أغنى أغنياء صناعة الموضة في العالم

 ستيفان بريسون صاحب ثروة تقدّر ب 28 مليار دولاراً

ستيفان بريسون صاحب ثروة تقدّر ب 28 مليار دولاراً

فرانسوا بينو ثروته 15 مليار دولاراً

فرانسوا بينو ثروته 15 مليار دولاراً

 ليسلي ويكسنر وثروة تبلغ 5.7 مليار دولاراً

ليسلي ويكسنر وثروة تبلغ 5.7 مليار دولاراً

رالف لورين ثروته تقدّر ب 7.7 مليار دولاراً

رالف لورين ثروته تقدّر ب 7.7 مليار دولاراً

 جورجبو أرماني ثروته 8.5 مليار دولاراً

جورجبو أرماني ثروته 8.5 مليار دولاراً

السير فيليب غرين ثروته 5 مليار دولاراً

السير فيليب غرين ثروته 5 مليار دولاراً

 أمانسيو اورتيغا ثروته 53 مليار دولاراً

أمانسيو اورتيغا ثروته 53 مليار دولاراً

 برنار ارنو ثروته 29 مليار دولاراً

برنار ارنو ثروته 29 مليار دولاراً

كثيرة هي الماركات العالمية التي تحتل ساحة الموضة يجمبع اشكالها. وبالتأكيد معظم الناس إن لم يكونوا يرتدون تلك الماركات العالمية، فعلى الأقل قد سمعوا عنها وطالتهم شهرتها. ولكن قلّة هم الذين يعرفون الأدمغة التي تعمل على إدارة ماركات الازياء والأكسسوارات العالمية تلك، والذين أصبحوا من اصحاب المليارات بفضل إزدهار صناعة الموضة التي لم تخضع يوماً لتقلبات الوضع الإقتصادي حول العالم.
 
في ما يلي نكشف بعض أهم الأسماء لأشخاص بنوا مملكات للموضة وتربّعوا على عروشها، وهم حالياً من أغنى أغنياء صناعة الموضة في العالم:
 
1-امانسيو أورتيغا Amancio Ortega: صاحب شركة Inditex التي تملك الماركات العالمية Zara، Massimo Dutti و Bershka. وتبلغ ثروته من هذه الشركة 53 مليار دولار وهو ثالث أغنى رجل في العالم بحسب مجلة فوربس عام 2013. ببدا من الصفر في الستينات واليوم أصبح لديه 5000 متجراً بـ77 بلداً.
 
2-برنارد أرنو Bernard Arnault: بثروة تبلغ 29 ملياراً، يملك ارنو LVMH وهي أكبر مجموعة من الماركات العالمية الراقية في العالم، وتتضمن ماركات Christian Dior، Louis Vuitton، Marc Jacobs، Fendi و Donna Karan. كما يملك اكثرية الاسهم و20% من Hermes Bvlgari وهو أغنى ثاني رجل في فرنسا والعاشر في العالم بحسب فوربس.
 
3-ستيفان بيرسون Stefan Persson: وهو الدماغ الذي يقف وراء متاجر Hennes and Mauritz المعروفة ب H&M. افتتح H&M متجره الأول في السويد عام 1947 والآن اصبح لديه 2200 فرعاً في 28 بلداً حول العالم تحت إدارة بيرسون. تبلغ ثروة ستيفان بيرسون 28 مليار دولار. وعلى الرغم ان ملابس H&M ليست غالية الثمن، غير ان ذكاء بيرسون في التعاون مع مصممين عالميين امثال  Jimmy Choo، Karl Lagerfeld، Stella McCartney و Versace لإصدار مجموعات خاصة بـ H&M.
 
4-فرانسوا بينو Francois Pinault: هو في المرتبة 53 على لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة تبلغ 15 مليار دولار. يملك بينو معظم أسهم شركة PPR للسلع الراقية واسمها الحالي  Kerring التي تتضمن ماركات مثل Gucci، Yves Saint Laurent و Puma. هو محب للفن ويملك 2000 لوحة فنية من توقيع رسامين عالميين أهمهم بابلو بيكاسو.
 
5-جورجيو أرماني Giorgio Armani: جورجيو أرماني اسم غني عن التعريف وهو لا يزال يتحكم بتيارات الموضة العالمية وهو في الـ 79. ترك دراسة الطب ليتحول رويداً نحو عالم الموضة التي كان شغوفاً بها. بلغت ثروته 8.5 مليار دولاراً التي جمعها من صناعة الملابس، العطور، الديكور المنزلي، الساعات والفنادق التي افتتح فرع منها في دبي العام الماضي.
 
6-رالف لورين Ralph Lauren: بدأ رالف لورين صغيراً قبل ان يصبح من عمالقة المصممين الاميركيين. وسر نجاح رالف لورين في شموليته لجمهور كبير للموضة بمنتجاته المتراوحة أسعارها بين العادي إلى الباهظ. تبلغ ثروته 7.7 مليار دولاراً وتتضمن شركته ماركات من ابتكاره وهي Ralph Lauren، Ralph Lauren و Club Monaco. يهوى لورين إقتناء السيارات الفارهة  والساعات الفاخرة الـvintage.
 
7-ليسلي ويكسنر Leslie Wexner: مالك شركة Limited Brands التي تنضوي تحتها Victoria's Secret وBath and Body Works. إقترض مبلغاً بسيطاً من عمّته ليبدأ تجارته واليوم بلغت ثروته 5.7 مليار دولاراً وهو مستمر في توسيع نطاق شركته. ويملك ويكسنر المحب للفن مجموعة لوحات من أعمال Picasso و Matisse.
 
8-السير فيليب غرين: مالكي شركة Topshop البريطانية الشهيرة. تبلغ ثروته 5 مليارات دولار. منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب السير Sir تقديراً لإنجازاته وتقديماته للموضة البريطانية. له أصدقاء مقرّبين من المشاهير كالممثل ليوناردو دي كابريو  والسوبرموديل كايت موس. يشاع أن فيليب غرين انفق مؤخراً مبلغ 20 مليون دولار على حفل عيد ميلاده الـ60.