كل ما يجب أن تعرفه عن قرحة المعدة

كل ما يجب أن تعرفه عن قرحة المعدة

كل ما يجب أن تعرفه عن قرحة المعدة

تقوم المركَبات الموجودة في الموز بإنتاج غشاء مخاطي يساعد في شفاء القرحة

تقوم المركَبات الموجودة في الموز بإنتاج غشاء مخاطي يساعد في شفاء القرحة

العسل من أفضل العلاجات لقرحة المعدة

العسل من أفضل العلاجات لقرحة المعدة

القرحة الهضمية هي قرحة تتكون في منطقة القناة المعِدّية المعويّة، وتكون غالباً حامضية الوسط ما يجعلها مؤلمة. 
 
حوالي 80% من القرحات تصاحبها إصابةٌ بالملوية البوابية، وهيبكتريا عصوية الشكل تعيش في بيئة المعدة الحامضية، وما يقرب من 20% فقط من الحالات المصابة بالقرحة تقصد الطبيب.
 
والإصابة بالقرحة تعود لعدة أسباب، منها الإصابة ببكتيريا Helicobacter pylori، وأيضاً بسبب تناول بعض الأدوية كمضادات الإلتهاب والأسبرين، بالإضافة إلى العامل النفسي الناجم عن الضغط والتوتر، والذي يقوم الباحثون بأبحاث توضح كيفية علاقته بالإصابة بالقرحة.
 
من الممكن أن تحدث القرحة في أعضاء مختلفة من أعضاء الجسم، منها:
 
المعدة: تُسمى القرحة المعدية.
 
الإثني عشر: تُسمى قرحة الإثني عشر.
 
ردب مكل: وهو كيسٌ صغير أو نتوء في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، يحدث عادةً بعد الولادة وهو من أكثر نشوهات الجهاز الهضمي حدوثاَ ويتواجد لدى الذكور أكثر من الإناث.
 
العوارض المرافقة للقرحة
يمكن أن تظهر قرحة المعدة بأشكال مختلفة، منها ألمٌ في رأس المعدة وانتفاخٌ في البطن مع غثيان وتقيؤء في المساء. كذلك يعاني المصاب بقرحة المعدة من فقدان الشهية وفقدان الوزن، وفي أسوأ الحالات يمكن أن يشهد تقيؤءً للدم نتيجة نزيف في المعدة وبراز أسود دو رائحة كريهة. 
 
ونادراً ما تؤدي القرحة لثقب في المعدة أو الإثني عشر، وهذا يسبَب ألماً شديداَ ويتطلب جراحةً عاجلة.
 
العلاج
يُعالج المرضى الأصغر سناً ممن يعانون من أعراض مشابهة لأعراض غالباً بمضادات الحموضة Antacids أو مضادات إفراز الهيستامين 2 H2 Antagonists قبل استخدام المنظار المريئي المعدي الإثني عشر EGD.
 
كما يمكن علاج القرحة ببعض أصناف الطعام ومنها:
- الموز: تُنشط المركَبات الموجودة في الموز إنتاج الغشاء المخاطي الذي يحمي القناة الهضمية ويشفي قرحة المعدة. ولضمان هذا العلاج يستحسن استخدام الموز المجفَف لاحتوائه على عناصر مضادة للبكتيريا التي تمنع تشكَل القرحة الناتجة عن الهيلوباكتر كما يخفَف من حموضة العصارات الهضمية.
 
- الثوم: إذا كانت الهيلوباكتر هي سبب قرحتكم، فإن فعالية الثوم المضادة للبكتيريا يمكن أن تكون مفيدةً جداً. فالخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا في الثوم يمكن أن تمنع تكاثرها.
 
- العسل: هو الغذاء المثالي للوقاية من عدة أنواع من الأمراض والشفاء منها، وبالأخص في علاج القرحة بسبب احتوائه على أنزيم يُعرف بإسم Glucose Oxidase يشجع على إنتاج بيروكسايد الهيدروجين، والذي يحارب بدوره البكتيريا المسؤولة عن قرحة المعدة.