هل ترغب بأن تصبح أكثر ذكاءً؟ إليك الحل

جهاز Thinking cap

جهاز Thinking cap

من طلاب يرغبون بالتفوّق في الإمتحانات بسهولة إلى بالغين يرغبون بالإجابة سريعاً على أكثر الأسئلة صعوبة، ما من أحد يرفض إيجاد طريقة سريعة تساعده ليصبح أكثر ذكاءً، وخاصةً أنّ الإنسان بنفسه قام بإدخال الذكاء إلى كافة الأجهزة التي تحيط به ليرتقي بها إلى عالم التكنولوجيا الذهبي. إذاً ما المانع من تعزيز نسبة ذكائه أيضاً؟ 
 
لحسن الحظ، ما من مانع لذلك! لقد ابتكر فريق من العلماء ما أسموه بـ "Thinking cap"، وهي عبارة عن جهاز يوضع على الرأس مزوّد بأطراف قابلة لاستقبال التيار الكهربائي، من شأنه مساعدة الأفراد على حل المشاكل بسرعة أكبر، وسيكون بإمكانه قريباً أن يساهم أيضاً في تعلّمهم مواد تعليمية جديدة وصعبة ولكن بسهولة كبيرة.
 
وقد أظهرت أبحاث سابقة أنّ جزء الدماغ المسؤول عن اكتشاف الأخطاء يظهر ارتفاعاً بالجهد الكهربائي السلبي "Negative voltage" في غضون أقل من ثانية عندما ندرك بأنّنا اقترفنا خطأ. واستناداً إلى هذه المعلومة، عمل بعض العلماء النفسيين الأميركيين على التلاعب بقدرة بعض الأشخاص على التعلم من خلال استخدام تيار كهربائي خفيف على الدماغ بواسطة الـ"Thinking cap"، هدفه السيطرة على مسبّب النقد الداخلي للأفراد عند اقترافهم خطأ ما، ما يسمح لهم بالتعلّم من أخطائهم بشكل فعّال في وقت لاحق.  
 
وبعد تعريض أدمغتهم لمدة 20 دقيقة للتيار الكهربائي، تمّ إعطاء المشاركين في البحث اختباراً، واستناداً إلى النتائج مع مراقبة الموجات الدماغية، إتّضح للعلماء أنّ هؤلاء اقترفوا أقل عدد من الأخطاء وتعلّموا من أخطائهم بسرعة أكبر مما  كانت عليه من دون أي تحفيز كهربائي.