حقيبة جين بيركين من هيرميس

من يملك حقيبة جين بيركين الشهيرة؟

نادين منيّر
12 سبتمبر 2023

بعد وفاة المغنية والممثلة السينمائية جين بيركين Jane Birkin  في شهر يوليو الفائت عن عمر ناهز 76 عاماً، عادت قصة حقيبة HERMÈS الأشهر للظهور بسبب ارتباطها بالنجمة الانجليزية- الفرنسية التي كانت تُعتبر رمزاً للأناقة في أواخر الستينيات وفي السبعينيات من القرن الماضي.

من منا لا يعلم قصة الرحلة الشهيرة من باريس إلى لندن في أوائل الثمانينيات، التي جمعت جين بيركين والمدير التنفيذي لعلامة هيرميس HERMÈS، جان لويس دوما، وانتهت بابتكار الحقيبة الأكثر شهرة في عصرنا – بيركين Birkin... والآن، سنكتشف أيضًا أين انتهى هذا النموذج الأولي للحقيبة بعدما باعته مالكته الأصلية في مزاد خيريّ.

النجمة الانجليزية- الفرنسية جين بيركين Jane Birkin
النجمة الانجليزية- الفرنسية جين بيركين Jane Birkin  

أول تصميم لحقيبة هيرميس بيركين

ربما تعلمين بالفعل أن أول حقيبة بيركين، والتي تم تصميمها لجين بيركين، كانت عبارة عن حقيبة من الجلد الأسود بطول 35 سم مع إكسسوارات ذهبية، وحزام كتف غير قابل للإزالة، ومزدانة بالأحرف الأولى من اسم "JB". لكن هل تعرفين أين توجد تلك الحقيبة الآن؟

الشخص الوحيد الذي يعرف الإجابة على هذا السؤال، وفق صفحة STYLE NOT COM على انستقرام هي Catherine B، إحدى جامعات القطع الفينتاج الباريسية والمالكة الحالية لحقيبة بيركين الأولى. لكنها لم تكشف عن مكان الحقيبة الأيقونية.

هذه الحقيبة، التي تعود للمغنية والممثلة السينمائية، شوهدت للمرة الأخيرة في نيويورك في متحف فيكتوريا وألبرت V&A museum، إلى أن أبلغ البائع في المزاد كاثرين أنها معروضة للبيع عام 2000، وهي لم تكشف عن السعر أيضًا.

صورة الحقيبة التي تعود الى جين بيركين
صورة الحقيبة التي تعود الى جين بيركين
صورة الحقيبة التي تعود الى جين بيركين والتي نشرتها Catherine B على صفحتها
صورة الحقيبة التي تعود الى جين بيركين والتي نشرتها Catherine B على صفحتها

في الواقع كانت هذه عملية البيع الثانية للحقيبة. لأول مرة، عرضت جين بيركين الحقيبة في مزاد خيري عام 1994، أما المشتري آنذاك فغير معروف. كان ذلك هو العام نفسه الذي افتتحت فيه كاثرين متجرها "Les 3 Marches" في شارع غيسارد، في باريس.

"لقد علمت نفسي، لا توجد مدرسة تعلّمنا الشغف، والشغف هو الذي قاد حياتي دائمًا"، قالت ردًا على سؤال حول خلفيتها في مجال الأزياء. متجرها، الذي يضمّ مجموعة كبيرة من القطع الفينتاج هو بمثابة جنة لعشاق هذا الأسلوب، وهي فخورة بأنها احتفظت ببعض أندر القطع لنفسها ولم تبيعها أبدًا – حقيبة " Heart" من شانيل 1995 على سبيل المثال، والتي يبلغ سعرها الآن 45 ألف يورو عبر الإنترنت.

وبالعودة إلى حقيبة بيركين، تقول كاثرين: "عندما حصلت على الحقيبة، كانت في حالة مقبولة جدًا، مع الأخذ في الاعتبار كيفية استخدام جين بيركين لحقائبها. صُنعت هذه الحقيبة لتعيش وتسافر مع جين، وهذا ما تم فعلته. لم ألمس أو أغير أي شيء... حتى أنني تركت مشبك أظافرها معلقًا بالداخل".

الأحرف الأولى من اسم "JB" محفورة على الحقيبة
الأحرف الأولى من اسم "JB" محفورة على الحقيبة

كاثرين، التي لم تحمل تلك الحقيبة علنًا أبدًا، اعترفت أن بعد كل هذه السنوات، شراء حقيبة جديدة لا يزال يجعل قلبها ينبض، كما أنها التقت جين بيركين مرات عدة. وعند سؤالها عما إذا كانت ستبيع حقيبة حين بيركين الأولى، أجابت كاثرين "من يعلم".

لقاء بالصدفة يُنتج تصميمًا أيقونيًا

في رحلة متوجّهة من باريس إلى لندن، تدخّل القدر من خلال ترقية عفوية قدّمتها المُضيفة الى الممثلة ووجدت جين نفسها جالسة بجوار "رجل مهذب للغاية" كما ذَكرت بوصفه في مقابلة مع CBS News Sunday Morning.

كان لدى جين بيركين حقيبة مليئة بقطع من الورق وأشياء متنوعة. انهارت حقيبتها والمُجلد الجلدي على أرضية الطائرة فالتقطته وقال جارها الرجل المهذب، “يجب أن يكون لديك جيوب في تلك الحقيبة" فأجابت "ماذا يمكنك أن تفعل؟ هيرميس لا تصنعها بجيوب" فأجابها "أنا هيرميس".

أدى هذا اللقاء الأيقوني بين الملهمة جين بيركين وجان لويس دوماس، المدير الفني والرئيس التنفيذي لشركة Hermès آنذاك، إلى رسم سريع لحقيبة البركين من قبل دوما على حقيبة اضطراب المعدة المتوفر على الطائرة مع تعليمات ارشادية من جين تقول فيها  "أكبر قليلا من   Kellyوليست كبيرة مثل حقيبتي للسفر التي تزن طناً".

كانت جين بيركين ترغب في حقيبة يومية يمكنها استيعاب جميع العناصر التي تحملها الأم المشغولة
كانت جين بيركين ترغب في حقيبة يومية يمكنها استيعاب جميع العناصر التي تحملها الأم المشغولة

كانت ترغب في حقيبة يومية يمكنها استيعاب جميع العناصر التي تحملها الأم المشغولة، والحقيبة المثالية بنظرها تكون واسعة وآمنة وأنيقة.

بعد عام واحد، تحديدًا في عام 1984، تم إصدار أول حقيبة بيركين. جعلها تصميمها الداخلي الفسيح خيارًا مثاليا للسفر والتنقّل، وكان القفل يرمز إلى أنه يمكن حملها بإحكام أثناء السفر. عكست الخطوط النظيفة والأسلوب البسيط والتصميم غير المُتكلف بشكل مثالي أسلوب بيركين الشخصي. تم منحها حقيبة البيركين بمقاس 40 سم وسُميت باسمها بمباركتها.

حقيبة يد أيقونية مستوحاة من أيقونة، تأتي حقيبة بيركين اليوم بأحجام 25 سم و30 سم و35 سم و40 سم وبمجموعة متنوعة من الجلود الكلاسيكية والجلود الغريبة.

(الصور من صفحة Les 3 Marches على انستقرام).