أغلى خمسة أحصنة في العالم

Shareef Dancer

Shareef Dancer

Shareef Dancer

Shareef Dancer

الحصان المدمر Annihilator

الحصان المدمر Annihilator

جواد القرد الأخضر Green Monkey

جواد القرد الأخضر Green Monkey

Seattle Dancer

Seattle Dancer

Mystic Park

Mystic Park

Frankel,_Champions_Stakes

Frankel,_Champions_Stakes

green monkey horse

green monkey horse

Mystic Park

Mystic Park

Frankel

Frankel

من بين كل رياضات العالم، تبقى الفروسية رياضة الملوك والأمراء والنبلاء، وأغلى ما فيها الخيول نفسها، والتي وصلت أسعارها لأرقام قياسية تجاوزت حاجز 200 مليون جنيه إسترليني، ولم تعد تجارة الخيول الأصيلة وحدها المربحة، ولكن التخصيب أيضا، فولادة مهر من نسل حصان حقق بطولة عالمية يعنى أن سعره وهو في رحم أمه لن يقل عن المليون دولار، وهذه قائمة أغلى خمسة أحصنة في العالم وفقا لموقع therichest.
 
الحصان "فرانكل" الذي يملكه الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن، خارج قائمة الخمسة الكبار، وخارج المنافسة بالأساس فقد تخطت التقديرات لسعره حاجز 200 مليون دولار، ولكنه ليس للبيع، فمن يبيع جواد لا يخسر المنافسة أبدا، منذ مشاركته الأولى في مضمار نيو ماركت في أغسطس 2010 مرورا بأكثر من 13 سباقاً انتهت بفوزه بسباق بطولة كيوبيك للرهانات، وهو سيتقاعد بدءا من  فبراير المقبل، ليتفرغ لمهمة انجاب المئات من الأحصنة، فهناك 135 فرساً بانتظاره ليمنحهن الذرية الأسطورية سنويا، ومواعيده محجوزة لثلاث سنوات مقبلة، وتقديرات العائدات المنتظرة من عمليات التخصيب فقد بأكثر من 100 مليون جنيه إسترليني.
 
بعيدا عن فرانكل الأسطوري، يأتي الحصان Shareef Dancer في المرتبة الأولى كأغلى حصان مباع في العالم بقيمة تقدر بأربعين مليون دولار، وقد اشتراه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأودعه في اسطبلات Godolphin، في إنكلترا، ولم يشارك حتى الان الا في خمس مسابقات فاز في ثلاثة منها وحل ثانيا في سباق واحد، وتم اختياره كأفضل حصان بعد أداءه المبهر في ديربى أيرلندا، وديربي الملك إدوارد السابع.
 
الحصان المدمر Annihilator يحل ثانيا في قائمة أغلى جياد العالم بقيمة تبلغ 19 مليون دولار، استمدها من نسبه للحصان الأسطوري Niatross الفائز بكل السباقات الكبرى عام 1980، ويعد Annihilator صاحب أجمل جسد رياضي لحصان في العالم والمرشح الأول في الرهانات.
 
جواد القرد الأخضر Green Monkey ظل لفترة طويلة صاحب الرقم القياسي بعدما بيع عام 2006 بسعر يقدر بحوالي 16 مليون دولار، ولكنه يحتل الآن المرتبة الثالثة، وهو من سلالة Magical Masquerade، Storm CatوUnbridled، ورغم مقوماته الوراثية المميزة الا أنه لم يستطع ابدا تخطى المركز الثالث في المسابقات، ولهذا يتفرغ حاليا للتخصيب مقابل 5000 دولار للمرة الواحدة.
 
الخيول الأيرلندية دخلت قائمة أغلى خمسة أحصنة في العالم مع الجواد Seattle Dancer،الذي يعد أصغر حصان يحقق رقما قياسيا بعدما بيع وهو بعمر عام واحد فقط، بما يزيد عن 13 مليون دولار، وهو من سلالة the dam Seattle Slew الفائز بالتاج الثلاثي عام 1971، وNijinsky الفائزة بالتاج البريطاني، وقد أنجب Seattle   37 حصانا من أبطال العالم بعد تقاعده عام 1987.
 
حاصد البطولات الحصان الأسود Mystic Park حقق رقمه القياسي عندما بيع وهو في الثالثة من عمره بسعر يصل الى 5 ملايين دولار، بعد فوزه المفاجئ بكأس دكستر، وكأس ديكرسون وسباقات يونكرز، وهو من سلالة Noble GestureوMysticSign.
 
هذه الأرقام للأحصنة المباعة في المزادات العلنية فقط، فهناك جياد خاصة تباع ويبقى ثمنها سرا لا يفصح عنه البائع ولا المشترى، وأغلبها موجود في الاسطبلات الملكية.