ودّع احتقان الأنف بعلاجات منزلية سهلة التحضير!

إحتقان الأنف

إحتقان الأنف

من أكثر المشاكل إزعاجاً خاصة عند إصابتنا بالزكام هي مشكلة احتقان الأنف التي تمنعنا من التنفس بشكل طبيعي. وعادة ما نلجأ في حالات كهذه إلى الصيدليات لشراء بخاخ الأنف الذي يؤمّن لنا الشفاء السريع، ولكن هل تعلم أنّ هذه البخاخات قد تزيد حالتك سوءاً بعد أيام قليلة؟ 
 
تحتوي بعض هذه البخاخات على مواد مثل "phenylephrine" و"oxymetazoline" تعمل على فتح الممرات الأنفية حتى تتمكن من التنفس. ولكن بعد بضعة أيام، قد تصبح هذه البخاخاتأقل فعالية، وتزيد من احتقان الأنف من خلال زيادة تورّم الجيوب الأنفية وبالتالي زيادة حالتك سوءاً. تفادياً لهذه المضاعفات إليك بعض العلاجات المنزلية السهلة التي تخلّصك من احتقان الأنف من دون آثار جانبية: 
 
- محلول الملح: هو مزيج من الماء المعقم والملح يعمل على الحد من التهابات الأنف وإذا ما استخدم هذا العلاج على الدوام فمن شأنه أن يساعد على التخلص من البكتيريا التي قد تسبّب التهيّج للممرات الهوائية. كما أنّه مفيد في فصل الشتاء عندما يصبح داخل الأنف جافاً وأكثر عرضة للنزيف. لتحضير هذه المحلول، أضف إلى ربع ليتر من الماء الساخن ملعقة طعام من الملح وبعد أن يبرد إملأ حقنة بهذا المزيج وإغسل داخل أنفك به عدة مرّات.
 
-البخار: قم بغلي الماء وتنشّق البخار المتصاعد لمدة 5 دقائق أو اجلس في حمام من المياه الساخنة وتنفّس بعمق، سيساعد البخار في التخفيف من احتقان الأنف وتورم الجيوب الأنفية.
 
- شاي النعناع: يحتوي النعناع على المنثولما يساعد علىفتح الممرات والجيوب الأنفية. أمّا شاي النعناع فيجمع ما بين تأثير المنثول والبخار والسائل الدافئ في آن ما يساهم في إزالة المادة اللزجة المزعجة بسرعة من الأنف.