أحجار كريمة بألوان ناعمة لإطلالة ربيعية ساحرة

أحجار كريمة بألوان ناعمة لإطلالة ربيعية ساحرة

فاطمة معطي
17 أبريل 2024

الربيع هو فصل التجدّد والنمو والازدهار، ففيه يصبح الطقس معتدلاً وتتفتّح الأزهار وترتدي الطبيعة حلّتها المنعشة والمزهوّة بالألوان بعد طول انتظار. ومن أجل مواكبة هذه الفترة المميّزة من العام، يدعو الخبراء المرأة إلى تجديد خزانة مجوهراتها وإضافة قطع مجوهرات مرصّعة بأحجار كريمة مستوحاة من فصل الربيع.

الألماس.. حجر كلّ الفصول

أقراط أذن ناعمة مرصّعة بالألماس من غراف Graff
أقراط أذن ناعمة مرصّعة بالألماس من غراف Graff 

لا يمكن أن نتحدّث عن الأحجار الكريمة التي تليق بفصل الربيع من دون أن نبدأ بالألماس، فهو حجر كل الفصول، وحجر كل الأوقات. والألماس الشفاف أو الأبيض هو من الأحجار الكريمة الكلاسيكية الخالدة. ومن أجل الاحتفاء بـتألّق هذا الحجر النادر، ينصح بعض الخبراء المرأة بوضع المجوهرات المرصّعة بالألماس الأبيض بعد الساعة السادسة مساء. ولكن في الوقت نفسه، يرى آخرون أنّ المرأة تستطيع تنسيق قطع المجوهرات الناعمة المرصّعة بالألماس مع إطلالاتها الصباحية، شرط أن تختار التصميم بعناية وأن تبتعد عن التفاصيل المبالغ فيها.

الياقوت الوردي.. نعومة ما بعدها نعومة 

خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من نادين أيسوي Nadine Aysoy
خاتم مرصّع بالياقوت الوردي من نادين أيسوي Nadine Aysoy 

تتمتّع الزهور الوردية اللون بسحر خاص، وهي المفضّلة بالنسبة إلى كثيرات. ومن وحي فصل الربيع، اخترنا حجر الياقوت الوردي الذي يتراوح لونه بين الوردي الفاتح والوردي الداكن والغني. وينتمي حجر الياقوت الوردي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم، وهو يُعتبر أحد أندر ألوان الياقوت. ويستمدّ الياقوت الوردي لونه من عنصر الكروم، وكلّما كان لون حجر الياقوت الوردي داكناً، كلّما كان عنصر الكروم مركّزاً أكثر. بالإضافة إلى درجات ألوانه الكثيرة، يُعدّ الياقوت الوردي حجراً متيناً، إذ تصل صلادته إلى 9 على 10 على مقياس موس.

التورمالين الوردي.. حجر يضج أنوثة

أقراط أذن مرصّعة بالتورمالين الوردي والأوبال الوردي من غرارد Garrard
أقراط أذن مرصّعة بالتورمالين الوردي والأوبال الوردي من غرارد Garrard 

يُعتبر التورمالين الوردي خياراً رائعاً للمرأة التي تعشق هذا اللون الأنثوي. ويتراوح لون التورمالين الوردي بين الوردي الشاحب وصولاً إلى الوردي الغني والوردي المحمرّ الزاهي. وبفضل درجة اللون الأحمر التي يمكن أن تخلّل حجر التورمالين الوردي، كان يتم الخلط بينه وبين الروبي في الماضي. وعلى عكس حجر الياقوت الوردي، يُعتبر التورمالين الوردي حجراً محدود المتانة، فتترواحصلادته بين 7 و7,5 على مقياس موس. وهذا يعني أنّه يجب على المرأة أن تتوخى الحذر عند وضع المجوهرات المرصّعة بالياقوت الوردي.

الزبرجد.. للاحتفاء بالطبيعة الخضراء

خاتم مرصّع بالزبرجد من بوميلاتو Pomellato
خاتم مرصّع بالزبرجد من بوميلاتو Pomellato 

يذكّرنا حجر الزبرجد بالأشجار التي عادت أوراقها الجميلة تغطيها بعد فصل الشتاء القاسي. ويتمتّع حجر الزبرجد بلون زيتوني منعش يليق بإطلالات فصل الربيع. وتتراوح صلادة حجر الزبرجد بين 6,5 و7 على مقياس موس، ولذلك يُخشى عليه من التعرّض للخدوش. ولأنّ الربيع هو فصل الانطلاقات الجديدة والبدايات، فقد يكون حجر الزبرجد أحد أفضل الأحجار الكريمة للمرأة في هذه الفترة. ويُعرف حجر الزبرجد بخصائصه المتنوّعة، ومن أهمّها إزالة السموم وفتح القلب أمام مشاعر الفرح والرضا. 

الفيروز.. عندما يلتقي اللونيْن الأزرق والأخضر

خاتم مرصّع بالفيروز من مارلو لاز Marlo Laz
خاتم مرصّع بالفيروز من مارلو لاز Marlo Laz

ينتمي الفيروز إلى عائلة الأحجار شبه الكريمة، وهو معدن يتكوّن من النحاس والألمنيوم والفوسفور والماء. ويتمتّع الفيروز بلون أزرق مخضر وتخلله عروق داكنة بالأسود أو الأصفر أو البني. هذه الإطلالة المميّزة تجعل الفيروز واحداً من الأحجار شبه الكريمة الأكثر شعبية. ولإطلالة منعشة، تستطيع المرأة تنسيق المجوهرات المرصّعة بالفيروز مع قميص أبيض أو حتى مع الفساتين المزركشة بالألوان.

الأكوامارين.. لون أزرق هادئ

خاتم مرصّع بالأكوامارين من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالأكوامارين من أنتوني لنت Anthony Lent 

يتمتّع حجر الأكوامارين بلون أزرق هادئ ومعتدل يذكرّنا بمياه البحر التي تبدأ بالاعتدال في فصل الربيع. ويُعتبر الأكوامارين حجر الحظ الخاص بمولودات شهر آذار – مارس، وهو الشهر الذي يصادف فيه انطلاق فصل الربيع (في 21 آذار – مارس). ويعزز حجر الأكوامارين التواصل مع جانبنا الروحي، إذ يُنصح به للمرأة التي تسعى إلى اكتشاف ذاتها والتواصل مع حدسها.

عرق اللؤلؤ.. الحجر المميّز

قلادة مرصّعة بعرق اللؤلؤ من أورلي مارسيل Orly Marcel
قلادة مرصّعة بعرق اللؤلؤ من أورلي مارسيل Orly Marcel 

ضمن فئة الأحجار الكريمة الكلاسيكية، نجد عرق اللؤلؤ الذي يتمتّع بإطلالة استثنائية تميّزه عن غيره من الأحجار الكريمة. وهذا يعود إلى طريقة تشكّله المختلفة بالمقارنة مع أحجار الألماس مثلاً. ويتكوّن عرق اللؤلؤ عندما يفرز المحار أو بلح البحر ب طبقات من مادتيْ الأراغونيتوالكونكيولين، اللتيْن تكوّنان صدفته. ويتمتّع عرق اللؤلؤ بلون أبيض كريميّ لامع ما يجعله مناسباً للإطلالات اليومية.