للرجل بعد الخمسين.. هكذا تحافظ على صحتك

الاقلاع عن التدخين ضروري لصحة الرجل بعد الخمسين

الاقلاع عن التدخين ضروري لصحة الرجل بعد الخمسين

شرب الماء بكثرة بعد الخمسين يحفظ صحة الرجل

شرب الماء بكثرة بعد الخمسين يحفظ صحة الرجل

ممارسة الرياضة بعد الخمسين لصحة الجسم و القلب و العظام

ممارسة الرياضة بعد الخمسين لصحة الجسم و القلب و العظام

نصائح للرجل بعد الخمسين للتمتع بصحة جيدة

نصائح للرجل بعد الخمسين للتمتع بصحة جيدة

عندما يتقدم العمر بالرجل، يتقدم عمره الفكري و النفسي، لكن عمر جسده يتراجع للاسف نتيجة الاعوام المتراكمة و ما تحمله من اعباء و مشاكل صحية كثيرة تنتج عن الكبر بالسن.

لكن من قال انه لا يمكن للرجل التقدم بالسن بشكل صحي و جيد؟ للرجل بعد الخمسين، نقدم لك اليوم بعض النصائح الفعالة للتمتع بصحة وافرة و الاحتفاظ بعافيتك و نشاطك حتى بعد تجاوزك سن الخمسين الذي يعد بداية التراجع الجسماني و الصحي لاغلب الافراد

- قل لا للسمنة:

اخطر و اكثر الاشياء ضررا على صحتك بعد الخمسين هي الاصابة بالسمنة، كونها تؤدي لامراض عديدة مزمنة و خطيرة كامراض القلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم.

وقد لوحظ في العديد من الدراسات، ان الرجل يميل كثيرا للبدانة و اكتساب الوزن بعد سن الخمسين، و ذلك اما لقلة الحركة و النشاط البدني او للعمل المقتصر على الجلوس لوقت طويل. مع ان نسبة قليلة من الرجال قد يصابون بفقدان الشهية و نقصان الوزن بعد سن الخمسين، لكن في الحالتين على الرجل ان يحافظ على وزن سليم و صحي و يتجنب زيادة الوزن المفرطة او النحافة الزائدة، من خلال الغذاء الصحي و المتوازن و المحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

- تجنب التدخين و شرب الكحول:

في كل الاعمار، تكون هاتين العادتين سيئتين جدا على صحة الانسان، لكنهما بالتاكيد تزيدان من خطر الاعراض الصحية بعد سن الخمسين عند الرجل.

فالتدخين يزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الرئة و امراض القلب و انسداد الشرايين التاجية، فيما يضر تناول الكحول بصحة الكبد بشكل اساسي كما انه مضر لصحة المعدة من حيث الاصابة بحرقة المعدة و تهتك انسجتها. كما اثبتت الدراسات ان الافراط في تناول الكحول يمكن ان يؤدي للاصابة بتليف الكبد و ارتفاع ضغط الدم المزمن.

- ممارسة الرياضة بانتظام:

تساعد ممارسة الرياضة بشكل متواصل في المحافظة على وزن سليم و صحي، و تجنب السمنة، كما انها مفيدة لتقوية عضلات الجسم و عضلة القلب و انتظام دورة الدم في الجسم.

و الخبر السعيد في مسالة ممارسة الرياضة بعد سن الخمسين، بحسب الخبراء و الدراسات العديدة، ان الرياضة تضمن الشباب و مكافحة الشيخوخة بشكل كبير لدى الرجال، كما تمنع من الاصابة بالامراض بنسبة عالية بعد سن الخمسين. 

- شرب الماء بكثرة:

للماء فوائد كثيرة في كافة المراحل العمرية، كون الماء يرطب الجسم و يبقيه منتعشا و قويا، كما انه يزيد من صحة الانسان و لا حصر لفوائد شرب الماء.

لكن للرجل بعد سن الخمسين، فانه يحتاج للمواظبة على شرب الماء حتى بدون الاحساس بالعطش، كون الجسم يفقد الكثير من الماء بعد هذا العمر بسبب التعرق نتيجة العمل في ساعات النهار. كما ان الماء يمنع جفاف الجسم، الذي قد يؤثر بدوره على معظم اعضاء الجسم و منها القلب.