هل يساعد هذا الفحص في اطالة عمر الرجل؟

الفحص المبكر عن فقدان كروموسوم

الفحص المبكر عن فقدان كروموسوم "Y" يساعد في اطالة عمر الرجل

يصيب فقدان كروموسوم

يصيب فقدان كروموسوم "Y" حوالي 20% من الرجال فوق 80

لماذا عمر المراة اطول من عمر الرجل؟

لماذا عمر المراة اطول من عمر الرجل؟

العمر الطويل هو غاية الجميع، نساء و رجالا بدون استثناء، و يبدو ان الطب الحديث قد يحقق هذه الغاية قريبا.

اذ اعلن باحثون من جامعة يوبسالا في السويد عن نتائج دراسة قاموا بها بهدف البحث عن طرق لاطالة عمر الرجل كما هو الحال مع المراة.

الدراسة التي نشرت في مجلة "اميركان جورنال اوف هيومان جينيتكس" تشير انه و من خلال حفص للدم، يمكن تحديد الوقت الذي سيفقد فيه الرجل جزءا من مادته الوراثية ما يسمح للتدخل الطبي المبكر لزيادة عمر الرجل. و المعروف المراة تتمتع بكروموسومان جنسيان هما "xx" في حين لدى الرجل كروموسوم واحد "xx" و الاخر "Y".

و تعيش النساء اكثر من الرجال بسبب تمتعهن بكروموسوم "Y" فيما يصيب فقدان هذا الكروموسوم حوالي 20% من الرجال فوق سن 80. و يعتبر فقدان كروموسوم "Y" اكثر طفرة جينية معروفة عند الرجال.

و يظن الباحثون ان كروموسوم "Y" مهم جدا لوظيفة جهاز المناعة للجسم، و في حال فقدانه يعاني الجسم كثيرا في مكافحة و التخلص من الخلايا السرطانية و بروتين اميلويد في الدماغ الذي يؤدي للاصابة بمرض الزهايمر. ما يعني ان نقص هذا الكروموسوم يجعل الرجال يعيشون اقل من النساء في معدل متوسط.

و يظن الباحثون العاملون على هذه الدراسة انه يمكن من خلال فحص دم بسيط، معرفة من يعانون من نقص هذا الكروموسوم و التدخل باكرا لاطالة عمر الرجال الذين يفقدون هذا الكروموسوم، بهدف جعل حياتهم اطول و تقليل الفرق بالعمر بين النساء و الرجال.