علامات مبكرة للسرطان عند الرجال

علامات مبكرة للسرطان عند الرجال

علامات مبكرة للسرطان عند الرجال

الشعور الدائم بالإرهاق

الشعور الدائم بالإرهاق

السعال المستمر

السعال المستمر

مرض السرطان احد اكثر الاسباب للوفاة شيوعا في الذكور البالغين، وفي حين أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بانواع محددة من مرض السرطان، إلا أن هناك عوامل اخرى مثل الجينات تلعب دورا كبيرا في الاصابة بذلك المرض، ومعرفة الاعراض المبكرة لمرض السرطان قد تساعدك على تلقي العلاج مبكرا.

وفيات هذا السرطان اعلى بخمس مرات في الشرق الاوسط

تعالوا لنتعرف على مجموعة من الاعراض المبكرة الاكثر شيوعا لمرض السرطان لدى الرجال:

1.حدوث تغيرات في الامعاء:

حدوث مشكلات في الامعاء قد تشير إلى إصابتك بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، سرطان القولون يمكن أن يتكون في صورة أورام سرطانية في أي جزء من أجزاء القولون، بينما يؤثر سرطان المستقيم على منطقة المستقيم فقط والتي تربط بين القولون والشرج، الاسهال المتكرر والامساك قد يكون أحد الاعراض التي تشير إلى الاصابة بسرطان القولون والمستقيم، لا سيما إذا كانت هذه المشكلات في الامعاء قد حدثت بشكل مفاجئ، إخراج الغازات بشكل متكرر ومتزايد ووجود الام في البطن قدي يكون أيضا أحد أعراض الإصابة بالسرطان وكذلك التغيرات في حجم وحركة الامعاء.

2.نزيف المستقيم:

نزيف المستقيم قد يكون أيضا أحد العلامات المبكرة للإصابة بسرطان المستقيم، خاصة إذا لاحظت استمرار النزيف أو وجدت أنك مصاب بفقر الدم بسبب نقص الحديد واستمرار النزيف أو لاحظت قد أيضا وجود دم في البراز.

3.تغير في البول:

سلس البول والتغيرات البولية أخرى قد تحدث للرجال بزيادة تقدمهم في العمر، ومع ذلك فإن بعض من هذه الاعراض قد تشير إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.

4.وجود دماء في البول:

اذا لاحظت وجود دماء في البول فلا تتجاهل هذا العرض الذي يعد أحد اكثر الاعراض شيوعا لسرطان المثانة وهو نوع السرطان الذي يصاب به المدخنين.

5. السعال المستمر:

السعال ليس حكرا على المدخنين أو المصابين بالبرد والحساسية، فالسعال يعد أيضا أحد الاعراض المبكرة لسرطان الرئة، السعال مع المخاط الذي يحتوي على الدماء غالبا ما يرتبط أيضا بالإصابة بسرطان الرئة.

6.ظهور تكتلات على الخصية:

سرطان الخصية اقل شيوعا مقارنة بأنواع السرطان الأخرى، ومع ذلك فهو لا يقل خطورة ولذلك يجب ألا نتجاهل الاعراض المبكرة لهذا المرض وأشهرها ظهور تكتلات على الخصيتين.

7. الشعور الدائم بالإرهاق:

الشعور الدائم بالإرهاق غالبا ما يرتبط بعدد كبير من الأمراض المزمنة، قد يكون هذا الأمر هو نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها مما يتسبب في استنفاذ جسدك لطاقته. 

8. فقدان الوزن غير المبرر:

فقدان الوزن المفاجئ دون تغير في برنامجك الرياضي أو الغذائي يعد إشارة واضحة على الإصابة بالمرض، كما أن فقدان الوزن المفاجئ هو العرض المشترك في جميع أنواع السرطان تقريبا.

9. ظهور تكتلات في منطقة الصدر:

سرطان الثدي ليس حكرا على النساء، في حالة ملاحظة الرجال لظهور تكتلات في منطقة الصدر فعليهم اجراء فحوص فورا.