ضيق التنفس.. أسبابه و طرق علاجه

ضيق التنفس أمر شائع لدى مرضى قصور القلب

ضيق التنفس أمر شائع لدى مرضى قصور القلب

ضيق التنفس قد يكون ناجماً عن أداء نشاط قوي أو بسبب التوتر

ضيق التنفس قد يكون ناجماً عن أداء نشاط قوي أو بسبب التوتر

ضيق التنفس له أسباب عديدة

ضيق التنفس له أسباب عديدة

ضيق التنفس يحدث للمرء نتيجة عدة أسباب، و تختلف درجاته بين ضيق التنفس المتوقع و ضيق التنفس المفاجئ و الذي يستدعي تدخلاً طبياً.

أسباب ضيق التنفس

يحدث ضيق التنفس بسبب احتقان الدم في الأوعية الدموية في الجسم، و هي الأوعية التي تقوم بإعادة الدم من الرئة إلى القلب بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم خارج القلب بطريقة فعالة. يتسبب هذا الأمر في تسرب السوائل في الرئة، المعروف أيضًا بالاحتقان.

و ضيق التنفس هو عارض شائع لدى معظم مريض القصور القلبي، لذا ينبغي عليه دوماً مراقبة تنفسه و ملاحظة أية تغييرات قد تحدث له. فمثلاً، قد تلاحظ زيادة في ضيق التنفس أثناء الليل و الاستلقاء على الظهر، فيما قد يحتاج المريض لمزيد من الوسائد لرفع الجزء العلوي من جسمه بغية زيادة سهولة التنفس.

كما قد يحدث ضيق التنفس نتيجة نشاط أو ممارسة التمارين الرياضية أو جهد جسدي قوي، و في هذه الحالة يجب معرفة ما إذا كان ضيق التنفس يحدث تدريجياً أو فجأة بغية الكشف عن الأسباب الكامنة وراء ضيق التنفس.

علاج ضيق التنفس

عند الشعور بضيق حاد و مستمر في التنفس، أول ما يجب عليك فعله هو الاتصال بعلاج الطوارئ على الفور.

في حال زاد الشعور بضيق التنفس و قلة التحمل، يجب الإتصال فوراً بالطبيب لطلب المشورة وو صف دواء سريع قبل وصول الإسعاف.

ضيق التنفس قد يحدث أحياناً نتيجة الشعور بالتوتر، لذا أول ما يجب عليك فعله هو التخفيف من التوتر الذي تمر به قبل اللجوء للعلاجات الطبية. أما في حال كانت لديك مشكلة في القلب، فمن الأفضل الإتصال فوراً بالإسعاف و التواصل مع الطبيب على الهاتف لتقييم الحالة و وصف العلاج المناسب، اضافة لإعطاء بعض التمارين حول كيفية التنفس الجيد للحصول على الهواء ريثما تصل الإسعاف التي تقدم لك الأوكسجين للتنفس بشكل جيد.