ناشونال جيوغرافيك أبوظبي تسلط الضوء لأول مرة على الهندسة العبقرية لبرج العرب

تابعوا الموسم الثالث من سلسلة ’هندسة عبقرية‘ أيام الاثنين خلال شهر أكتوبر الساعة 22:00 بتوقيت السعودية و23:00 بتوقيت الإمارات

تقدم لكم قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال شهر أكتوبر الموسم الثالث من سلسلة ’هندسة عبقرية‘، والتي تتضمن حلقة عن برج العرب في دبي. ويأخذنا المقدم الطريف ريتشارد هاموند في كل حلقة هذا البرنامج المثير للإعجاب لاستكشاف التقنيات الهندسية المتقدمة التي تقف خلف مجموعة من أبرز المشاريع الإنشائية والصروح الرائدة حول العالم.

وتمثل هذه الصروح إنجازات علمية وهندسية سابقة لعصرها، حيث يطلعنا هاموند على الأفكار المبدعة والتقنيات التي أتاحت تشييدها والتي لا تظهر بالعين المجردة عند زيارتها، فهي مخبأة خلف كواليس الإنشاءات المعمارية. وتشكل هذه التقنيات والأفكار الأسس والقواعد العملية التي تقوم عليها نظريات الهندسة المعمارية في القرن الواحد والعشرين.

ومن أبرز الصروح المعمارية التي تقف عندها حلقات الموسم الحالي من سلسلة ’هندسة عبقرية‘ برج العرب في مدينة دبي، الذي يتميز من حيث التصميم والبناء والفخامة. وقد تم تشييد هذا البناء المتميز، الذي يحاكي في شكله شراع السفينة العربية، على جزيرة صناعية خاصة قبالة شواطئ الإمارة. وخلف تصاميمه الداخلية الساحرة التي تخطف أنظار كل من يراها بجمالها ورونقها وتميزها، تكمن تفاصيل وتصاميم هندسية ساحرة بدورها هي الأخرى لا تراها عيون الزوار، والتي تجعل من هذا المبنى الفريد عن غيره كفندق، معلماً معمارياً فريداً أيضاً من حيث الإبداع الهندسي الذي يقف وراءه.

وتحملنا حلقات السلسلة الأخرى إلى زوايا العالم الأربع لنتعرف على صروح معمارية وهندسية فريدة أخرى هنا وهناك، فنتوقف معها عند الروابط الهندسية العجيبة ما بين القطار الياباني الذي يشتهر بلقب ’القطار الطلقة‘، وهو أول خط حديدي عالي السرعة على مستوى العالم، وبين عربات الخيول