التوتر و القلق.. و علاقتهما بالشيب المبكر عند الرجال

الاجهاد الزائد يضعف الخلايا الصباغية في الشعر مؤديا لظهور الشيب

الاجهاد الزائد يضعف الخلايا الصباغية في الشعر مؤديا لظهور الشيب

التدخين سبب اضافي لظهور الشيب المبكر

التدخين سبب اضافي لظهور الشيب المبكر

التوتر يزيد من ظهور الشيب المبكر

التوتر يزيد من ظهور الشيب المبكر

الشيب و الشعر الابيض، اكثر من يزعج الرجل و يقلقه، اضافة الى الكرش بالطبع. و هو يحاول جاهدا البقاء بمظهر شاب و شعر و لحية سوداوين قدر الامكان، لكن معظم الرجال لا يدركون ان الشيب الذي يغزو رووؤسهم ليس سببه التقدم في العمر بل التوتر و القلق.

الشيب المبكر للرجل يمكن تاخيره بهذه الخلطات

التوتر يسبب ظهور الشيب

نعم، فالرجال الاصغر سنا و الذين نصادفهم و الشيب يملا معظم رؤوسهم، هم في الحقيقة كانوا عرضة لظروف صعبة عاشوا فيها لحظات قاق و ضغط و توتر.

و يبدو ان فروة الشعر التي تعمل على انتاج الشعر الذي لديه عدة اعمال، منها تشكيل الصباغ في الخلايا و تدعى الخلايا الصباغية. مهمة هذه الخلايا هي العمل على تشكيل الصباغ في بصيلات الشعر اما باللون البني او الاسود او الاشقر او الاحمر.

عند تعرض هذه الخلايا للتوتر و الضغط، فانها قد تصاب بالتلف و تعرف هذه الحالة بالاجهاد التاكسدي. و قد تكون هذه الحالة مؤقتة، لكن مع تقدم الانسان في العمر تضعف مصانع بصيلات الشعر و كذلك الجينات المسؤولة عن محاربة الاكسدة، ما يؤدي لتراكم المركبات الكيميائية كالبيروكسيد هيدروجين في مسام البصيلات و اضعاف الخلايا الصباغية و حتى موتها. 

اهم اساليب التغلب على التوتر بكل سهولة

التوتر: مرض العصر الحديث

هذا الامر يؤدي لنقص الصباغ فيظهر الشعر بدون لون او مائلا للشيب، فضلا عن تحوله لشعر اكثر ضعفا و خشونة.

و تقول اخصائية الامراض الجلدية "ميري سايبيرج" ان التوتر و الضغط يؤديان لظهور الشيب، لكن ليس بالصورة التي يتخيلها البعض، اذ ان التوتر يؤدي لتساقط الشعر اكثر من اصابته بالشيب.

الا ان الضغط القوي و المزمن يمكن ان يزيد من حالة الاجهاد التاكسدي، و هناك دراسات ربطت بين الضغط العاطفي و زيادة الاجهاد التاكسدي.

التدخين و علاقته بالشيب

لا يقتصر ظهور الشيب على التوتر فقط، فالتدخين يعتبر ايضا سببا في ظهور الشيب عند المدخنين اكثر بثلاث مرات عند غير المدخنين، كما ان الاشخاص الذين يعانون من سوء التغذية او يتعرضون لتلوث البيئة تزيد لديهم حالات الشيب المبكر.

لن تتوقعوا عد المحاولات اللازمة للاقلاع عن التدخين

خبراء: تلوث الهواء التحدي الجديد لأمراض القلب