أغلى خمس جامعات في أميركا

أحد طلاب معهد رينسيلار البولي تكنيك

أحد طلاب معهد رينسيلار البولي تكنيك

 جامعة نيويورك

جامعة نيويورك

 حفل تخرج طلاب كلية هارفى مود

حفل تخرج طلاب كلية هارفى مود

 طلاب جامعة نيويورك

طلاب جامعة نيويورك

Sarah Lawrence College

Sarah Lawrence College

Sarah Lawrence College

Sarah Lawrence College

Bard College

Bard College

Harvey Mudd College

Harvey Mudd College

Harvey Mudd College

Harvey Mudd College

تعليم جيد، يعني إنفاقا مرتفعا، ولكن بعض الجامعات الأميركية تكلفك مبالغ خيالية لتحظى بفرص الدراسة فيها، لعلمها أن حملة شهادات التخرج منها يجدون أفضل فرص العمل بأفضل المرتبات وأرفع المناصب وفى أقرب وقت، المعادلة سهلة... كي تتعلم جيدا عليك أن تدفع ما يقارب النصف مليون دولار تقريبا. فهل انت مستعدة لشراء مستقبل أبنائك؟
 
إذا كنت راغبة في الرهان على "قيمة الشهادة الجامعية" وتدركين أن الاستثمار الحقيقي المضمون لأولادك يكمن في العلم، فنحن سنساعدك بتعريفك على أغلى خمس جامعات في أميركا، علما بأن الأرقام الواردة كمصاريف للالتحاق لا تشمل الا الرسوم الأساسية والحد الأدنى من السكن، وعلى كل طالب أن يتدبر مصاريف الكتب الدراسية والمراجع العلمية والسفر والرعاية الصحية ناهيك عن مصاريفه الشخصية الأخرى.
 
المركز الأول محجوز للمرة الأولى لجامعة نيويورك New York University ، وتبلغ رسوم الالتحاق61,977 دولارا مقسمة الى 44.845 كمصاريف للجامعة و 16.622 رسوم الإقامة في غرفة واحدة، وقد أُسست هذه الجامعة عام 1831، وتُعد مؤسسة عالمية، تتكون من 18 مدرسة وجامعة ومؤسسة، أقيمت في 6 مراكز موزعة على منهاتن وبروكلين بالإضافة إلى فروعها الأخرى المنتشرة في أنحاء العالم وتضم أكثر من 50.000 طالب حاليا، والجامعة تمنح المؤهلات الدراسية المختلفة مثل البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه، والدرجات المهنية الأخرون بعض الدراسات الاكثر شهرة التي تقدمها الجامعة هي دراسة الفنون الحرة والعلوم، والتعليم، والمهن الصحية، والقانون، والطب، والأعمال التجارية، والفنون، والاتصالات، والخدمة العامة، والفنون المسرحية.
 
ومن أبرز خريجيها يوليوس أكسلرود الحاصل على درجة الماجستير في العلوم عام 1941 والفائز بجائزة نوبل في الطب عام 1970، وجرترود اليون الحاصلة على درجة الماجستير في العلوم عام 1941 والفائزة بجائزة نوبل في الطب عام 1988، وكليفورد شل الحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم عام 1941 والفائز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1994، محمد البرادعي الحاصل على درجة الدكتوراه في القانون عام 1974 والفائز بجائزة نوبل للسلام عام 2005، جون وودرفالحاصل على درجتي البكالوريوس و الماجستير في السوسيولوجيا عامي 1939 1941 والفائز بميدالية ذهبية في دورة برلين الأوليمبية عام 1936، ومحمد العفاسي الحاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية عام 1986 ونائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير العدل ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل، ما يينغ جيو الحاصل على درجة الماجستير في القانون عام 1976 والرئيس الحالي لجمهورية الصين، غويليرمو إندرا الحاصل على درجة الماجستير في القانون عام 1963 ورئيس جمهورية بنما السابق.
 
المركز الثاني تحتله كلية هارفي مود Harvey Mudd College، وتبلغ تكلفة الدراسة بها شاملة الإقامة فقط، 61,760 دولارا، برغم أنها جامعة حديثة نسبيا فقد تأسست عام 1955، ولكنها لا تقدم الا البرامج الدراسية المتخصصة في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات، وهي للنخبة فلا تقبل الا 700 طالبا فقط في العام وبها 80 من أفضل أعضاء هيئات التدريس في الجامعات الأميركية.
 
الكلية تتكون من أقسام أكاديمية مختلفة مثل علم الأحياء، الكيمياء، علوم الحاسب الآلي، الهندسة، العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية، الفنون، الرياضيات، والفيزياء، وشهادتها معتمدة من قبل لجنة اعتماد الكليات العليا والجامعات بالرابطة الغربية للمدارس والكليات، كما تشتهر بتأهيل الملتحقين بها أكاديمياً للالتحاق بالاختبارات العلمية SAT.
 
المركز الثالث ذهب الى Bard College، التي تتقاضى 61,446 دولارا من كل طالب سنويا، مقابل الدراسة وسرير في غرفة واحدة والمأكل، وهي كلية خاصة للعلوم الانسانية والعلوم الطبيعية وقد تأسست عام 1860 في مدينة أناندال هدسون، ولاية نيويورك تحت مسمي كلية سانت ستيفين، وعدد الطلاب الملتحقين بها 1939 طالب،وحازت على المركز 15 في الفنون الجميلة، والمركز 26 في الطلاء والرسم والمركز 15 في التصوير الفوتوغرافي، والمركز 17 في النحت وفقا لتقييم اليو اس نيوز.
 
تطرح الكلية درجة البكالوريوس في الآداب مع التركيز على أكثر من 40 برنامجا أكاديميا في أربعة أقسام هي الفنون واللغات والأدب والعلوم والرياضيات وعلوم الحاسوب، والدراسات الاجتماعية، وهي تستضيف الحاصلين على جوائز نوبل في الآداب للمشاركة في تقديم البرامج الدراسية. 
 
معهد رينسيلار البولي تكنيك Rensselaer Polytechnic Institute، يأتي في المرتبة الرابعة بتكلفة سنوية 60,779 دولارا، تأسست عام 1824 وهي أقدم جامعة متخصصة في البحث العلمي في مجالات دراسات الهندسة المعمارية، والهندسة، والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والإدارة والتكنولوجيا، والعلوم، ويعد واحدا من أهم معاقل البحث العلمي في الولايات المتحدة الأميركية ويحتل خريجوها 50 مركزا من بين المائة الأهم في عالم التكنولوجيا، وتم اختراع أول محرك كهربائي في العالم داخل معاملها.
 
المركز الخامس يذهب لكلية سارة لورانس Sarah Lawrence College التي احتلت المركز الأول طوال الأعوام الثلاث الماضية، وتكلفة الالتحاق بها 60,656 دولارا تأسست في مدينة يونكرز الأميركية وهي متخصصة لدراسة الفنون والعلوم الإنسانية فقط، وكانت الدراسة فيها مخصصة للبنات فقط منذ نشأتها عام 1926، ولكن سمح بالاختلاط فيما بعد مع التوسع في أفرع كلية الآداب.
 
الكلية تقبل 1200 طالبا فقط في مرحلة الدراسة الجامعية، و300 في الدراسات العليا، في تخصصات مثل الفنون المسرحية، دراسات الرقص، التنمية البشرية والأسرة، التعليم الابتدائي، الآداب والعلوم، علم الأحياء، علم الإنسان، الرياضيات، وغيرها.
 
التعليم مكلف للغاية ولكنه يستحق...