت عدة دراسات بين التدخين وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل تحلل البقعة الصفراء، إعتام عدسة العين، وتلف العصب البصري.

هل يتسبب التدخين في الإصابة بالسرطان؟

دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7 آلاف مادة كيمائية، ولقد أثبتت الدراسات أن 70 منها يمكنها أن تتسبب في الإصابة بالسرطان، كما أظهرت الإحصائيات أن تدخين السجائر هو المسبب الأول الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، بالإضافة إلى ذلك فلقد ربطت دراسات أخرى عديدة بين التدخين وبين الإصابة بأنواع أخرى من السرطان تشمل:

سرطان الرغامي أو القصبة الهوائية، سرطان المريء، سرطان تجويف الفم، سرطان شفة، سرطان البلعوم الأنفي، سرطان تجويف الأنف، سرطان الحنجرة، سرطان المعدة، سرطان المثانة، سرطان البنكرياس، سرطان الكلى، سرطان الكبد، سرطان عنق الرحم، سرطان القولون، سرطان المستقيم، وسرطان الدم.