خاتم خطوبة مرصّع بالألماس من غرارد Garrard

ما هي الأحجار الكريمة التي ترتبط بالحب الأبدي؟

فاطمة معطي
14 أبريل 2024

في عالم الأحجار الكريمة والمجوهرات، لكلّ حجر كريم معنى ورمزية معيّنة، تجعل المرأة تختاره دون سواه.والأحجار الكريمة التي ترتبط بالحب الأبدي كثيرة ومتنوّعة، ومن أشهرها الألماس الأبيض بالطبع. ويُعتبر الألماس الأبيض من الأحجار الكريمة الكلاسيكية الخالدة التي تزداد قيمتها المعنوية يوماً بعد يوماً. وبسبب ارتباطه بالحب والالتزام، نرى عرائس كثيرات يخترنه لخواتم الخطوبة والزفاف. ولأنّ الأذواق تختلف بين امرأة وأخرى، تقدّم الدور العالمية تصاميم متجدّدة ومرصّعة بأحجار كريمة ملوّنة. ومع مرور الوقت، باتت هذه الأحجار الكريمة مرادفة للحب الأبدي أيضاً. فعن أي أحجار كريمة نتحدّث؟

الألماس.. بألوانه المختلفة!

خاتم خطوبة مرصّع بالألماس الأبيض من دامياني Damiani
خاتم خطوبة مرصّع بالألماس الأبيض من دامياني Damiani

يقول الخبراء إنّه عندما يتقدّم الرجل لخطوبة امرأة بخاتم مرصّع بالألماس، فكأنّه يقول لها: "سأحبّك إلى الأبد، هل تقبلين الزواج بي؟". وعلى مرّ السنوات، ارتبط خاتم الخطوبة المرصّع الألماس بالحب والوفاء والرومانسية. فالخاتم، كقطعة مجوهرات يرمز إلى الحياة والخلود، وقد استُخدم في العصر الروماني كعهد علني بالزواج. أمّا الألماس، فهو حجر كريم نادر، ويُشتق اسمه من الكلمة اليونانية Adamas التي تعني الذي لا يُقهر. وهكذا بات خاتم الخطوبة المرصّع بالألماس رمزاً للحب الأبدي والالتزام. وتعكس هذه التسمية خصائص الألماس فعلاً، فهو يُعتبر أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق. وتصل صلادة الألماس إلى 10 على 10 على مقياس موس، وهذا ما يعزّز قيمته. فبفضل هذه الصلادة المرتفعة، تستطيع المرأة أن ترتدي مجوهراتها المرصّعة بالألماس يومياً، من دون أي قلق.

خاتم خطوبة مرصّع بالألماس الأصفر من دي بيرز De Beers
خاتم خطوبة مرصّع بالألماس الأصفر من دي بيرز De Beers 

ومن أجل الابتعاد عن الكلاسيكية، تواظب الدور العالمية على التجديد في تصاميمها لإرضاء المرأة العصرية التي تعشق الألوان. ولأنّ الألماس يتوفّر بألوان قوس القزح، نرى خواتم خطوبة مرصّعة بالألماس الأصفر والألماس الوردي أيضاً. يتّخذ حجر الألماس ألوانه المختلفة نتيجة تأثير العناصر الكيميائية الأخرى، فعلى سبيل المثال، يستمدّ الألماس لونه الأزرق نتيجة عنصر البورون، أمّا الألماس الأصفر فيستمدّ لونه تحت تأثير النيتروجين.

خاتم خطوبة مرصّع بالألماس الوردي والأبيض - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم خطوبة مرصّع بالألماس الوردي والأبيض - الصورة من كريستيز Christie's 

وفي الحقيقة، لم يحسم العلماء سبب تلّون الألماس بالوردي، إذ يقول البعض إنّه الضغط والحرارة الشديديْن هما السبب. ويُعتبر الألماس الوردي من أندر ألوان الألماس، ولهذا السبب لا نراه بكثرة في تصاميم الدور العالمية.

الياقوت.. الحجر الملوكي

خاتم خطوبة مرصّع بالياقوت والألماس من تيفاني أند كو. Tiffany & Co.
خاتم خطوبة مرصّع بالياقوت والألماس من تيفاني أند كو. Tiffany & Co. 

وعلى الرغم من أنّ ما من حجر كريم يضاهي الألماس روعة، إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم قد لا يكون مناسباً لجميع النساء. إذ تعشق بعض النساء حجر الياقوت مثلاً. ويرتبط الياقوت بالعائلات الملكية، حيث كان يتم ارتداؤه للحماية والوقاية. ويتمتّع الياقوت بلون أزرق مخملي غني، وبصلادة مرتفعة أيضاً، فهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الألماس. وقد تعزّز ارتباط الياقوت بالحب الأبدي بعد خطوبة الملك تشارلز من الأميرة ديانا في ثمانينات القرن الماضي. وآنذاك، قدّم الأمير تشارلز آنذاك خاتماً مرصّعاً بحجر ياقوت يصل وزنه إلى 12 قيراطاً. ولإبراز جمال الياقوت وزيادته تألّقاً، كان الخاتم مرصّعاً بـ14 حجر ألماس أبيض.

الزمرد.. حجر الحب الحقيقي والإخلاص

خاتم خطوبة مرصّع بالألماس والزمرد من غراف Graff
خاتم خطوبة مرصّع بالألماس والزمرد من غراف Graff 

يرتبط حجر الزمرد بالإخلاص، ويُقال إنّه يعزّز التواصل بين الشريكيْن. كما يمكن لهذا الحجر الكريم أن يقرّب الشريكيْن من بعضهما البعض وأن يمكّنهما من إظهار مشاعر الحب العميق والناضج لبعضهما البعض. ولهذا السبب، تختار عرائس كثيرات هذا الحجر الكريم لترصيع خاتم الخطوبة. فمن أجل حب أبدي، لا بدّ من أن يتواصل الشريكيْن بصدق وانفتاح مع بعضهما البعض.

الروبي.. حجر الحب والقوّة

خاتم خطوبة مرصّع بالروبي من هاري وينستون Harry Winston
خاتم خطوبة مرصّع بالروبي من هاري وينستون Harry Winston

الأحمر هو اللون "الرسمي" للحب والشغف بالنسبة إلى كثيرين وكثيرات. ولهذا السبب، لا نستغرب عندما نراه في تصاميم خواتم الخطوبة. ويُعتبر الروبي من أجمل الأحجار الكريمة، فهو يتمتّع بلون أحمر غني رائع.

خاتم Joséphine Aigrette Impériale المرصّع بالروبي والألماس من شوميه Chaumet
خاتم Joséphine Aigrette Impériale المرصّع بالروبي والألماس من شوميه Chaumet

ويجلب حجر الروبي طاقة الحب والقوّة، ولطالما كان رمزاً للعاطفة والحياة. وينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم، وهو حجر ياقوت أحمر عملياً، أي أنّه متين مثل الياقوت الأزرق وتصل صلادته إلى 9 على 10 على مقياس موس.