لصحة قوية وقلب سليم: ننصحك بتناول هذا الطعام..

تناول العدس يحمي القلب والصحة

تناول العدس يحمي القلب والصحة

العدس بكافة ألوانه مفيدٌ جداً لصحة الجسم والقلب

العدس بكافة ألوانه مفيدٌ جداً لصحة الجسم والقلب

من منا لا يحب أن يتمتع بصحة قوية وقلب سليم وعافى؟ إنها أمنية الجميع بدون استثناء، وبالتأكيد يمكن الوصول إليها من خلال اتبالع نظام حياتي صحي وسليم إن من ناحية الطعام أو الرياضة وغيرها.
 
ولأن صحتك وعافية قلبك تهمنا كثيراً عزيزي الرجل، نقدم لك اليوم مصدراً غذائياً يقدم لك فوائد صحية جمة، ألا وهو العدس.
 
والعدس من عائلة البقوليات التي تتصدر قائمة الأطعمة المغذَية للعام الحالي، وهو من مصادر البروتين الصحية وثمنه بخس، وبالتالي فهو مصدرٌ جيد وتوفيري بالقياس مع اللحوم التي تُعدَ أغلى ثمنا وتحتوي أيضاً على الدهون. 
إيجابيات العدس الصحية
 
يمكن الحصول على العدس في أشكال وألوان مختلفة، وهو عنصرٌ غذائي للعديد من الوصفات والأطباق، منها حساء العدس أو المدردرة والمجدرة وغيرها من الأطباق العربية المعروفة، كما يمكن إدخاله في طبق السلطة الشهي.
 
يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات والألياف، والفولايت، وفيتامين "بي1" والمعادن. كما يحتوي العدس الأحمر على نسبة ألياف أقل من العدس الأخضر (11% بدل عن 31%). وقد اختارت مجلة الصحة health magazine العدس كواحد من المأكولات الخمس الأكثر صحية.
 
وبحسب الدراسات فإن للعدس قيمةٌ غذائية كبيرة فيما يخص القلب والصحة. فالحمية الغنية بالبروتين التي تعتمد على العدس قد تكون مفيدةً في تحسين صحة من يعانون من سوء التغذية.
كما أن خلاصة العدس تمنع ارتفاع ضغط الدم المرتبط بهرمون الأنجيوتينسن 2 (Angiotensin II) وتضخَم عضلة القلب. وبحسب دراسة نُشرت على موقع دائرة الخدمة الصحة الوطنية في بريطانيا الإلكتروني، فإن العدس قد يقلَل مخاطر سرطان القولون.
 
ويوضح الجدول التالي المعلومات الغذائية للعدس المطبوخ وفقا لوزارة الزراعة الأميركية:
 
السعرات الحرارية: 230
الدهون: 0.75
الدهون المشبعة: 0.1
الكربوهيدرات: 39.86
الألياف: 15.6
البروتينات: 17.86
الكولسترول: 0