8 حالات مرضية تفسد حياة الرجل الجنسية

مرض القلب

مرض القلب

مرض اللثة

مرض اللثة

مرض السكري

مرض السكري

متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين

السمنة المفرطة

السمنة المفرطة

الاكتئاب

الاكتئاب

عقلك واحد من أهم الأعضاء المشاركة في العملية الجنسية، قد يبدو هذا غريبا ولكنه حقيقي تماما، فالمشاعر والأفكار التي تدور في رأس كل رجل يمكنها أن تؤثر كثيرا على الحياة الجنسية له، بل إن الإحصائيات كشفت أن حوالي 10 إلى 20 % من حالات ضعف الانتصاب تحدث نتيجة لمشكلة تتعلق بالعاطفة أو المشاعر السلبية، لكن ماذا عن نسبة 80-90% الباقية من حالات الضعف الجنسي؟

تعالوا لنتعرف على أشهر الحالات المرضية التي قد تتسبب في الضعف الجنسي لدى الرجال:

مرض القلب:

صحة القلب والصحة الجنسية تربطهما علاقة وثيقة للغاية، والحقيقة أن أبسط حالات ضيق الشرايين، تؤثر سلبا كفاءة الأداء أثناء العملية الجنسية وقد تسبب ضعف الانتصاب. ويؤكد الأطباء أن أمراض القلب، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم هم من أهم العوامل التي تتسبب في حدوث ظاهرة عدم الانتصاب، وهذا يعني أن علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يمكنها أن تساهم في تحسين حياتك الجنسية.

مرض السكري:

مرض السكري يعد أيضا واحداً من أهم العوامل التي تتسبب في حدوث ضعف جنسي، والسبب هو تأثيره السلبي على الأوعية الدموية والأعصاب التي تلعب دور كبيرا في الحفاظ على وضع وقوة الانتصاب. وتشير الدراسات إلى أن ظاهرة عدم القدرة على الانتصاب أكثر شيوعا لدى الرجال المصابين بالسكري بنسبة أربعة أضعاف مقارنة بغير المصابين.

السمنة المفرطة:

تسبب الضعف الجنسي وضعف الانتصاب لأكثر من سبب: أولا من الناحية النفسية لأنها ستجعل الرجل يشعر بالقلق والتوتر حيال مظهر جسده، أما بالنسبة للناحية العضوية فإن السمنة قد تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض العضوية المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري وجميعها من أهم العوامل التي تتسبب في ضعف الانتصاب. بالإضافة إلى ذلك فقد ربطت عدة دراسات بين العلاقة بين السمنة وانخفاض معدلات إفراز هرمون التوستوستيرون.

الالتهابات:

الالتهابات الناتجة عن الإصابة بأمراض تتسبب في حدوث التهابات مزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي قد تكون أيضا أحد أسباب الضعف الجنسي، حيث ربطت الكثير من الدراسات بين زيادة نسبة الالتهابات في الجسم وضعف الانتصاب.

الاكتئاب:

هناك نسبة عالية من المصابين بهذا المرض يعانون من الضعف الجنسي وغالبا ما يكون هذا لأن المصابين بهذا المرض يفقدون قدرتهم على التفاعل من الأمور الحياتية المختلفة، ولذلك فهم يفقدون إلى حد كبير الاهتمام بممارسة الجنس.

مرض اللثة:

تحدثت إحدى الدراسات عن أن أكثر من 80% من الرجال موضع دراسة والذين يعانون من ضعف جنسي، يعانون أيضا من مرض اللثة المزمن. الدراسة لم توضح بالضبط الرابط بين الأمرين ولكنها أكدت أن عناية الجيدة بالأسنان واللثة ستساعد كثيرا على فرصة إصابتك بالضعف الجنسي.

متلازمة تململ الساقين:

 وهو أحد أنواع اضطرابات الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويجعلهما دائمتي التحرك بطريقة تجعلها تبدو كالحركة المتململة للأرجل، في دراسة جديدة نشرت في مجلة " Sleep" وجدت أن الرجال الذين يعانون نوبات عديدة من متلازمة تململ الساقين (15 أو أكثر في الشهر الواحد) أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 78%، مقارنة بالرجال غير المصابين، ويعتقد الباحثون أن هذا يرتبط بمادة الدوبامين -مادة كيميائية التي تفرز في الدماغ- ، حيث لوحظ انخفاضها في حالة الإصابة بمتلازمة تململ الساقين وبالضعف الجنسي كما أن انخفاض معدل إفراز هذه المادة قد يؤدي أيضا إلى قلة النوم، الاكتئاب وانخفاض مستويات هرمون التوستوستيرون.