للعام الجديد: إحرص على إجراء الفحوصات الطبية التالية..

ضرورة إجراء بعض الفحوصات الطبية لضمان صحتك

ضرورة إجراء بعض الفحوصات الطبية لضمان صحتك

فحص ارتفاع ضغط الدم

فحص ارتفاع ضغط الدم

فحص المياه الزرقاء

فحص المياه الزرقاء

الصحة تاجٌ على رؤوس الأصحاء لا يعرفها إلا المريض، مقولةٌ كبرنا عليها ولم ندرك أهميتها إلا عندما يداهمنا المرض والتعب الجسماني.
 
لكن الوقاية والتنبَه لأي عارض صحي مفاجئ هو الطريقة الأفضل لدرء المرض وإبعاده عن حياتنا، ويتحقق ذلك من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة من فترة لأخرى.
 
ومع بداية العام الجديد، ليكن هدفك عزيزي الرجل تحقيق الصحة السليمة والمعافاة من خلال إجراءك لبعض الفحوصات الطبية الضرورية لسلامتك ولحمايتك من بعض الأمراض التي تصيب معظم الرجال.
 
إليك هذه الفحوصات:
- إرتفاع ضعط الدم: تزداد نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم بالسن، بالإضافة لعوامل أخرى منها زيادة الوزن أو أسلوب الحياة المتوتر. وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يشكَل مؤشراً خطراً للإصابة بأمراض القلب وتمدَد الأوعية الدموية والجلطات، لذا يُنصح بإجراء فحص دوري للضغط.
 
- الكوليسترول: وهو نوعان، الجيد وهو يحمي القلب، والسيء وهو الذي يسبَب بعض الأمراض منها أمراض القلب. يُعرف ب Low Density Lipoprotein وعند زيادته يترسب على جدران الأوعية الدموية مسببَاً فقدانها لمرونتها وجعلها أضيق وأكثر صلابةً، وهو ما يجعل المرء عرضةً لأمراض القلب والجلطات.
 
- السكري: يجب أن يكون معدل السكر في الدم طبيعياً، وفي حال لم تتم عملية ضبط مستوى السكر فإن ذلك قد يؤدي لعدة أمراض منها أمراض القلب والجلطات والكلى والعمى والمشاكل العصبية، فضلاً عن فقدان القدرة الجنسية. لكن يمكن الوقاية من هذه الأمراض كلها في حال تمَ الكشف المبكر واعتماد أسلوب حياة صحية ومتوازن.
 
- المياه الزرقاء: أو Glucoma، هي نوعٌ من الأمراض الذي يصيب العين وينتج عن ارتفاع ضغط العين مؤدياً لتدمير الأعصاب البصرية بشكل تدريجي والوصول للعمى في مرحلة متقدمة من المرض. لذا من الضروري فحص ضغط العين بصورة روتينية ومستمرة لاكتشاف أي خلل ومعالجته بسرعة.
 
نتابع غداً عرضنا للفحوصات الواجب القيام بها لبعض أنواع السرطانات الأكثر فتكاً بالرجال.