5 اختبارات طبية قد تنقذ حياة الرجل

فحص كثافة العظام

فحص كثافة العظام

التصوير بالأشعة المقطعية للقلب والشرايين التاجية

التصوير بالأشعة المقطعية للقلب والشرايين التاجية

اختبار قياس الحد الأقصى للأوكسجين المستهلك

اختبار قياس الحد الأقصى للأوكسجين المستهلك

اختبار تنظير القولون الافتراضي

اختبار تنظير القولون الافتراضي

هناك اختبارات صحية أنت بحاجة ماسة لإجرائها، لأن ذلك قد يسهم في إنقاذ حياتك، وهناك اختبارات صحية أخرى لست بحاجة إليها على الإطلاق، فكيف يمكننا أن نميز تلك التي نحتاج إليها عن التي لا نحتاج إليها؟ هناك اختبارات صحية تبدو من أسمائها أنها ضرورية للغاية على غرار اختبار تحليل الدم، اختبار تحليل البول وغيرها.

طرق تحميك من الإصابة بسرطان القولون

تعالوا لنتعرف على مجموعة من الاختبارات الطبية المهمة والتي قد تسهم في إنقاذ حياتك:

التصوير بالأشعة المقطعية للقلب والشرايين التاجية:

يقوم بقياس تركيز الكالسيوم في الشرايين، الكشف عن وجود ترسبات وانسدادات على شرايين القلب، الكشف عن أورام القلب وفحصها، فحص صمام القلب والكشف عن عيوب مرضية أخرى في القلب، ويحتاجه الرجال الذين يعانون من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو من يوشكون على البدء في تلقي علاج لأحد الأمراض القلبية.

فحص كثافة العظام:

الغرض منه قياس كثافة العظام لاكتشاف مرض هشاشة العظام أو إذا كان هناك خطورة للإصابة بذلك المرض، و قد أثبتت الدراسات العلمية أن الرجال أيضا معرضون لهشاشة العظام، وأن كثافة عظام الرجال تقل بداية من سن الثلاثين، ويجب أن يخضع لهذا الاختبار الرجال المعرضين لخطر الإصابة بمرض هشاشة العظام نتيجة الخمول، التدخين ووجود حالات إصابة عديدة بهشاشة العظام في الأسرة.

أشهر المشكلات الجلدية التي قد تصيب الرجال

اختبار قياس الحد الأقصى للأوكسجين المستهلك:

في هذا الاختبار يقوم الشخص بالجري بأقصى طاقته على مشاية رياضية أو ركوب دراجة رياضية ثابتة، بينما يرتدي قناعا يلتقط كل نفس من أنفاسه لقياس مدى كفاءة جسده في استخدام الأوكسجين الذي يستخلصه الجسم من الهواء بقياس كمية الأكسجين المستهلكة بالمليجرام لكل كيلوجرام خلال دقيقة واحدة، ويحتاجه من يرغبون في رفع لياقتهم البدنية. 

اختبار تنظير القولون الافتراضي:

في هذا الاختبار يقوم الطبيب بفحص الجهاز الهضمي السفلي دون أن يعرض القولون لخطر التعرض للثقب كما في حالة اختبار تنظير القولون التقليدي، ويهدف هذا الاختبار إلى تشخيص مشكلات الجهاز الهضمي البسيطة والخطرة مثل سرطان القولون.

ويتم إجراء هذا الاختبار كفحص استطلاعي في حالة ملاحظة وجود مشكلات في الجهاز الهضمي، الكشف المبكر عن سرطان القولون، في حالات ملاحظة وجود الدم في البراز، ويحتاجه الأشخاص الذين تبدأ أعمارهم من الخمسين فما فوق، وخاصة من يتعاطون أدوية سيولة الدم.

اطعمة ستخلصك من عسر الهضم المزمن

اختبار تقييم التغذية:

اختبار التغذية ليس اختبار طبيا بالمعنى الحرفي، ولكن عملية تقييم شاملة للنظام الغذائي للفرد وهي ضرورية للغاية في حالة الرغبة في فقدان الوزن، أو حتى من يرغبون في اكتساب الوزن ، كما أنها تساعدك على تحديد الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها في حالة إصابتك بأحد الأمراض التي تستلزم الخضوع لنظام غذائي محدد أو جود خطر لإصابتك بأحد الأمراض المزمنة، ويحتاجه من يرغبون الوصول إلى وزن مثالي سواء باكتساب أو خفض الوزن.