مجموعة Gucci ربيع 2024

لعبة الكراسي الموسيقية في عالم الأزياء في أشد دوراتها في عام 2023

نورا البشر
6 ديسمبر 2023

عند النظر لما قدمه وأتى به عام 2023 من تغييرات وأحداث مفصلية في عالم وصناعة الأزياء نستنتج أهميتها في تشكيل الصناعة إلى شكل مغاير لما اعتدنا عليه من قبل.

كون التغييرات التي طرأت على مشهد الأزياء تجاوزت الموضة الرائجة والدارجة والأسهم المرتفعة والمنخفضة للأرباح والحصة الأكبر من الاكتساح، بل كان هنالك تركيز وتكرار من حدث معين له القدرة على تشكيل نوع من الغموض وإنشاء عقد من الزمن أو حتى عقود من فجر جديد لصناعة الأزياء.

شَهَد عام 2023 استمرار للعبة الكراسي الموسيقية التي بانت وكأنها في أشد دوراتها قوة حيث رأينا خروج واستقالة وتعيينات جديدة للمديرين الابداعيين لدور الأزياء والعلامات التجارية، كما رأينا البدايات وتقديم المجموعات الأولى للمصممين والمصممات الذين تم تعيينهم في المناصب الثقيلة في العام الماضي وبها إعطاءنا نظرة تحليلية لما ستبدو عليها العلامات تحت قيادة هويات فنية جديدة يمتزج إرثها بالرؤية الشخصية.

لعبة الكراسي الموسيقية..

التشبيه الدارج للأعضاء الفعالين القابلين للتحرك والمناورة وموقع كل واحد منها مؤشر جيد أو سيء للهيمنة المؤقتة، ولكن بالنسبة لي أجد أن الوصف الأقرب لحدة التغيير وسرعة انتهاء الفترات المعنية بمدير ابداعي معين وأهمية الخطوات المدروسة بدقة متناهية بلعبة الشطرنج، بحركة واحدة تتلوها أخرى يتم إعلان التنحي ويتلوه التعيين للخصم المقابل.

هنالك معادلة صعبة التحقيق ضرورية للوصول لبر الأمان والنجاح في عالم الأزياء الآن، وهي تقديم الرؤية الجديدة للعلامة التجارية أو دار إرث بروح الهوية الفنية الشخصية للمدير أو المديرة الأبداعية والحفاظ على مستوى متجدد من الإبداع والتصاميم الخلاقة التي تحتوي على قابلية بيعيه قوية وتَعد بإيرادات كبيرة.

تركتني التغييرات الحاصلة في لعبة الشطرنج في عالم الأزياء للاستنتاج أننا ننظر الى صناعة جديدة، تختلف من جيل الى جيل آخر ونحن نقف الآن في واحدة من المراحل الانتقالية والمفصلية.

ننظر إلى بعض من التغييرات والتعيينات والبدايات الجديدة التي حصلت في عام 2023:

الدار الايطالية العريقة Gucci وعهد جديد بدايته 2023

أعلن عملاق الأزياء الإيطالي عن تعيين "ساباتو دي سارنو" مديرا إبداعياً بداية عام 2023 خلفاً لـ"أليساندرو ميكلي" الذي انفصل عن العلامة التجارية في أواخر العام الماضي.

اتجه "دي سارنو" إلى غوتشي من فالنتينو، وهو دار عمل فيه لمدة 13 عاما تحت قيادة "بيير باولو بيتشولي"، تتضمن سيرته الذاتية أيضا أدوارا في برادا ودولتشي آند غابانا.

وفي شهر سبتمبر وخلال أسبوع الموضة في ميلان لموسم ربيع وصيـف 2024، قدم "دي سارنو" مجموعته الأولى لـ"غوتشي" ليدشن بداية الفترة الجديدة.

المصمم ساباتو دي سارنو
المصمم ساباتو دي سارنو

بعد عامين من الغموض لويس ڤيتون تعلن عن المدير الإبداعي الجديد للمجموعات الرجالية "فاريل ويليامز"

بتاريخ طويل مع الدار الفرنسية يحمل "ويليامز" إرث المصمم الراحل "ڤيرجيل أبلوه" كمدير إبداعي جديد للمجموعات الرجالية.

وقَدم المدير الإبداعي "فاريل ويليامز" مجموعته الأولى للدار في باريس، على أقدم جسر قائم عبر نهر السين Pont Neuf، الذي حمل الموضة وتأثيرها الثقافي التي حدثت على ضفته.

 قال "فاريل ويليامز": "إنها ملابس رجالية لكنني أصمم من أجل "الإنسان" لذلك هناك شيء للجميع".

أمام أعين عدد كبير من المشاهير وقادة صناعة الأزياء والمبدعين، افتتحت المجموعة ببدلة قصيرة مصممة باللون الكريمي مع ربطة عنق بطبعة Damier Ebene، وكانت المجموعة بشكل عام متكونه من الخطوط النظيفة الخالدة والمونوغرامات الايقونية التي قادت هذه المجموعة.

المصمم فاريل ويليامز
المصمم فاريل ويليامز
من مجموعة لويس فيتون ربيع 2024 للملابس الرجالية
من مجموعة لويس فيتون
ربيع 2024 للملابس الرجالية

بعد عقد من المجموعات المفاهيمية الظريفة.."جيرمي سكوت" يغادر موسكينو

بعد 10 سنوات، ترك "جيريمي سكوت" دوره كمدير إبداعي لموسكينو.

قال "ماسيمو فيريتي" الرئيس التنفيذي للشركة الأم لموسكينو Aeffe: "أنا محظوظ لأنني أتيحت لي الفرصة للعمل مع القوة الإبداعية التي هي "جيريمي سكوت"، أود أن أشكره على التزامه لمدة عشر سنوات بدار إرث "فرانكو موسكينو" وعلى الدخول في رؤية متميزة ومبهجة ستكون إلى الأبد جزءا من تاريخ موسكينو."

وصف "سكوت" فترة ولايته في موسكينو بأنها "احتفال رائع بالإبداع والخيال."

المصمم جيرمي سكوت وعارضة الأزياء جيجي حديد
المصمم جيرمي سكوت وعارضة الأزياء جيجي حديد

تعيين مدير إبداعي جديد لـموسكينو وفترته التي انتهت قبل أن تبدأ

في شهر أكتوبر من عام 2023 وبخبر يتبع انفصال المصمم الامريكي "جيرمي سكوت" عن الدار الايطالية بعد 10 سنوات، تم تعيين المصمم "ديڤيد رين" المدير الابداعي لموسكينو.

وكان من المقرر أن يبدأ المصمم العمل في الأول من شهر نوڤمبر، قال "ماسيمو فيريتي": الرئيس التنفيذي لشركة أيفي، عن التعيين الجديد: "نحن واثقون من أنه سيلعب دورا محوريا في تشكيل مستقبل موسكينو، وهو دار عالمي ذو قلب إيطالي."

بخبر صادم مُحزن هز مشهد الأزياء في ميلانو، تم الإعلان عن وفاة المصمم من خلال الأخبار التي تفيد بأن "ديڤيد رين" المدير الإبداعي المسمى حديثا لموسكينو، توفي لأسباب غير معلنة عن عمر يناهز 46 عاما.

"لا توجد كلمات لوصف الألم الذي نعاني منه في هذا الوقت الدرامي. انضم إلينا ديڤيد قبل بضعة أيام فقط، عندما أخذه مرض مفاجئ منا في وقت مبكر جدا" قال "ماسيمو فيريتي" الرئيس التنفيذي لشركة أيفي.

المصمم الراحل ديفيد رين
المصمم الراحل ديفيد رين

خليف المصمم الأمريكي الأسطوري "توم فورد" في علامة توم فورد

بعد أن أكملت شركة Estée Lauder استحواذها على علامة توم فورد وبعد أيام فقط من إصدار المصمم الأسطوري مجموعته النسائية الأخيرة، تم تعيين "بيتر هوكينغ" كمدير إبداعي.

قدم "هوكينغ" مجموعته الأولى في شهر سبتمبر ومن ضمن أسبوع ميلان للموضة لـموسم ربيع وصيف 2024 وكانت بداية بمثابة التكملة لما ابتدأه المصمم المؤسس، حيث اتخذ "هوكينغ" مجموعة من الإطلالات التقليدية لـ"فورد" كمصدر للإلهام له.

المصمم بيتر هوكينغ
المصمم بيتر هوكينغ

"بيتر دو" في مكانه المناسب كمدير إبداعي جديد لـHelmut Lang

المصمم "بيتر دو" الذي يشتهر بعلامته الرائعة ومهاراته في الخياطة الدقيقة، تم تعيينه مديرا إبداعيا في "هيلموت لانغ".

وقدم المدير الابداعي الجديد لـ “Helmut Lang” بيتر دو أول مجموعة له في العلامة حيث كانت المجموعة المنتظرة بمثابة فرصة اغتنمها المصمم الشاب لتكريم إرث المصمم المؤسس، الذي غالباً ما يُنسب له نهج الأناقة البسيطة والتصاميم المفعمة بطابع الحد الأدنى الذي يتخذه "بيتر دو" في التصميم لعلامته التي تحمل اسمه والآن يطبقه في مكانها الأصلي بروح جديدة، مشابهه، ولكنها حتماً جذابة ومتجددة.

المصمم بيتر دو
المصمم بيتر دو

تودع المديرة الإبداعية سارة بيرتون علامة ألكسندر ماكوين في مجموعة ختامية

في الـ30 من سبتمبر وفي اليوم السادس من أسبوع باريس للموضة، عرضت علامة "ألكسندر ماكوين" آخر مجموعة للمديرة الإبداعية"سارة بيرتون".

مجموعة عاطفية تعد نقطة تحول تاريخية للدار حيث عملت "بيرتون" فيها لمدة 26 عاماً، نصفها وهي تعتلي منصب المديرة الإبداعية بعد وفاة المصمم المؤسس “Lee Alexander McQueen”.

كانت "سارة بيرتون" حلقة وصل تربطنا بالمصمم الراحل عبر علاقتها الشخصية والعملية به، حيث عملت كمساعدة له في الماضي ورئيسة لتصميم المجموعات النسائية.

المصممة سارة بيرتون
المصممة سارة بيرتون

العهد الجديد لألكسندر ماكوين

يخلف "شون ماكغير" "سارة بيرتون" في القيادة الإبداعية لعلامة Alexander McQueen.

من سيرة "ماكغير" المهنية كونه رئيسا للملابس الجاهزة للرجال في جي دبليو أندرسون، وعمل سابقاً في دريس فان نوتن على مجموعة الملابس النسائية. تتضمن سيرته الذاتية أيضا فترات في بربري وكريستوف ليمير لـUniqlo.

المصمم شون ماكغير
المصمم شون ماكغير

استمرت لعبة الشطرنج في عالم الموضة بجولاتها حتى شهر ديسمبر من عام 2023 حينما حان الدور على چيڤنشي

تنفصل دار Givenchy ومديرها الإبداعي "ماثيو ويليامز" بعد تعاون وفترة استمرت لثلاثة سنوات.

حيث ستكون جهود "ويليامز" الأخيرة هي مجموعات الرجال والنساء ما قبل الخريف لـعام 2024.

"سيكون هذا التغيير ساريا اعتبارا من 1 يناير 2024" قالت علامة جيفنشي في بيان موجز.

قرار الانفصال يتيح المجال لإثارة التساؤل، من سيتولى قيادة الدار الفرنسية العريقة بعد "ماثيو ويليامز" وكيف ستتحول وتبدو العلامة وهويتها الفنية تحت كنفهم؟

هنالك الكثير من التغييرات التي حصلت في هذا العام ومنها أيضاً خروج "برونو سيايلي" من دار لونفان الفرنسية وافتراق روشاس عن المدير الإبداعي "تشارلز دي فيلمورين" بعد فترة ولاية مدتها سنتان كما خرج "نيكولا برونيانو" من بلومارين بعد فترة مدتها 4 سنوات.

بصورة مضادة للتغيير وداعمة للاستمرارية، يجدد لويس ڤيتون عقد المدير الابداعي للمجموعات النسائية

في علامة على الاستمرارية في أكبر علامة تجارية فاخرة في العالم والاعتراف بمساهمته الكبيرة في مسار نموها المثير للإعجاب، جددت دار لويس فويتون عقد "نيكولاس چيسكيير" لمدة خمس سنوات أخرى.

يأتي هذا الحدث والاعلان في الوقت الذي يحتفل فيه المصمم بالذكرى السنوية العاشرة له كمدير فني للعلامة التجارية للمجموعات النسائية.

المصمم نيكولاس جيسكير
المصمم نيكولاس جيسكير