عشر نصائح لأفضل تسوق على الاطلاق

مشهد من مسلسل Gossip Girl

مشهد من مسلسل Gossip Girl

 لاترتدي الملابس تماماً كما هي على منصة العرض، بل أضيفي لمستك الخاصة

لاترتدي الملابس تماماً كما هي على منصة العرض، بل أضيفي لمستك الخاصة

 Gossip Girl مشهد من مسلسل

Gossip Girl مشهد من مسلسل

لا للتسوق وانت مكتئبة

لا للتسوق وانت مكتئبة

 تحققي من خزانتك قبل ذهابك للتسوق

تحققي من خزانتك قبل ذهابك للتسوق

اشتري الحُلي أيضاً، فهي قادرة على اعطاء طلتك بعداً جديداً

اشتري الحُلي أيضاً، فهي قادرة على اعطاء طلتك بعداً جديداً

اضطلعي على آخر صيحات الموضة قبل ذهابك للتسوق

اضطلعي على آخر صيحات الموضة قبل ذهابك للتسوق

 اختاري الرفيق المناسب لرحلة التسوق

اختاري الرفيق المناسب لرحلة التسوق

إعداد: هلا جرجورة
 
كثيراً ما نذهب للتسوق، ونعود خاليي الوفاض، أو خائبي الظن لعدم حصولنا على ما كنا نرغب به، أو نعود وفي حوزتنا الكثير من الأكياس بداخلها ملابس نكتشف بعد قياسها للمرة الثانية أننا كنا لسنا بحاجتها. وفي كثير من الأحيان أيضاً نشتري ملابس أصغر من قياسنا ظناً منا أننا سنخسر الوزن الزائد ونرتدي هذه الملابس.  والكثير من الأخطاء التي تمنعنا من التمتع بتسوق ناجح ومفيد. لكن سنعطيكم الآن عشر نصائح تضمن لكن أفضل تسوق على الاطلاق! 
 
1-لا للتسوق ونحن مكتئبين: معظمنا نحن النساء نقصد السوق للهروب من المشاكل والاكتئاب، معتقدين أن بشرائنا للملابس والاكسسوارات الجديدة نستطيع التغلب على الحزن داخلنا. لكن في معظم "تسوق الاكتئاب" نشتري العديد من الأشياء التي لاحاجة لها ونبذر مالنا على قطع غير جميلة في الضرورة ونندم على شرائها بعد أن يذهب الاكتئاب، لذلك تجنبي السوق في هذه الفترة واقصدي النادي الرياضي أو الحديقة عوضاّ عن ذلك. 
 
2-تفقدي خزانتك قبل ذهابك الى السوق: كم مرة اشتريتِ فستانا أو قميصا وبعد عودتك للمنزل اكتشفتي أنك تمتلكين ما يشبهها تماماً، أعتقد أننا كلنا قمنا بهذه الشيء. والسبب أننا كثيراً ما نشتري ملابس واكسسوار ونكدسها في خزائننا من دون ارتدائها لفترة طويلة حتى ننسى ما نملك. لذلك عليك تفقد خزانتك وما تمتلكين من وقت لآخر حتى لا تشتري نفس الأشياء مرتين. 
 
3-اطلعي على آخر صيحات الموضة قبل التسوق: نذهب الى السوق وكلنا أمل أننا سنشتري أحلى الأشياء، لكن ما نلبث أن نصل الى المحل التجاري حتى نقف أمام الملابس وكلنا حيرة، ونبدأ بالتساؤل هل هذا الفستان موضة هذا الموسم؟ وهل هذا الحذاء ما زال رائجاً؟... ونبدأ نسأل الباعة وصديقانتا. لذلك علينا الاطلاع على آخر صيحات الموضة اما من المجلات المختصة أو عن طريق الانترنت. 
 
4-اشتري ملابس على مقاسك تماماً: كلنا نتبع حمية غذائية معظم الوقت، والكثيرات منا غير راضيات عن قوامهن، ودائماً نحلم بارتداء المقاسات الصغيرة، لذلك حين نذهب للتسوق تقع أعيننا على الملابس ذات القياس الصغير ونعجب بها، والأسوأ أننا نقوم بشرائها واعدين ومتحدين أنفسنا أننا سننحف لنرتديها، لكن في غالب الأحيان لا نصل الى ذلك المقاس الصغير وينتهي بنا المطاف في اهداء هذه الملابس الى قريباتنا أو صديقاتنا الأقل وزناً. لذلك احرصي دائما على اقتناء الملابس المناسبة لقياسك، وعند خسارتك للوزن قومي بتضييقها عند الخياط. 
 
5-لا تذهبي الى السوق مع زوجك أو أخيك: على قدر ما نعشق نحن النساء التسوق والذهاب الى السوق، فان الرجال يكرهون هذا المشوار. حيث سرعان ما يصيبهم الملل والارهاق، لذلك ان كنت ترغبين بقضاء وقت طويل في المحلات التجارية والتبضع لا تصطحبي زوجك أو أخاك، حيث سيفقدون أعصابهم سريعاً وسيبدأون بالتذمر وباقناعك ترك السوق والذهاب لتناول وجبة دسمة، ان لم ينته الأمر بمشاجرة. لذلك لتمتع بتسوق هادئ اصطحبي صديقاتك أو أخواتك البنات أو اذهبي بمفردك. 
 
6-ل اتشتري ملابس لاتناسبك فقط لأنها على الموضة: الآن مع مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الالكترونية نبقى بشكل دائماً مطلعين على صيحات الموضة ونراقب ملابس النجمات وعارضات الأزياء على هواتفنا النقالة، وحين نذهب للتسوق نبحث عن نفس الملابس التي كانت ترتديها Beyonce، أو Rihanna، أو نانسي عجرم... من دون أن نراعي أن لكل واحدة منا شكل جسم مختلف عن الآخر وما يناسب سيدة ليس بالضرورة أن يناسب الأخرى. وينتهي بنا الأمر بشرائنا ملابس على الموضة لكنها لا تناسبنا أبداً. لذلك على كل امرأة أن تدرس شكل جسدها وتتعرف على ما يليق أو لا يليق بها وتقوم بالتسوق على هذا الأساس. 
 
7-استثمري أموالك في قطع تدوم طويلاً: نصرف الكثير من الأموال على التسوق، ومعظم النساء العاملات أو غير العاملات يجمعن المال لاقتناء الملابس والحقائب الجلدية والأحذية. لذلك علينا أن ننتيه أين نصرف هذا المال ونحاول أن نستثمر في قطع تدوم طويلاً ونستطيع الاستفادة منها كثيراً. فبدلاً من أن تشتري عدة جزادين أو أحذية متوسطة السعر اقتني قطعة واحدة من الجلد الأصلي ومن دار أزياء مرموقة وذات تصميم كلاسيكي وستضمنين بأنك ستتمتعين بتلك القطعة التي اشتريتها لسنوات طويلة. 
 
8-احتفظي بالفاتورة بعد الشراء: حين نقوم بشراء الملابس والاكسسوارات الجديدة نتحمس كثيراً ونفقد تركيزنا، وننسى في الكثير من الأحيان الاحتفاظ بالفاتورة أو نقوم باضاعتها. ونعود للمنزل ونكتشف أن القطع التي اشتريناها صغيرة أو كبيرة أو غير مناسبة وحين نرغب بابدالها أو اعادتها نكتشف ضياع الفاتورة بعد فوات الآوان. لذلك علينا تأجيل اللهفة والحماس قليلاً والتأكد من أن الفاتورة بحوزتنا. 
 
9-اشتري الاكسسوار والحلي أيضاً الى جانب الملابس: كُل منا خزانتها مليئة بالملابس من جميع الأشكال والألوان، من فساتين الى تنانير، سراويل وجاكيتات، لكن حين نقوم بارتداء ملابسنا للخروج نكتشف أن اطلالاتنا ينقصها الاكسسوار الذي في غالب الأحيان ننسى شراءه مع تركيزنا على شراء الملابس. لذلك علينا دائماً اقتناء الاكسسوار مع الملابس كالعقود والأقراط والأساور فهي باستطاعتها أن تقلب أي اطلالة وتجعلها أجمل بكثير. 
 
10-لا تشتري الاطلالة كما تريها على منصة عرض الأزياء تماماً: صحيح أن ابتكارات مصممي الأزياء جميلة ومميزة، لكن ما نراه على منصة العرض هو مخصص لمنصة العرض ويعكس ذوق المصمم الذي قام بتصميمه، لذلك علينا عدم شراء الاطلالات كما نراها على المنصة بل ندمج عدة صيحات وعدة ماركات رخيصة وغالية مع بعضها البعض والأهم أن نضيف لمستنا وذوقنا الخاص على اطلالاتنا لأن هذا ما يميزنا. 
 
استفيدي من هذه النصائح، وتمتعي بتجربة تسوق مميزة ستكون الأفضل لك.