وفيات هذا السرطان اعلى بخمس مرات في الشرق الاوسط

وفيات سرطان البروستاتا في الشرق الاوسط اعلى منها في الولايات المتحدة الاميركية

وفيات سرطان البروستاتا في الشرق الاوسط اعلى منها في الولايات المتحدة الاميركية

تشير الارقام على ان معدل الاصابة بسرطان البروستاتا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يقل بمعدل خمسة اضعاف تقريبا عنه في الولايات المتحدة الامريكية. الا ان نسبة الوفيات بالمقارنة مع معدل الاصابة بالمرض هي اعلى بخمسة اضعاف في المنطقة. 

وجاءت هذه الارقام في اطار القمة الاقليمية لطب الاورام وامراض الدم التي استضافتها شركة استيلاس الشرق الاوسط، وضمت القمة جلسة متخصصة ضمت مجموعات اقليمية لدعم المرضى وتناولت مرض سرطان البروستاتا والتجارب عليهم، كما سلطت الضوء على احدث الاحصائيات المتعلقة بهذا المرض في المنطقة. 

وفي هذا الصدد اشار الدكتور محسن مختار، استاذ طب الاورام السرطانية الاكلينيكي في كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان "CanSurvive" ان انخفاض نسبة الاصابة بسرطان البروستاتا بالمقارنة مع مناطق اخرى، يمكن ان يعزى الى عوامل عدة ترتبط بنظام الرعاية الصحية واعداد السكان في انحاء المنطقة. 

ومن هذه العوامل سهولة الوصول الى خدمات الرعاية الصحية ومستوى الوعي بمرض سرطان البروستاتا وجودة خدمات الرعاية الصحية ومعدل الاعمار وعوامل جينية واخرى هرمونية. اما ارتفاع معدل الوفيات نتيجة الاصابة بهذا المرض فقد تكون نتيجة لكون الرجال في المنطقة عادة ما يأجلون زيارة الطبيب حتى المراحل المتاخرة لظهور الاعراض.   

من جهته، علق الدكتور محمد الجالودي، الطبيب الممارس ورئيس قسم الاورام في مستشفى توام في مدينة العين في دولة الإمارات على انه عادة ما يلجا الرجال في المنطقة لاستشارة الطبيب عند وصول الاعراض لديهم الى مراحل متاخرة. 

وهذا ما يعكس واقعا مؤلما نظرا لارتفاع امكانية العلاج عند تشخيص المرض في مراحل مبكرة. وعلى الرغم من ذلك تتوفر خيارات علاجية عدة للرجال حتى في المراحل المتاخرة لظهور الاعراض لديهم، ومنها خيارات العلاج الهرموني وخيارات العلاج التام للسرطان. وينبغي على المرضى المصنفين في فئة الخطر مراجعة الطبيب المختص في هذا الصدد. 

مشاكل صحية ناجمة عن امراض البروستاتا
قد تؤدي امراض البروستاتا الى مشاكل في المسالك البولية او ضعف جنسي او العقم. وقد يتسبب التهاب غدة البروستاتا في بعض الحالات بالاصابة بالسرطان. 

ومؤخرا سجل معدل الوفيات الناتجة عن سرطان البروستاتا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 15,422 حالة وفاة، ومن المتوقع ان يرتفع هذا الرقم الى 19,861 حالة وفاة بحلول عام 2020 بحسب دراسة اجريت مؤخرا.
 
ضرورة فحص سرطان البروستاتا
يشار الى ان الاطباء في المنطقة عادة ما ينصحون المرضى فوق عمر 55 سنة باجراء فحص سرطان البروستاتا. ويعتقد بان عدم اجراء الرجال في المنطقة لهذا الفحص هو اما نتيجة لنقص الوعي بالمرض او نتيجة القيود الاجتماعية التي لا تشجع على مناقشة امراض ذات طبيعة حساسة.