للرجل سن الياس ايضا.. وهذه اهم اعراضه وعلاجاته

يعاني الرجل من سن الياس كما تعاني منه المرأة

يعاني الرجل من سن الياس كما تعاني منه المرأة

يصاب الرجل بالاحباط والعصبية نتيجة اعراض سن الياس

يصاب الرجل بالاحباط والعصبية نتيجة اعراض سن الياس

يتمثل سن الياس عند الرجل بشكل رئيسي في ضعف القدرات الجنسية

يتمثل سن الياس عند الرجل بشكل رئيسي في ضعف القدرات الجنسية

 

سن الياس، او ما يعرف بازمة منتصف العمر، لا يقتصر على النساء بل يصيب الرجال ايضا ويحمل لهم العديد من الاعراض الصحية والنفسية التي نستعرضها في موضوعنا اليوم.

ازمة منتصف العمر

هي اشارة الى بدء زحف الشيخوخة نحو الرجل، ولا نعني فقط شيخوخة الجسم وانما شيخوخة العقل وصولا الى القدرة الجنسية.

تعرف فترة سن الياس عند الرجل، عند بلوغه سن الخمسين، بانها نقص في الهرمون الذكوري وضعف في القدرات الجنسية.

وعندما يصل الرجل لسن الخمسين، يبدا افراز الهرمونات في جسمه بالانخفاض، وبشكل اساسي هرمون التوتوستيرون المسؤول عن الوظائف والقدرة الجنسية عند الرجل، وانخفاضه مع التقدم في السن يؤدي لضعف واضح في قدرات الرجل الجنسية، ما يدخل الرجل في حالة عصبية ونفسية صعبة خاصة للمتزوجين منهم.

اعراض سن الياس عند الرجل

ابرز اعراض سن الياس عند الرجل تتمثل في التعب والارهاق الشديدين، مع صعوبات في النوم والمعاناة من الارق والتعرق الزائد فضلا عن مشاكل في الذاكرة والتركيز.

لكن اكثر ما يزعج الرجل الداخل في ازمة منتصف العمر كما ذكرنا، هي انخفاض قدراته الجنسية والمتمثل بشكل اساسي في ضعف الانتصاب والقذف اثناء ممارسة العلاقة الجنسية، كما يعاني الرجل من بدء تناقص كمية السائل المنوي وفي شعوره باللذة اثناء الجماع، وكل هذه الاعراض تشكل عبئا نفسيا على الرجل وتشعره بالضيق والاحراج امام زوجته.

علاج سن الياس عند الرجل

لعلاج هذه المشكلة التي يعاني منها الرجل عند بلوغه سن الياس، فالبا ما يلجا الى علاجات تقدم ترميما للنشاط الهرموني من خلال تعويض الجسم بهرمونات بديلة تتوفر على شكل حبوب او لصقات. وهذه العلاجات تمنح الرجل شعورا بالثقة من جديد وراحة نفسية وجسدية، اضافة الى ارتفاع وتحسن ملحوظين في الرغبة الجنسية والاداء الجنسي.

لكن ايا من هذه العلاجات اثبتت فعاليتها في علاج جذري لضعف القدرات الجنسية عند الرجل، حتى ان بعضها يترك اثارا سلبية كبيرة على الجسم كالمنشطات الجنسية. ويبقى العلاج بالحقن هو الاكثر فعالية ضمن العلاجات المتاحة حاليا لكن تواجهه صعوبة واحدة، الا وهي الحاجة لاخذ الحقنة كل اسبوعين او ثلاث. اما اللصقات فهي الوحيدة التي تقدم علاجا ذو مفعول افضل الا انها ليست سهلة الاستخدام ايضا.

متى تكون علاجات سن الياس عند الرجل خطيرة؟

كما ذكرنا اعلاه، فان بعض علاجات ضعف القدرة الجنسية عند الرجل والمرتبط بسن الياس، له سلبيت عديدة وخطيرة احيانا وقد تصل لحد الاصابة بالسرطان.

فالعلاج بالهرمونات البديلة قد يحفز على تنشيط الخلايا السرطانية خصوصا اذا ما كانت موجودة عند الرجل، ما قد يؤدي للاصابة بسرطان البروستات.

كما ان هذه العلاجات مضرة لصحة القلب والضغط، فضلا عن شعور الرجل باضطرابات هضمية وبالتوتر والعدوانية في بعض الحالات.

العلاج الطبيعي لسن الياس عند الرجل

ينصح الرجل في سن الياس باعتماد علاجات طبيعية لا تؤثر على صحته ومزاجه سلبا، ويكون ذلك بتناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بانتظام والاسترخاء، مع ضرورة اجراء فحوصات طبية دورية لاستعادة الحيوية والنشاط الجسماني.