إلزام نيمار بدفع 50 مليون دولار بسبب التهرب الضريبي

نمار يتهرب من الضرايب في اسبانيا

نمار يتهرب من الضرايب في اسبانيا

دييغو مارادونا

دييغو مارادونا

خافيير ماسكيرانو

خافيير ماسكيرانو

تشاك بليزر

تشاك بليزر

أولي هونيس

أولي هونيس

تشابي ألونسو

تشابي ألونسو

إلزام نيمار بدفع 50 مليون دولار بسبب التهرب الضريبي

إلزام نيمار بدفع 50 مليون دولار بسبب التهرب الضريبي

يعد لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار (Neymar) واحدا من افضل لاعبي كرة القدم في العالم وخلال السنوات الماضية استطاع أن ينال استحسان الخبراء والمشجعين من جميع انحاء العالم، ولقد ازداد نجاح نيمار وتألقه بعد انضمامه لفريق برشلونة في عام 2013، ولكن على الرغم من النجاح الكبير الذي تشهده الحياة المهنية لنيمار البالغ من العمر 24 عاما إلا أن حياته خارج الملاعب ليست بهذا النجاح حيث وقع نيمار في مشكلات قانونية بسبب التهرب الضريبي.

51 مليون دولار
الاسبوع الماضي اصدر قاضٍ برازيلي حكما على نيمار بدفع غرامة بقيمة 188.8 ريال برازيلي (Brazilian real) -حوالي 51.72 مليون دولار-بعد أن وجده القاضي مذنبا بتهمة التهرب الضريبي بسبب فشله في الابلاغ عن قيمة الأجر الذي حصل عليه خلال فترة احترافه في نادي سانتوس وفي نادي برشلونة ومن خلال تعاقده مع ماركة "Nike"، وطبقا لاوراق القضية فإن نيمار قد قدم اوراق حسابات غير حقيقة وتعمد اخفاء معاملاته المالية الحقيقة خلال الفترة ما بين عامي 2012-2014 حتى يتفادى دفع قيمة الضرائب الحقيقة المستحقة عن تلك الفترة وتقدر بقيمة 63.5 مليون دولار، وقد رفضت المحكمة الالتماس المقدم من نيمار ووالديه اللذين تم اتهامها أيضا بمساعدته على التهرب الضريبي.

تهرب ضريبي في اسبانيا
قضية التهرب الضريبي التي وجد فيها نيمار مذنبا في البرازيل ليست آخر مشكلات نيمار القانونية حيث ارتبط اسم اللاعب في قضية تهرب ضريبي اخرى وهذه المرة في اسبانيا، وهذه القضية تتعلق بعملية انتقال نيمار من نادي سانتوس إلى نادي برشلونة في عام 2013، وقتها وعندما تم الاتفاق على انتقال اللاعب تم دفع اموال التعاقد مع اللاعب في صورة ايداع بنكي في حساب تابع لشركة يتحكم فيها والد نيمار وطبقا لما ذكره المدعى العام الاسباني في اوراق القضية فإن طريقة الدفع هذه استخدمت كطريقة للتحايل الضريبي، وحاليا يواجه نادي برشلونة اتهامات بالتهرب الضريبي ولكن الاتهامات بالمساعدة على التهرب الضريبي لم توجه لنيمار ووالده حتى الآن.

نيمار ليس لاعب كرة القدم الوحيد الذي واجه مشكلات قانونية بسبب الضرائب فهناك عدد كبير من اللاعبين الذين واجهوا مشكلات مماثلة منهم:

خافيير ماسكيرانو (Javier Mascherano) -فريق برشلونة:
اقر بالذنب في تهمتي تهرب ضريبي بسبب تحايله على الضرائب في عام 2011، 2012، ولقد دفع نتيجة لذلك قيمة الضرائب (1.69 مليون دولار) مع قيمة الفائدة ومن المقرر أن يقوم أيضا بدفع غرامة مالية ويحتمل أن يقضي عقوبة بالسجن.

تشابي ألونسو (Xabi Alonso) -فريق بايرن ميونيخ:
 يواجه اتهامات بالتهرب الضريبي بسبب عدم إبلاغه لقيمة الأجر الذي حصل عليه مقابل حقوق بيع صوره وصفقات دعائية أخرى خلال الفترة ما بين 2010-2012.

أولي هونيس (Uli Hoeness) -نادي بايرن ميونخ:
 أولي هونيس الرئيس السابق لنادي بايرن ميونخ وجد مذنبا بعدة تهم تهرب ضريبي وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة سنوات وستة اشهر ولقد اعترف هونيس خلال المحاكمة بأنه حاول اخفاء مبلغ 37.94 مليون دولار من قيمة ارباحه في حساب سويسري سري.

دييغو مارادونا (Diego Maradona): 
السلطات الإيطالية قامت بتجميد ممتلكات مارادونا بعد أن علمت بأن ماردونا مدين للدولة بضرائب غير مدفوعة بقيمة 53 مليون دولار وهي ضرائب مستحقة عن الفترة التي كان فيها مارادونا يلعب لصالح فريق نابولي وذلك خلال الفترة ما بين عامي 1984-1991.

نادي برشلونة: يواجه اتهامات بالتهرب الضريبي في صفقة انتقال نيمار من نادي سانتوس في عام 2013.

الامين العام للكونكاكاف تشاك بليزر (Chuck Blazer): 
إلى جانب التهرب الضريبي يواجه Chuck Blazer تهم اخرى هي الابتزاز، والتامر لارتكاب عمليات احتيال وغسيل الاموال وفي حالة إدانته في هذه التهم فإن بليزر يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 35 عاما.