اليك ما يجب ان تعرفه عن العجز الجنسي وعلاجاته

الضعف الجنسي اكبر عند المدخن بالمقارنه مع غير المدخن

الضعف الجنسي اكبر عند المدخن بالمقارنه مع غير المدخن

اسباب الضعف الجنسي عند الرجل وعلاجاته

اسباب الضعف الجنسي عند الرجل وعلاجاته

يعاني مريض القلب من نسبة متقدمة في الضعف الجنسي

يعاني مريض القلب من نسبة متقدمة في الضعف الجنسي

العجز الجنسي لدى الرجال هو مشكلة شائعة تترافق مع مضاعفات طبية ونفسية واجتماعية، والرجال الذين يعانون  من العجز والضعف الجنسي غالبا ما يعتريهم شعور بالنقص وضعف الثقة في النفس. 

وقد يكون لذلك تاثير سلبي بشكل كبير على علاقته الجسدية والعاطفية مع زوجته على حد سواء،  وما لم يتم تقديره جيدا هو الرابط بين الضعف الجنسي والحالات الطبية الاخرى، بحيث انه قد يكون الضعف الجنسي اول علامة لمرض اخر كالسكري او انزلاق الغضاريف بين الفقرات او الديسك القطني او التصلب المتعدد او تمدد الاوعية الدموية الابهري.

يقدم لنا الدكتور ياسر جاسم، اختصاصي المسالك البولية في المستشفى الكندي التخصصي لمحة شاملة عن العجز الجنسي ومسبباته وعلاقته بامراض اخرى، وكذلك كيفية علاجه. 

مسببات العجز الجنسي
ترجع بدرجة اولى الى: 


•    مرض تصلب الشرايين بنسبة تصل الى 40% من حالات الضعف الجنسي  لدى الرجال الذي تزيد اعمارهم عن 50 عاما.
•     التدخين:  وجد ان خطر المرض على المدخن يزيد ما يقرب من 1.5% بالمقارنة مع غير المدخن،  وان تدخين السجائر قد  يسبب الضعف الجنسي من خلال تهديدات خطيرة على صحة القلب والاوعية الدموية بدلا من اثارها الدوائية الفورية عند المرضي. 
•    مرض السكري: الذين يعانون من مرض السكري بغض النظر عن نوعه. ويعمم الضعف الجنسي على ما يقرب 50% من مرضى السكري، وحدوث ذلك يعتمد على عمر المريض ومدة مرضه بالسكري وشدته. 
•    الامراض المزمنة: وضع الامراض المزمنة المرتبطة بارتفاع معدل انتشار الضعف الجنسي تشمل الفشل الكلوي المزمن (الكلى)، والفشل الكبدي (الكبد)، والتصلب المتعدد، ومرض الزهايمر، وتوقف التنفس أثناء النوم ومرض الانسداد الرئوي المزمن (مثل انتفاخ الرئة)، اضافة الى اضطرابات الغدد الصماء مثل انخفاض مستويات هرمون التوستوستيرون. 
•    الغدة الدرقية: فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي ايضا الى ضعف الانتصاب، لكنها السبب كذلك في نسبة صغيرة فقط من الحالات من عدد السكان الكلي. 
•    صدمة الحوض: تتلازم صدمة الحوض وجراحة الحوض والعلاج بالاشعة لمنطقة الحوض مع حالة الضعف الجنسي. وقد ينجم هذا عن اصابة الجهاز العصبي او الاوعية الدموية، ويمكن للصدمة المباشرة للعجان (اصابات الملاعب ان كانت ركوب الدراجة او كرة القدم) ان تسبب مشاكل على تدفق الاوعية الدموية الى العضو الذكري، ويمكن أن تؤدي الى الضعف الجنسي والتي قد تكون مطيعة لاعادة التوعي الشرياني. 

تاثير الادوية على القدرة الجنسية
كما يرتبط العديد من الادوية والعقاقير، بما في ذلك بعض ادوية ضغط الدم، وادوية الرشح والهرمونات ومضادات الاكتئاب والمهدئات والكحول والتبغ، وغيرها من ما يسمى الادوية الترفيهية، بالضعف الجنسي خصوصا مع الاستعمال طويل الامد لهذه الادوية .

كيف يمكن علاج الضعف الجنسي؟
علاج الضعف الجنسي يبدا بمناقشة الحالة واعطاء التوصيات اللازمة من قبل الطبيب المختص، ثم يأتي في المرحلة الثانية استخدام الادوية حسب المسبب للضعف الجنسي، وفي الحالات المتقدمة وعدم الاستجابة للادوية، يتم الانتقال الى اجراء العلاج الجراحي واحد طرق هذا العلاج زراعة دعامة للعضو الذكري.