تصميم محمد آشي

دور أزياء سعودية تحلّق في عالم التصميم... إسمها يتردد عالميًا ويستقطب أشهر النجمات

نادين منيّر
22 فبراير 2024

تُحقق علامات الأزياء السعودية نجاحًا عالميًا كبيرًا، والأمر ليس بجديد على مصممين أثبتوا في محطات عدة أنهم منافسون أقوياء لأكبر الأسماء في عالم الموضة. من محمد أشي الذي أصبح أول مصمم أزياء خليجي يحل ضيفاً على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية، وقبله المصمم عدنان أكبر الذي لقّب بـ"سان لوران الشرق الأوسط"، إضافة إلى مجموعة من الأسماء التي حققت نجاحات عدة.

تتميّز علامات الأزياء السعودية بمزيج فريد من التقاليد العربية الأصيلة مع اللمسات العصرية، مما يخلق إطلالات فريدة تجذب ليس فقط المستهلك العربي بل العالميّ أيضًا. ولا بدّ أن نذكر أيضًا الدعم الحكومي والجهود التي تبذلها هيئة الأزياء السعودية في السنوات الأخيرة، وصولًا إلى احتضان الرياض لأول مرة في أكتوبر الماضي "أسبوع الموضة" ليمثل حدثاً فريداً من نوعه في المملكة، ومحطة تاريخية في عالم الأزياء والموضة العالمية.

علامة Ashi Studio

عام 2023 كان مميّزًا للمصمم محمد آشي وعلامته "آشي ستوديو"، ففي خلالها أصبح أول مصمم أزياء خليجي يحل ضيفاً على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية، وقد قدّم أول عرض له ضمن الروزنامة الرسميّة لأسبوع الموضة في باريس للهوت كوتور، وتكررت التجربة الشيقة هذا العام أيضًا.

المصمم محمد آشي في ختام عرض مجموعة خريف وشتاء 2023 خلال اسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية
المصمم محمد آشي في ختام عرض مجموعة خريف وشتاء 2023 خلال اسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية

صنع المصمم محمد آشي مكانة خاصة له على ساحة الأزياء العالميّة من خلال العروض التي قدّمها على هامش أسابيع الموضة العالميّة وارتداء المشاهير لأزيائه في مناسباتهن وعلى السجادة الحمراء للمهرجانات العالميّة، أمثال: الملكة رانيا، بيونسيه، لايدي غاغا، كاردي بي، ساره جيسيكا باركر، سونام كابور، ديبيكا بادكون، وآيشوارايا راي.

ولد آشي في العام 1980، درس تصميم الأزياء، وتدرّج على يد المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب قبل أن يتخذ من بيروت مقراً لعلامته التي أسسها عام 2006 تحت اسمAshi Studio . وقد انتقل بعد ذلك إلى باريس في العام 2018، حيث يقدّم مجموعات جديدة له في كل موسم. كما قدّم المصمم عرضه الأول في مسقط رأسه في أكتوبر الماضي، بعد حلوله ضيف هيئة الأزياء السعودية في أمسية خاصة بالرياض، فقرر محمد آشي أن تكون مجموعته بمثابة احتفال "بجذوره وسحر العاصمة العالمي بعد حلول الظلام".

دار عدنان أكبر

اشتهر مصمّم الأزياء السعودي عدنان أكبر بتصاميمه الراقية حتى أنه أطلق عليه اسم "سان لوران الشرق الأوسط"، ما دفع أسماء كبيرة تختار أزياءه في مناسباتها الخاصة والرسمية، مثل الأميرة ديانا. وخلال أسبوع الموضة في الرياض الذي أقيم في أكتوبر الماضي، أقام المصمم عرض أزيائه الأول في وطنه الأم.

مجموعة عدنان أكبر خلال أسبوع الموضة في الرياض
مجموعة عدنان أكبر خلال أسبوع الموضة في الرياض

رسخ عدنان أكبر اسمه كأهم وأول مصمم أزياء عربي وسعودي وصل إلى العالمية وأقام معارض كثيرة خارج وداخل المملكة وكسب من خلالها جوائز عالمية على مستوى القارات الخمس.

"أتيلييه حكايات" Atelier Hekayat

تم إطلاق علامة Atelier Hekayat في عام 2012 من قبل مصممي الأزياء علياء وعبير عريف، وتهدف إلى تقديم معنى جديد للأزياء التي تتوافق مع الإيقاع الحالي لمبدعيها. ومنذ ذلك الحين، يضيف "أتيلييه حكايات" سحرًا حصريًا إلى الملابس التقليدية.

مجموعة "أتيلييه حكايات" Atelier Hekayat خلال أسبوع الموضة في الرياض
مجموعة "أتيلييه حكايات" Atelier Hekayat خلال أسبوع الموضة في الرياض

وفي عام 2019، تم اختيار العلامة كأحد أشهر المصممين في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة الثقافة. بعد ذلك، تمت دعوة المصممتين للمشاركة في حدث Fashion Futures لعرض مجموعتهم. وفي عام 2020، تم اختياره العلامة للمشاركة في معرض 100 علامة تجارية سعودية الذي نظمته وزارة الثقافة تحت إشراف هيئة الأزياء. وفي المعرض الذي تم تنظيمه مؤخرًا، حققت تصاميمهم المستوحاة من زهرة الجهنمية والمناظر الطبيعية في جدة نجاحًا كبيرًا.

"يوسف أكبر" Youssef Akbar

التحق يوسف أكبر بمدرسة الأزياء ليس بهدف أن يصبح مصممًا، بل ليتعلم فن صناعة ملابسه الخاصة. دون علمه، غيّر هذا القرار مجرى حياته بشكل لا رجعة فيه. بينما كان يوسف يتعمق أكثر في عالم الموضةاكتشف شغفه بالعملية الإبداعية، مدركًا أنها توفر منفذًا للتعبير عن نفسه، والتي اشتعلت بداخله منذ الطفولة. بعد أن استهلكه هذا الحب المكتشف حديثًا، عرف أنه عثر على دعوته الحقيقية. بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في تصميم الأزياء، أسس علامته التجارية الخاصة في عام 2017.

مجموعة "يوسف أكبر" Youssef Akbar خلال أسبوع الموضة في الرياض
مجموعة "يوسف أكبر" Youssef Akbar خلال أسبوع الموضة في الرياض

في عام 2020، فاز يوسف أكبر بجائزة Fashion Trust Arabia عن فئة ملابس السهرة. ومنذ ذلك الحين، ظلت علامته تنمو بشكل مطرد، حيث جذبت النساء من جميع أنحاء العالم، مثل نيكول كيدمان، شارون ستون، أليسيا كيز، ريتا أورا، كريسي تيغن، كارولينا كوركوفا، اللواتي زيّن السجادة الحمراء بتصاميم يوسف أكبر.

"تيما عابد" Tima Abid

تحتفل تصاميم "تيما عابد" Tima Abid بتراثها السعودي، حيث تمزج بسلاسة بين التأثيرات الثقافية والتصميم المعاصر. يعرض كل إبداع جماليتها الفريدة، مما يعكس ارتباطها العميق بجذورها بينما تدفع حدود الإبداع.

مجموعة "تيما عابد" Tima Abid خلال أسبوع الموضة في الرياض
مجموعة "تيما عابد" Tima Abid خلال أسبوع الموضة في الرياض

عزز ظهور تيما عابد لأول مرة في أسبوع الهوت كوتور في باريس مكانتها كمصممة ذات رؤية جمالية لا مثيل لها. لم تحتفل مجموعتها بتراثها السعودي فحسب، بل أظهرت أيضًا براعتها الاستثنائية في التصميم والتزامها بتقديم حرفية رائعة. مع مسيرة مهنية امتدت 16 عامًا منذ أن أسست علامتها التجارية التي تحمل اسمها، حاز نجاح تيما وبراعتها الفنية على تقدير العملاء المميزين، بما في ذلك أعضاء العائلة الملكية والنجوم.

"هنيدة الصيرفي" Honayda

درست هنيدة تصميم الأزياء في باريس، وهي تعمل كمصممة منذ ذلك الحين. علاوة على إنشاء علامتها الخاصة، فهي نحاتة وشاعرة بارعة، وهي أيضًا امرأة عاملة طموحة تشارك بنشاط في أعمال عائلتها منذ صغرها.

تستوحي هنيدة الصيرفي تصاميمها من شخصيات النساء المختلفات اللاتي ألهمتها في الحياة - سواء من الفولكلور أو من تجاربها الواقعية - إيمانًا منها بأن لكل امرأة دور تلعبه ورسالة تنقلها، مهما كان موقعها في الحياة.

مجموعة "هنيدة الصيرفي" Honayda خلال أسبوع الموضة في الرياض
مجموعة "هنيدة الصيرفي" Honayda خلال أسبوع الموضة في الرياض

تؤمن بقوة بأهمية رد الجميل للمجتمع وإلهام الشباب لتحقيق أحلامهم. وهي من المؤيدين المتحمسين للمبادرات الخيرية بالإضافة إلى أنها محاضرة ضيفة في الجامعات الرائدة التي تقدم دورات في الموضة للنساء. نشأت هنيدة على يد أم محبة للأعمال الخيرية، وقد اندفعت نحو المسؤولية الاجتماعية في سن مبكرة جدًا. لقد أصبحت لاعباً نشطاً وعضواً في مجلس الإدارة ولكنها أيضاً أسست العديد من المنظمات غير الحكومية والجامعات التي تقدم برامج تصميم الأزياء في المملكة العربية السعودية منذ ذلك الحين.

"أباديا" Abadia

عندما نتحدّث عن علامات الأزياء السعودية الناجحة التي تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم، لا بدّ أن نذكر علامة "أباديا" Abadia التي أضافت انجازًا جديدًا إلى سلسلة الأنجازات التي حققتها صناعة الأزياء في المملكة، مع إعلانها أول علامة أزياء سعودية على موقع شركة التجزئة الإلكترونية الفاخرة Net-a-Porter.

Abadia هي علامة فاخرة أخلاقية تقف في طليعة إعادة تصور الموضة للمرأة المعاصرة. بفضل جماليتها المميزة التي تجمع بين السهولة الأنثوية والبنية الذكورية، تم تصميم كل قطعة لتكون إضافة خالدة إلى خزانة ملابس امرأة أباديا.

مجموعة "أباديا" Abadia خلال أسبوع الموضة في الرياض
مجموعة "أباديا" Abadia خلال أسبوع الموضة في الرياض

تواصل علامة Abadia، التي تتخذ من الرياض مقراً لها، تغيير مشهد الموضة من خلال إعادة تصور الأزياء متعددة الأبعاد. "أبادية"، التي يعني اسمها الخلود (عبادي) والصحراء (بادية)، تأسست في عام 2021 على يد شهد الشهيل وخالتها نعيمة الشهيل. تتميز العلامة بتصاميمها العصرية والأنيقة التي تعكس الثقافة السعودية الأصيلة.

تهدف العلامة إلى تمكين ودعم الحرفيات السعوديات من خلال دمج الحرف التقليدية مثل السدو، وهي تقنية النسيج، والنقدة، وهي تقنية سحب الخيوط المعدنية الرفيعة من خلال القماش، في تصاميمهن. وتستخدم العلامة مواد ميتة فاخرة وبقايا قماش من صناعة الملابس وتستخدم الجلد الحقيقي فقط عندما يكون المصممون قادرين على تتبع مصدره وكيفية دباغته ومعالجته.

أطلقت أباديا مجموعتها الأولى على هامش أسبوع الموضة في باريس في عام 2018 وتألقت بتصاميمها أمثال الملكة رانيا والمغنية الأمريكية أليسيا كيز.