اربعة انواع من الصداع لم تسمع عنهم من قبل

لصداع الناتج عن المجهود البدني

لصداع الناتج عن المجهود البدني

الصداع الناتج عن التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

الصداع الناتج عن التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم

الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم

حتى ابسط الاشياء مثل العطس أو الارهاق يمكنه أن يتسبب في احد الانواع التالية من صداع الرأس والتي على الارجح لم تسمع عنها من قبل.

الجميع غالبا على دراية بالانواع الشائعة من الصداع مثل الصداع الناتج عن التوتر والصداع العنقودي والصداع الناتج عن اجهاد العين، والصداع الناتج عن التهاب الجيوب الانفية والصداع الناتج عن انسحاب الكافيين والصداع النصفي، وغالبا ايضا ما عانى احدنا من احد انواع هذا الصداع ، إلا ان هناك انواع اخرى مختلفة من الصداع لا يعاني منها إلا القليل من الاشخاص وفي حالات نادرة الحدوث.

لتخفيف أوجاع الصداع المزمن.. ننصحك بهذه الأطعمة

مئات الانواع من الصداع

 أحد الخبراء وهو دكتور مارك دابليو جرين (Dr Mark W. Green) اكد انه هناك انواع عديدة من الصداع لا يعرفها الكثيرين، ولقد تحدث عن ذلك وقال: "هناك مئات الانواع من الصداع وحتى تتم التفرقة بينهم يحتاج الطبيب إلى الحصول على معلومات مفصلة من المريض عن طبيعة الاعراض التي يعانون منها ووقت حدوثها، حتى يتمكن الطبيب من التوصل إلى التشخيص"، واضاف قائلا: "كل نوع من انواع الصداع لديه خصائص محددة وعندما يتم تحديد هذه الخصائص تجرى على اساسها الاختبارات التي ستؤكد صحة التشخيص ونوع الصداع الذي يعاني منه المريض، كلما انتبه المرء بدقة إلى تفاصيل أعراض الصداع التي يعاني منها كلما كانت عملية التوصل للتشخيص الصحيح اكثر فاعلية".

ولان الانواع غير الشائعة من الصداع يصعب على الشخص العادي اكتشافها، إليكم مجموعة من انواع الصداع الاقل شهرة والتي لا يعرفها الكثيرين :

الصداع الناتج عن المجهود البدني (EXERTION HEADACHES):

هذا النوع من الصداع يحدث بعدة عدة دقائق من ممارسة مجهود بدني شاق او مجهود يسبب الانحناء بقوة مثل ممارسة الرياضة، ممارسة الجنس، العطس بقوة، الضحك بقوة واحيانا التبول.

يقول دكتور جرين: "عندما تقوم بالانحناء في اتجاه الاسفل اثناء ممارستك لاحد الانشطة المجهدة السابق ذكرها فإن سائل العمود الفقري يتسبب في احداث ضغط مؤقت في الرأس مسببا الما في الرأس".

أغرب اسباب الصداع

الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم (HYPERTENSION HEADACHES):

كما يبدو واضحا من اسم هذا الصداع فإنه يرتبط ارتباط وثيق بارتفاع ضغط الدم ولكن ضغط الدم المرتفع بنسبة قليلة لا يسبب هذا النوع من الصداع، بل ضغط الدم المرتفع للغاية بداية من 200/110 فاعلى وغالبا ما يسبب هذا النوع من الصداع الاما شديدة في الرأس.

الصداع الناتج عن التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة (GIANT CELL ARTERITIS):

هذا النوع من الصداع لا يسبب الام حادة في الرأس على غرار الكثير من الانواع الاخرى من الصداع وقد يبدو غير خطير أو مهم على الاطلاق ولكن طبقا لما قاله دكتور جرين فإن هذا النوع من الصداع خطير للغاية.

ما نعرفه عن هذا النوع من الصداع أنه يرتبط ارتباط وثيقا بالالتهابات وغالبا ما يحدث لمن تتجاوز أعمارهم سن الستين ممن يعانون أيضا الام في المنطقة المحيطة لاذنيهما واثناء المضغ.

الصداع الناتج عن التهاب العصب الثالث (TRIGEMINAL NEURALGIA):

هذا النوع من الصداع غالبا ما يحدث للاكبر سنا ومن اهم اعراضه وجود الم شديد في منطقة الصدغ ومنطقة حول الفك، دكتور جرين تحدث عن ذلك وقال: "من اهم اعراض هذا الصداع الشعور بالم شديد يشبه الصدمة الكهربائية وغالبا ما يحدث هذا الصداع بمحفز ما مثل لمس الوجه أو تنظيف الاسنان، جرين قال أيضا أن يعانون من هذا الصداع غالبا مع يعانون من موجات من الالم عدة مرات على مدار اليوم بسبب قيام السريان بالضغط على العصب.