لايدي غاغا في Bafta 2022 بإطلالة لافتة بالأسود من Ralph Lauren

الدورة الـ77 لحفل Bafta 2024 في 18 فبراير.. متابعة أولية لأضخم حفل جوائز سينمائي في لندن

ملاك صولي
1 فبراير 2024

حفل Bafta لتوزيع الجوائز السنيمائية في دورته الـ77، إقترب، ونحن على موعد معه في الـ18 من فبراير الجاري، الحفل السينمائي الأضخم في المملكة المتحدة، بحضور عدد كبير من المشاهير والفنانين. كما عودنا هذا الحفل، أن يكون دائماً على مستوى عالٍ من التقديرات، وعرض مذهل لأفضل الأعمال السينمائية، حيث يتم تكريم كل شخص يستحق هذا التكريم، من مشاهير أمام الكاميرا وخلفها. هو حفل يستمر عادة لمدة ساعتين، ويختصر عام بأكمله، يتخلله  إطلالات مميّزة على الـRed Carpets، تكريمات مشجعة، فواصل ووصلات موسيقية إستعراضية، ليكون هذا الحفل كباقة فنية متكاملة، تمجد الفن والفنانين. المزيد من التفاصيل عن هذا الحفل الجوائزي السينمائي المنتظر، نتابعها سوياً في هذا النص.  

Bafta 2024
صورة تعود لحفل Bafta 2013 

المكان والزمان لحفل Bafta 2024

الأحد 18 فبراير، هو اليوم المنتظر لحفل Bafta 2024 السينمائي، الذي سيقام في قاعة المهرجان الملكي في مركز ساوث بانك، نفس المكان الذي أقيم فيه العام الفائت. هذا الحفل المنتظر سيكون من تقديم  الممثل الإستكتلندي، ديفيد تينانت، وهو ليس ببعيد عن هذا فحوى هذا الحفل، كونه من خلفية سينمائية. من المعروف حتى الساعة أن المغنية البريطانية Sophie Ellis Bextor هي التي ستقدم وصلة إستعراضية موسيقية، في هذا الحفل الضخم. أما من ناحية المتابعة، فهذا الحفل الجوائزي سيعرض على قناة BBC One، كما أنه سيكون متاحاً للبث على BBC I Player. تم الكشف عن أسماء المرشحين لإستلام الجوائز المختلفة في هذا الحفل، في الـ10 والـ18 من يناير الفائت. 

عودة لـBafta 2023

كان حفل Bafta 2023، في دورته الـ76، من بين أفخم الحفلات على الإطلاق، حيث كان لمدة تجوزت الساعتين، من الفن والإبداع، والتكريم، لأعمال فنية رائعة تستحق التقدير. عام 2023، كان العام الأول الذي يقام به الحفل في قاعة المهرجان الملكي في مركز ساوث بانك، بعدما كان يقام في في قاعة ألبرت الملكية في لندن. أبرز ما تخلل هذا الحفل العام المنصرف، هو إطلالة وحضور الأميرة كايت ميدلتون، ووولي العهد الأمير ويليام، حيث كانت إطلالة الأميرة، حديث الصحافة والمتابعين. إطلالة ساحرة، جريئة بلمسة كلاسيكية بالأبيض والأسود من توقيع Alexander McQueen. هذا الفستان إعتمدته الأميرة نفسه، بتنسيق مختلف، في حفل لبافتا عام 2019، وإعادة تكراره بأسلوب وتنسيق مختلف كلياً، أثار الجلد بشكلٍ كبير.

الجدير بالذكر أن الأمير ويليام كان يترأس جوائز البافتا منذ عام 2010، بينما الأميرة كايت، فشاركت للمرة الأولى فيها خلال العام 2017، ولكن الثنائي الملكي انقطع عن المشاركة بهذا الحفل المميّز منذ العام 2020، لظروف غامضة نجهلها، لذا كان حضورهما مفاجئاً عام 2023، كعودة قوية وداعمة للحفل. 

Bafta 2024
الأمير ويليام برفقة الأميرة كايت على الـRed Carpet في Bafta 2023

 

Bafta 2024
إطلالة لافتة بالأسود والأبيض من Alexander McQueen

الـ Red Carpet تتزيّن بأجمل الإطلالات في كل دورة

نحن دائماً على موعد مع أجمل الإطلالات، وأجمل اللوكات في حفل Bafta، في كل دورة من دوراته. تتزيّن السجادة الحمراء، بمشاهير السنيمت والفن، من ممثلين وممثلات، فنانين وفنانات، مخرجين، منتجين، على سبيل الذكر لا الحصر. إطلالات مميّزة، لمساهير من العالم، طبعاً يغلب على الحفل الحصور الإنجليزي كونه حفل يتم في العاصمة لندن، ولكن الحضور والمتابعة عالمية بالتأكيد.

Bafta 2024
الممثلة الإوسترالية كايت برانشيت بإطلالة لافتة باللّون الأسود من Maison Margiela بعد حصولها على جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في فيلم "TÁR" في حفل Bafta 2023

 

Bafta 2024
أنجيلينا جولي بإطلالة فخمة بالأسود من توقيع Ralph & Russo في حفل Bafta 2018

لمحة سريعة عن Bafta وإنطلاقته

أقيم أول حفل لتوزيع جوائز BAFTA في عام 1949، وتم بث الحفل لأول مرة على هيئة الإذاعة البريطانية، عام 1956. تأسست الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (BAFTA)، عام 1947 بإسم أكاديمية السينما البريطانية، من قبل أسماء خبيرة ومرموقة في هذا المجال نذكر منها ديفيد لين، ألكسندر كوردا، كارول ريد ، وتشارلز لوتون، وروجر مانفيل، ولورانس أوليفييه، وإيمريك بريسبرجر، مايكل باول، مايكل بالكون ، وغيرهم من الشخصيات الرئيسية المهمة في صناعة السينما البريطانية.

أقيمت الاحتفالات في البداية في سينما أوديون الرائدة، في ليستر سكوير في لندن، قبل أن تقام في دار الأوبرا الملكية من عام 2007 حتى عام 2016. عام 2017 إنتقل العرض إلى  قاعة ألبرت الملكية في لندن وإستمر هناك حتى عام 2022،  قبل الانتقال إلى قاعة المهرجان الملكي العام الفائت، ليستمر اليوم فيه. الجذائة التي تقدم للمكرمين وللفائزين، هي عبارة عن قناع مسرحي، معدني، كتعبير رمزي عن فن التمثيل والسينما. 

Bafta 2024
ماسك الوجه هو الجائزة التي تقدم للفائزين

 

Bafta 2024
الماسك كجائزة تكريمية للمرشحين الفائزين