السلمون والتونة لبشرة نضرة دوماً

البشرة النضرة

البشرة النضرة

السلمون

السلمون

افوكادو

افوكادو

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

التونة

التونة

الزبادي

الزبادي

العنب

العنب

الطماطم

الطماطم

إعداد: أريج عراق
نقاء ونضارة البشرة لا يعتمد فقط على أنواع الأقنعة الكثيرة التي تعدينها، وتقضين معها الساعات حتى تؤتي ثمارها، ولكن الأساس دوماً يكمن في التغذية قبل أي شيء، فالتغذية السليمة هي الحل الناجع دوماً لكل مشكلات الجسم سواء الداخلية أو الخارجية، فهي تؤسس لبنية سليمة تنعكس على الشكل الخارجي، ولا تكتفي بالقشور الخارجية فقط، وهذه قائمة بأهم الأطعمة التي يساعد تناولها بشكل دائم ومنتظم، على نضارة بشرتك واحتفاظها بشبابها لفترات طويلة.
 
سمك السلمون : من أهم أنواع الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تشكل اللبنات الأساسية لخلايا الجلد. 
 
التونة: لإنها غنية بالسيلينيوم بدرجة معقولة، وهو من المعادن التي تساعد على تعزيز الإيلاستين بالجلد، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين مرونته.
 
الزبادي: احتواؤه على عنصر البروبيوتيك، الذي يساعد على الحد من التهاب الجلد. كما أنه مصدر كبير لفيتامين A، وهو ما يعزز دوران الخلايا، ويساعد في القضاء على حب الشباب ويمنع التجاعيد.
 
الأفوكادو: هذه الفاكهة اللذيذة مليئة بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي يتم استخدامها من قبل الجسم لإنتاج وتجديد خلايا الجلد، لتحتفظ بقوتها وحيويتها. 
 
الشاي الأخضر: فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الضرر التأكسدي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية لبشرتك.
 
الطماطم: تحتوي على الليكوبين والكاروتينويد، وهما أيضاً من مضادات الأكسدة القوية التي تعطي الطماطم لونها الأحمر جداً، وتشير الدراسات إلى أن الكاروتينويد قد يحمي أيضاً من حروق الشمس، وآثارها التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد.
 
العنب البري: العنب البري من الفواكه المليئة بعنصر ريسفيراترول المضاد للبكتيريا الموجودة على الجلد، وكذلك مضادات الأكسدة القوية التي تعزز عدد آخر من الفوائد الصحية للقلب، ويأخذ صحة الجلد الخاص بك إلى مستوى جديد كلياً، فهو يحارب الجذور الحرة، ويحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويحافظ على مستويات الكولاجين والرطوبة.
 
وفي مقابل هذه الأطعمة المفيدةهناك أيضاً العديد من العناصر المضرّة الموجودة في أطعمة أخرى علينا تجنبها.
 
الأطعمة التي يفضل تجنبها:
الأطعمة النشوية / السكرية: عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي يكون لها تأثير سلبي على بشرتك، يجب أن تأتي السكريات والنشويات على رأسها، كما أن لها ارتباط وثيق بظهور حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تؤدي إلى زيادة في نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير الكولاجين، حيث تلتصق به جزيئات السكر، مما يؤدي إلى تشنج الكولاجين، وفقدان مرونة الجلد وظهور التجاعيد.