لزيادة الصفائح الدموية ننصحك بتناول هذه الاطعمة

يزيد تناول الحليب من اعداد الصفائح الدموية

يزيد تناول الحليب من اعداد الصفائح الدموية

الخضار الوقية

الخضار الوقية

مصادر البروتين من الغذاء

مصادر البروتين من الغذاء

قد لا يدرك الكثير من الرجال ضرورة الصفائح الدموية في اجسامهم والدور الكبير الذي تقوم به لحمايتهم، اذ ان هذه الصفائح تمنع من فقدان الكثير من الدم اثناء اي نزيف جراء جرح او شق، بتوجهها ناحية الجرح والعمل بمساعدة عوامل اخرى في الدم على تكوين جلطة دموية مكان الجرح لوقف النزيف.


تتشكل هذه الصفائح بشكل غير منظم في الدم وهي لزجة وليس لها لون، وانخفاضها او قلتها يمكن ان يمنعها من اداء دورها بفعالية، وهذا الانخفاض يكون اما لاسباب وراثية او بسبب تناول بعض الادوية او التعرض للميكروبات والامراض.


لكن الحل في زيادة هذه الصفائح الدموية ياتي بشكل اساسي من الغذاء، الذي يؤمن نسبة عالية من هذه الصفائح الضرورية.

الخضر الورقية
تؤمن هذه الخضر حاجة الرجل اليومية من فيتامين "ك" (120 ميكروغرام) وذلك لان البروتينات الموجودة فيها تعمل على تشكيل الجلطة الدموية ووقف النزيف.

من هذه الخضر نذكر اللفت و البقدونس والزيوت النباتية. مع الاشارة الى ضرورة مراجعة الطبيب قبل تناول اي مكملات لفيتامين "ك" مع ادوية اخرى منعا للتسمم.

الحليب
بحسب معهد فرانكلين الاميركي، فان تناول الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم يساعد في زيادة الصفائح الدموية. ويعد الحليب المصدر الاول للكالسيوم تليه مشتقات الالبان قليلة الدسم واللوز والقرنبيط والخضار الورقية والتين المجفف.

الاسماك والبروتينات الخالية من الدهون
لزيادة الصفائح الدموية، لا بد من اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، وبالتالي ينصح الاطباء بضرورة تناول الاطعمة الغنية بفيتامين "بي 12" الذي يساعد على انتاج الصفائح الدموية.

كذلك ضرورة تناول مصادر الزنك كونه يعزز الحصانة لهذه الصفائح، ومن الاطعم الاخرى الغنية بالبروتين نذكر المحار ولحوم الابقار الخالية من الدهون والدجاج وسرطان البحر والديك الرومي.

حمض الفوليك
يمكن ان يؤدي نقص حمض الفوليك من الجسم الى انخفاض حاد في عدد الصفائح الدموية، وبالتالي فان تناول اطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "بي 9" يساعد في انقسام الخلايا التي تدعم زيادة الصفائح الدموية.

من هذه الاطعمة نذكر الحبوب والسبانخ والبقوليات من حمص وعدس وفاصوليا بالاضافة الى عصير البرتقال.