المدير الابداعي غيراردو فيلوني

Roger Vivier لمعت في ابتكار الأحذية الفاخرة... ونجاحات العلامة مستمرّة حتى يومنا هذا

نادين منيّر
1 ديسمبر 2023

عند الحديث عن علامات الأحذية الفاخرة، فإن إسم روجيه فيفييه Roger Vivier يحتلّ الصدارة، بعدما اشتهر كأحد ألمع مبتكري الأحذية لدرجة أنه تم تشبيه تصاميمه بالأعمال الفنية. والعلامة تواصل حتى اليوم حصد الشهرة العالمية بقيادة المدير الابداعي غيراردو فيلوني الذي حصد لقب مصمم العام 2023 في حفل جوائز Footwear News Achievement، ليسجّل نجاحًا جديدًا في سجّل علامة "روجيه فيفييه" الغنيّ بالمحطات البارزة والمهمة في عالم الموضة وتصميم الأحذية.

اشتهر روجيه فيفييه  كأحد ألمع مبتكري الأحذية
اشتهر روجيه فيفييه كأحد ألمع مبتكري الأحذية 

روجيه فيفييه من المصممين الأكثر ثورية في عالم الأزياء الراقية والأحذية الفاخرة

تأسست Roger Vivier في عام 1937، وهي الدار التي تحمل اسم مصممها الفرنسي روجيه فيفييه، (1907 - 1998)، وهو أحد المواهب الأكثر روعة وثورية في القرن العشرين في عالم الأزياء الراقية والأحذية الفاخرة. بعد افتتاح أول متجر له في شارع رويال في باريس، صمم فيفييه الآلاف من الأحذية الغريبة والفنية والمرغوبة للنساء الأكثر شهرة في العالم، من الملكة إليزابيث الثانية إلى بريجيت باردو، إليزابيث تايلور، أفا غاردنر، وجوزفين بيكر.

وتأكيدًا على إنجازاته العديدة، كان فيفييه رسامًا موهوبًا وحرفيًا ماهرًا، وكانت إبداعاته لعلامته التي تحمل اسمه ودور أزياء كريستيان ديور وإيف سان لوران وبيير بالمان وغيرهم ثمرة خيال نابض بالحياة، مليء بزخارف الألوان الزاهية وتفاصيل التصميم الهندسي والمعماري والتطريزات الفخمة. طوال حياته، ابتكر فيفييه أكثر من 20 شكلاً جديدًا للكعب، مما أدى إلى تطوير العالم التقليدي لتصميم الأحذية وصورة الموضة إلى الأبد. تعتبر أحذية "Aiguille" (إبرة)، و"Choc" (صدمة)، و"Virgule" (فاصلة)، و"Policinelle" (دمية) مجرد أمثال قليلة من أشكال الكعب الرسومية والمعمارية التي تخيلها للنساء، مما يوفر إمكانيات متنوعة لتتألق بها ليلاً ونهارًا.

يُعتبر حذاء "Belle Vivier" ذات الإبزيم الفضي المميز، الذي ارتدته كاثرين دينوف في فيلم لويس بونويل عام 1967 في فيلم Belle du Jour، واحد من أكثر تصاميم فيفييه شهرة. يتم الاحتفاظ بالعديد من تصاميمه الأكثر قيمة وابتكارًا في مجموعات المؤسسات المرموقة بما في ذلك متحف MET في نيويورك، متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وقصر غالييرا في باريس. واليوم، ترتدي النجمات والملكات على حد سواء أحذية روجيه فيفييه، من كيت بلانشيت إلى كيري واشنطن، ماريون كوتيار، روسي دي بالما، سوزان ساراندون، وإيزابيل هوبرت.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Roger Vivier (@rogervivier)

غيراردو فيلوني يطوّر إرث روجيه فيفييه

منذ عام 2018، يترأس المصمم الإيطالي غيراردو فيلوني دار روجيه فيفييه بصفته مديرًا إبداعيًا، حيث يغرس في مجموعات العلامة روحه المبهجة والزخرفية - مما أدى إلى تطوير إرث العلامة حتى يومنا هذا.

وُلد غيراردو في توسكانا-إيطاليا، لعائلة من حرفيي الأحذية، ونشأ محاطًا بفن صناعة الأحذية الفاخرة. موهبته الفنية الفطرية وإحساسه الشديد بالفضول جعل الحرفي الشاب يصقل مواهبه كمصمم تحت وصاية هيلموت لانغ، قبل أن يقضي أكثر من عقد من الزمن بين استوديوهات الأحذية والسلع الجلدية والإكسسوارات في Miu Miu وPrada وChristian Dior.

إلى جانب التصميم، يتمتّع غيراردو بمواهب عدة، فهو مغني أوبرا، من عشاق الأفلام، محب للطبيعة، وجامع المجوهرات الفينتاج. عواطف غيراردو واهتماماته المتنوعة تضفي على إبداعاته والعالم البصري لروجيه فيفييه طاقة نابضة بالحياة موسمًا بعد موسم. من الأفلام القصيرة بمشاركة نجمات هوليوود الرائدات، إلى أرض العجائب المسرحية لعروض دار Vivier الساحرة في أسبوع الموضة في باريس، يمتزج خياله مع الفخامة الباريسية لروجيه فيفييه مع شعور بالإعجاب والذوق الثقافي.

المدير الابداعي غيراردو فيلوني
المدير الابداعي غيراردو فيلوني

جائزة مصمم العام 2023 لغيراردو فيلوني تتوّج إنجازات الدار العريقة

وتقديرًا لجهود المدير الابداعي للعلامة، غيراردو فيلوني، حصد اللقب المرموق لمصمم العام 2023 في حفل توزيع جوائز Footwear News Achievement السنوي السابع والثلاثين في حفل عشاء في Cipriani South Street في مدينة نيويورك في 29 نوفمبر 2023. وقد تسلّم الجائزة من الممثلة والمغنية والمؤلفة الأمريكية ليا ميشيل.

تُعتبر هذه الجائزة شرفًا استثنائيًا حيث يدخل فيلوني عامه السادس في الدار، وهي وسام مستحق للغاية يعد بمثابة شهادة على رؤيته التحويلية التي تقود روجيه فيفييه حيث تطورت إلى دار إكسسوارات شاملة تقدم حقائب اليد والمجوهرات والقفازات والأحزمة والإكسسوارات الأخرى بالإضافة إلى مجموعتها الديناميكية من الأحذية للنساء والرجال. إن فهم فيلوني للحمض النووي لروجيه فيفييه ونهج الدار في صناعة الأحذية الحرفية يوازن بشكل جميل مع فضوله الطبيعي وإبداعه اللامع وتعطشه للابتكار في هذا المجال. اليوم، لمسته الفنية محسوسة في جميع أشكال التعبير الإبداعي في عالم روجيه فيفييه.

من بين الفائزين السابقين بالجائزة التي انطلقت في عام 1986، تابيثا سيمونز، أمينة معادي، جوزيبي زانوتي، شارلوت "أولمبيا" ديلال، نيكولاس كيركوود، ميوتشيا برادا، بيير هاردي، كريستيان لوبوتان ومانولو بلانيك.