أجهزة عليك تجنبها في الصالة الرياضية

أجهزة عليك أن تتجنبها في الصالة الرياضية

أجهزة عليك أن تتجنبها في الصالة الرياضية

جهاز ضغط الساقين

جهاز ضغط الساقين

جهاز تمديد الأرجل

جهاز تمديد الأرجل

الأجهزة الرياضية في النوادي و الصالات الرياضية تتمتع بمميزات عديدة، لكن أكبر المشكلات التي تقابلنا عند التعامل مع الأجهزة الرياضية أنها ذات تصميم محدد وليست مصممة بحيث تتناسب مع الأنواع المختلفة من الأجسام، وهناك أيضا مشكلة الحركة ومشكلة المساحة المحدودة للحركة وكل هذا قد يقلل من جودة التمارين.

 

مشكلات الأجهزة الرياضية لا تقتصر على ذلك فحسب فهناك ما هو أسوأ من ذلك، حيث تتسبب بعض الآلات الرياضية أحياناً وخاصة أجهزة رفع الأثقال وتدريبات ألعاب القوى، في إجهاد العضلات والمفاصل، وقد يتسبب ذلك في متاعب صحية جمة.

 لتجنب حدوث ذلك إليك مجموعة من الأجهزة الرياضية التي عليك أن تتجنب استخدامها أثناء تدربك في الصالة الرياضية إلا في حالات معينة :

طرق خبراء علم النفس الرياضي للتحفيز على ممارسة الرياضة

جهاز تمديد الأرجل:

من يعانون من مشكلات صحية مزمنة في الركبة بشكل خاص عليهم أن يتجنبوا استخدام هذا الجهاز كونه يحمل قوة زائدة على المفاصل، وسبب ذلك أن أوتار الركبة لا تستخدم في هذا التمرين لتحقيق التوازن، هذا الجهاز يستهدف عضلات الفخذ، وهي العضلات التي تربط الركبة وتمر عبر الفخذ، وعندما تصبح هذه العضلات قصيرة ومشدودة فإن حركة جهاز تمديد الأرجل قد تتسبب في أضرار فادحة في مفصل الركبة.

جهاز ضغط الساقين:

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام أو إصابة في الظهر يقبلون استخدام هذا الجهاز لأنه يعمل على تدعيم الظهر أثناء التمرين ويتركه بدون حركة، ولكن إذا نظرت جيدا لوضع الجسم أثناء ممارسة هذا التمرين ستلاحظ أن الجزء العلوي من الجسم إلى الأمام حتى يكون الجذع في مواجهة الأرض وبذلك ستكون العضلات القابضة في الفخذ (التي تتصل مباشرة بالعمود الفقري) منقبضة في الوضع الأقصر لها وهو وضع غير مريح للعضلة.

خطوات بسيطة تساعدك على فقدان الوزن

بالتالي فإن هذه العضلات لن تتاح لها فرصة العودة إلى وضع الاسترخاء أو الحصول على الراحة طوال فترة التمرين. نتيجة هذا أن العضلات القابضة في الفخذ ستكون مشدودة أكثر مما يجب (وهي واحدة من المشكلات التي يعاني منها من اعتادوا الجلوس لساعات طويلة خلال اليوم) مما يتسبب في إحداث ضغط على الفقرات القطنية في العمود الفقري.

جهاز تمرين وشد عضلات البطن:

الهدف من هذا الجهاز هو التركيز على تدريب عضلات البطن وهو من وجهة نظر البعض بديل جيد لتمارين البطن التقليدية، أما السبب الذي سيجعلك ترغب في تجنب استخدام هذا الجهاز هو الحركة المنحنية للجهاز والتي قد تشجع انحاء الجسم والعمود الفقري بطريقة غير آمنة قد ينتج عنها إصابة وقد يتسبب أيضا في إحداث أضرار بالغة للفقرات.

جهاز تمرين عضلات الفخذين الداخلية والخارجية:

تعتمد فكرة هذا الجهاز على تمرين العضلات الداخلية والخارجية للفخذين عن طريق حركة مبادلة وتقريب الفخذين المتكررة باستخدام الجهاز، فكرة هذا الجهاز لا بأس بها من الناحية النظرية ولكن الأمر يختلف من الناحية التطبيقية لأن تمرين عضلات الفخذين الداخلية والخارجية لا يجب أن يتم في وضع الجلوس وإنما في وضع الوقوف.

بالإضافة إلى ذلك فإن الجهاز يقوم بتدريب العضلات كوحدات منفصلة ومنعزلة، وليس كمجموعة عضلات تعمل معا في كامل الساق والأسوأ من ذلك، أنه في حالة استخدام هذا الجهاز على نحو خاطئ ستتعرض بسهولة لإصابة سيئة في عضلات الفخذ.