دراسة جديدة: القراءة تقلل من خطر الوفاة

رجل يقرأ

رجل يقرأ

القراءة تنشط المخ

القراءة تنشط المخ

القراءة تنشط الذهن

القراءة تنشط الذهن

لقراءة تقلل خطر الوفاة المبكرة

لقراءة تقلل خطر الوفاة المبكرة

هل أنت من هواة القراءة؟ إذا كنت كذلك فلدينا خبر جيد بالنسبة لك: قراءة الكتب قد تكون سببا في جعلك تعيش حياة أطول وذلك طبقا لدراسة جديدة نشرتها جامعة يال.

 

في هذه الدراسة الجديدة التي تابعت حياة المشاركين فيها خلال 12 عاما التالية لبداية الدراسة، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يقرأون الكتب لمدة تزيد عن ثلاثة ساعات ونصف أسبوعيا، أقل عرضة للوفاة خلال الـ12 عاما التالية بنسبة 20% مقارنة بالأشخاص الذين لا يقرأون على الإطلاق.

 

القراءة تزيد النشاط الذهني وتنشط المخ

 

التفسير العلمي لذلك هو أن قراءة الكتب سواء كانت إلكترونية أو مطبوعة، تزيد من النشاط الذهني والقدرة على التركيز وتزيد من التفكير التحليلي والإبداعي، وهذا يساعد على تنشيط المخ ومن ثم زيادة كفاءته الوظيفية. وقد تحدثت العديد من الدراسات عن أن المخ النشط الذي يتمتع بكفاءة وظيفية عالية قلما يصاب بالأمراض المزمنة التي تسبب خطرا على الحياة مثل خرف الشيخوخة.

 

القراءة تضبط هرمون الانفعال

 

بالإضافة إلى ذلك فإن القراءة تقلل من مستويات هرمون الانفعال وهو ما يساعدك على النمو بشكل أفضل ويقلل من ارتفاع ضغط الدم وكلاهما عاملان يرتبطان ارتباطا وثيقا بأمراض القلب.

 

القراءة تقلل مخاطر الوفاة المبكرة

 

من المثير للاهتمام أيضا أن الدراسة تحدثت عن أن الأفراد موضع الدراسة الذين أقبلوا على قراءة الكتب أقل عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بالأفراد الذين أقبلوا على قراءة المجلات والصحف، وسبب ذلك ربما يكون أن النشاط والتركيز الذهني عند قراءة المجلات أو الصحف ليس عاليا بقدر النشاط الذهني في حالة قراءة الكتب.