فيسبوك توقع اتفاقية لحقوق ملكية الموسيقى

وقعت فيسبوك صفقة مع الشركة الدولية لحقوق الطبع والنشر " ICE" (International Copyright Enterprise Operations)، ومقرها لندن، لتوفير مدفوعات حقوق الملكية على الموسيقى التي تقوم الشركة بتمثيل صناعها، وذلك طبقا لتقرير نشره موقع TechCrunch.

فيسبوك يوقع مع شركة لديها 31 مليون عمل فني

شركة " ICE" هي شركة أوروبية تعمل من خلال شبكة الإنترنت وتضم كتالوج يحتوي على متوسط 31 مليون عمل فني، وهي تمثل عدد من شركات حقوق الطبع والنشر في قطاع الموسيقى من مختلف دول أوروبا من بينها شركة " STIM" في السويد، شركة " PRS" في المملكة المتحدة، وشركة " GEMA" في ألمانيا.

الصفقة تستثني واتساب

هذه هي المرة الأولى التي توقع فيها شركة فيسبوك صفقة لحقوق الملكية مع شركة متعددة الأقاليم تعمل من خلال شبكة الانترنت، وتتضمن الصفقة التراخيص والمدفوعات الخاصة بحقوق الملكية في كل مرة تستخدم فيها أعمال موسيقية تمثلها شركة " ICE" على مواقع فيسبوك، والإنستغرام، Oculus، Messenger، جدير بالذكر أن هذه الصفقة لا تتضمن WhatsApp بسبب حقيقة أن هذه الخدمة أداة لتبادل الرسائل الخاصة، وهو ما لا يتطلب توفر التراخيص الخاصة بأحقية استخدام وتبادل الموسيقى المحمية بقوانين حقوق الملكية، من خلال شبكة الإنترنت.

صفقات حقوق ملكية وقعتها فيسبوك مؤخرا

كانت شركة فيسبوك قد وقعت صفقات أخرى تتعلق بحقوق الملكية خلال الأشهر القليلة الماضية، ففي شهر يناير، وقعت اتفاقية مع شركة " Sony Music" تغطي حقوق ملكية ونشر للموسيقى التي تمثلها سوني على مواقع فيسبوك، والإنستغرام، Oculus، Messenger، كما وقعت أيضا اتفاقيات حقوق ملكية مع شركات أخرى في شهر ديسمبر الماضي.

الصفقة تغطي حقوق 290 ألف شخص من أصحاب حقوق الملكية

صفقة شركة " ICE" مع فيسبوك تغطي حقوق الملكية الخاصة بعدد 290 ألف شخص من أصحاب حقوق الملكية في 160 منطقة، وكجزء من الصفقة المتفق عليها، ستتعاون شركة " ICE" مع فيسبوك للمساعدة في تطوير نظام للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بحقوق الملكية لضمان الحصول على بيانات أكثر دقة بشأن مدفوعات حقوق الملكية والنشر.