لصحتك عزيزي الرجل: لا تصدق هذه الخرافات عن النوم!

فتح النافذة اثناء قيادة السيارة لا يساعدك على محاربة النوم

فتح النافذة اثناء قيادة السيارة لا يساعدك على محاربة النوم

ممارسة التمارين الرياضية مساء ليست فعالة للجميع في النوم الجيد

ممارسة التمارين الرياضية مساء ليست فعالة للجميع في النوم الجيد

بحسب بعض الدراسات فان مشاهدة التلفزيون لا تساعد على النوم بل تصيب بالاكتئاب

بحسب بعض الدراسات فان مشاهدة التلفزيون لا تساعد على النوم بل تصيب بالاكتئاب

الشخير عند النوم قد يعني عارضا صحيا خطيرا يتمثل بانقطاع التنفس

الشخير عند النوم قد يعني عارضا صحيا خطيرا يتمثل بانقطاع التنفس

خرافات عن النوم لا تصدقها

خرافات عن النوم لا تصدقها

ان كنت ممن يعانون من قلة النوم او الارق الشديد و تاخذ ببعض النصائح او الخرافات التي يقولها الكثيرون حول هذه المسالة، فاعلم عزيزي انك تزيد المسالة حدة بدل علاجها، و ذلك لعدم فعالية بعض هذه الاشياء التي يتداولها الجميع.

نستعرض لك اليوم ابرز الخرافات المنتشرة عن النوم حسبما اوردها موقع "هافينغتون بوست"، كي تكون على دراية بنها مجرد خرافات و لا تؤمن الحلول لمشكلتك.

الغش في ساعات النوم

امر غير صحيح، و السبب يعود الى حاجة الانسان للنوم لفترة تتراوح بين 7 و 9 ساعات يوميا. و في حال لم يستطع النوم لهذه الفترة، فان النقص في عدد ساعات النوم سوف يتراكم مع الوقت و سيجد المرء نفسه عاجزا عن تعويضه، ما يؤدي لاحقا لامراض كثيرة كارتفاع ضفغط الدم و المزاج المتقلب وصولا الى السمنة. 

لا ضرر في الشخير

غير صحيح، فعلى الرغم من عدم ضرره عنج البعض، الا ان الشخير يعتبر واحدا من اضطرابات النوم المقلقة و التي تدعى "ابنيا" او انقطاع التنفس، خاصة اذا ما ترافق مع فترات نعاس قوية خلال النهار.

الارق هو عدم القدرة على النوم العميق

للعلم، فان هناك اربع علامات تشير للارق و صعوبة الاستغراق في النوم، و هي الاستيقاظ باكرا، و عدم القدرة على اكمال النوم، و النوم المتقطع، و الارهاق الذي نعاني منه عند الاستيقاظ من النوم.

و الارق هو واحد من علامات اضطرابات النوم اتي يمكن علاجها في العديد من الاوقات كما تشير مؤسسة النوم الوطنية الامريكية.

لا تحتاج لاكثر من 4 ساعات نوم

عند البعض، هذا شيء مقبول و ممكن، كون ان هناك جينا اكتشفه العلماء مؤخرا بفسر حاجة بعض الناس لعدد ساعات نوم اقل من المعتاد. لكن نسبة هؤلاء لا تتعدى 2 او 3% فقط، في حين ان البقية يحتاجون لنوم 7 او 8 ساعات للحفاظ على صحة جيدة. 

شاهد التلفزيون لمساعدتك على النوم

معتقد خاطئ اخر حول علاقة مشاهدة التلفزيون و النوم لاحقا، فقد اثبتت احدى الدراسات ان مشاهدة التلفزيون لها رد فعل عكسي على صحة الانسان نتيجة التعرض للضور الازرق الصادر منه، و الذي يعيق افراز هرمون الميلاتونين و يسبب الاكتئاب.

مارس الرياضة لمساعدتك على النوم

تنقسم الاراء حول هذه النقطة بين مؤيد و معارض، ففي حين وجدت احدى الدراسات ان فترة النوم تقل عندما يقوم الانسان بممارسة التمارين الرياضية، خلصت دراسة اخرى الى عدم وجود اختلاف بين جودة النوم في اليوم الذي نامرس في التمارين الرياضية و بين الايام العادية الاخرى.

اخذ قيلولة اطول يساعد على النوم

هذا الكلام صحيح فيما يخص التركيز خلال النهار، خاصة اذا لم تتجاوز فترة القيلولة عن 20 دقيقة. اما في حال زادت عن هذه الحد، فقد يشعر الشخص بالدوخة و عدم التركيز عند الاستيقاظ.

فتح نافذة السيارة اثناء القيادة كي لا تغفو

معتقد خاطئ اخر، خاصة ما اذا ارتبط ببعض الافعال المتعلقة بفتح نافذة السيارة او تشغيل المكيف او الراديو، على اعتقاد ان هذه الافعال تساعد سائق السيارة على البقاء متيقظا في الوقت الذي يشعر فيه بالنوم. 

و افضل ما يمكنك فعله عند الشعور بالنوم اثناء القيادة هو التوقف على جانب الطريق في مكان امن و اخذ قيلولة بسيطة و سريعة.