كيف تقوم بخطوات الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)؟

كيف تقوم بخطوات الإنعاش القلبي الرئوي

كيف تقوم بخطوات الإنعاش القلبي الرئوي

يلقى عدد قليل جدّاً من ضحايا النوبة القلبية المساعدة السريعة قبل وصول الإسعاف وذلك قد يكون بسبب جهل المحاطين بالمصاب حول كيفية القيام بالإنعاش القلبي الرئوي والتنفّس الإصطناعي والمعروف أيضاً بـ"CPR". لذلك وجدنا أنّه من المفيد تزويدك بالإرشادات الضرورية لمعرفة كيفية إنقاذ حياة المصاب بالخطوات التالية: 
 
1- إتّصل أوّلاً بالإسعاف وخاصة إذا وجدت أنّ المصاب غير قادر على التنفس بشكل طبيعي. 
 
2- ضع راحتَي يديك على منطقة وسط صدر المصاب واضغط بقوة وبسرعة. وعملية الضغط تتمّ بخفض الصدر ما بين 3 و5 سنتم إلى الأسفل بسرعة 100 ضغطة في الدقيقة. 
 
إنّ هذه العملية تعمل على إنعاش قلب المريض وإذا لم يكن باستطاعته التنفس فمن الضروري أن تترافق الخطوات الأولى مع تنفّس إصطناعي لإنعاش الرئتين أيضاً ويتمّ ذلك من خلال التالي: 
 
- إضغط 15 مرة بسرعة وبعدها أغلق أنف المصاب وزوّده بنفسين.
 
- تحقّق من عودة النبض كلّ ثلاث دقائق خلال القيام بعملية الإنعاش، فإذا لاحظت عودته توقّف عندها عن الضغط واستمرّ في عملية التنفّس ليعود النفس أيضاً. أمّا إذا لم تلاحظ عودة النبض أو النفس فلا تتوقّف عن محاولة إنعاش المصاب إلًا عند وصول الإسعاف. 
 
ملاحظة: القيام بالإنعاش القلبي الرئوي يتطلّب مجهوداً جسدياً وقد يتعب العضلات ما قد يؤثّر على قوة الضغط، لذلك من المفضّل تقاسم هذه العملية مع شخص آخر كل دقيقتين إلى حين وصول الإسعاف.