انتفاخ البطن... ما هي أسبابه؟

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

من المشاكل الشائعة هي انتفاخ البطن ما يسبّب الإنزعاج للشخص المصاب به وقد يمنعه من القيام بأعماله اليومية براحة. وفي حين أنّ الإفراط في تناول الطعام قد يكون هو السبب الرئيسي للنفخة إلّا أنّ ثلاثة أسباب أخرى قد تكون هي أيضاً مسؤولة عن هذه المشكلة: 
 
- السبب الأوّل هو اختيار الأطعمة غير المناسبة للأمعاء الدقيقة: قد يكون سبب انتفاخ البطن نوعاً من الكربوهيدرات الصغيرة التي تتضمّن جسيمات تعرف بـ "FODMAP" لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاصها بشكل جيد. عندها تتّجه هذه الجسيمات إلى القولون والأمعاء الغليظة حيت تتخمّر بواسطة بكتيريا الأمعاء الطبيعية، ما يؤدّي إلى النفخة. وما هي بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على هذه الجسيمات؟ الأفوكادو، القرنبيط، والكرز.
 
- السبب الثاني هو الحميات القاسية لفقدان الوزن بسرعة: بيّنت البحوث أنّ تفويت الوجبات الرئيسية بغية فقدان الوزن تتسبّب بالغازات في البطن وذلك لأنّ جسم الإنسان يعتاد على كمية محددة من المأكولات وعند حرمانه منها يؤدّي ذلك إلى تعطيل العمل الطبيعي للجهاز الهضمي ما يتسبّببالنفخة.
 
- السبب الثالث هو ابتلاع الهواء: يدخل الهواء من الفم وينتقل عبر المريء ويبقى عالقاً في الجهاز الهضمي ما يسبب النفخة. وغالباً ما يحصل ذلك جرّاء مضغ العلكة، قضم الأظافر أو مص السكريات.