ألفا روميو تعود إلى سباقات سيارات الفورمولا

وقعت شركة ألفا روميو للسيارات على صفقة متعددة السنوات ستعود بالشركة إلى حلبة سباقات الفورمولا واحد بعد غياب دام 30 عام حيث أعلنت الشركة عن توقيعها لشراكة مع فريق ساوبر السويسري تبدأ من المقبل وتستمر لسنوات مقبلة، وفيها تكون الشركة الراعي الرسمي لفريق ساوبر والذي سيتغير اسمه ليصبح فريق ألفا روميو ساوبر فورمولا واحد (Alfa Romeo Sauber F1).

ألفا روميو كادت بعدها إلى سباقات الفورميلا واحد كفريق يمثل المصنع في عام 1979 واستمرت في مسابقات الفورميلا

ألفا روميو تعود إلى سباقات سيارات الفورمولا واحد كراعي رسمي لفريق ساوبر

اتفاق الشراكة بين ألفا روميو وفريق ساوبر سيتضمن شراكة تقنية وتجارية تبدأ في عام 2018، ومن المقرر أن تحمل سيارات فريق ساوبر شعار ألفا روميو، ومن المقرر أيضا أن تقوم شركة فيراري بتزويد سيارات ساوبر بأحدث وحدات طاقة للسيارات، جدير بالذكر أن فيراري قامت بتزويد الفريق بوحدات طاقة إصدار 2016 خلال هذا العام.

سيرجيو ماركيوني (Sergio Marchionne)، الرئيس التنفيذي لشركة فيات كرايسلر للسيارات، علق على الصفقة الجديدة بين ألفا روميو وفريق ساوبر في تصريح جديد له قال فيه: "إن هذا الاتفاق مع فريق ساوبر، هو خطوة هامة في إعادة تشكيل العلامة التجارية ألفا روميو والتي ستعود بهذا الاتفاق إلى فورمولا واحد بعد غياب استمر لأكثر من 30 عاما".

عام حافل لفريق ساوبر

هذا العام كان حافلا للغاية بالنسبة لفريق ساوبر والتي قامت في البداية بالاتفاق مع شركة هوندا لتكون مزود المحركات الخاصة بهم لموسم 2018، إلا أنهم تراجعوا عن ذلك الاتفاق في شهر يوليو في هذا العام وتعاقدوا مع شركة فيراري وجاء ذلك بعد تم استبدال مونيشا كالتنبورن (Monisha Kaltenborn) بفريدريك فاسور (Frederic Vasseur) كمدير للفريق.

ألفا روميو لديها تاريخ مميز في سباقات الفورمولا وان، وذلك بعد أن فاز في بطولة العالم فورمولا وان الافتتاحية في عام 1950 جوسيب نينو فارينا (Giuseppe ‘Nino’ Farina)، وفي العام التالي قام خوان مانويل فانجيو (year Juan Manuel Fangio) بالفوز بأول بطولة له من بطولاته الخمسة العالمية وهو يقود سيارة ألفا روميو 159، وبعدها انسحبت ألفا روميو من عالم الفورميلا واحد.

ألفا روميو تعود إلى سباقات سيارات الفورمولا واحد كراعي رسمي لفريق ساوبر

ألفا روميو كادت بعدها إلى سباقات الفورميلا واحد كفريق يمثل المصنع في عام 1979 واستمرت في مسابقات الفورميلا واحد ولكن دون أن تحقق نجاح يذكر إلا أن الشركة تمتعت بشراكة مع فريق برابهام بصفتهم موردي محركات لسيارات الفريق، جدير بالذكر أن السيارة "المعجزة" برابهام والتي زودت بمحرك ألفا روميو فلات – 12 (Alfa Romeo flat-12)، وحققت انتصارين خلال موسم 1978 مع بطل الفورميلا واحد والحائز على اللقب مرتين، نيكولا لاودا (Niki Lauda).

وكان آخر ظهور لشركة ألفا روميو في فورمولا واحد خلال موسم 1987، ومن المقرر أن تعود العلامة التجارية الإيطالية الشهيرة إلى الفورميلا واحد في عام 2018.