كيف تختارين لون الحجر الكريم المناسب لبشرتِك

كيف تختارين لون الحجر الكريم المناسب لبشرتِك؟

فاطمة معطي

في عالم الموضة والأزياء، ينصح الخبراء المرأة باختيار الألوان التي تناسبها وقصّة الشعر التي تليق بها. وتستطيع المرأة معرفة ما يبدو رائعاً عليها وفقاً لشكل جسمها وطولها ولون بشرتها وطبيعة شعرها. وفي عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، لا يختلف الأمر كثيراً، إذ ينصح الخبراء المرأة باختيار لون المعدن ولون الحجر الكريم وفقاً للون بشرتها، لا سيّما إذا كانت ترغب في شراء قطعة مجوهرات ترتديها يومياً.فكيف تستطيع المرأة اختيار الحجر الكريم المناسب للون بشرتها؟

صاحبة البشرة الباردة

أقراط أذن مرصّعة بالأكوامارين من ستيفن ويبستر Stephen Webster
أقراط أذن مرصّعة بالأكوامارين من ستيفن ويبستر Stephen Webster 

تُعتبر بشرة المرأة باردة، عندما تكون وردية اللون أو مائلة إلى الأحمر بعض الشيء، وعندما تبدو أوردة معصمها زرقاء في الضوء الطبيعي. وتُعدّ الأحجار الكريمة ذات الألوان الزاهية والفاتحة الأفضل على المرأة صاحبة البشرة الباردة. ويرى الخبراء أنّ الأحجار الكريمة الحمراء والخضراء والزرقاء والأرجوانية والوردية هي الأنسب.

خاتم مرصّع بالتنزانيت من تيفاني أند كو. Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بالتنزانيت من تيفاني أند كو. Tiffany & Co. 

وهذا يعني أنّ المرأة تستطيع الاختيار بين عدد كبير من الأحجار الكريمة مثل الروبي والروبليت والزمرد والتنزانيت والياقوت والتوباز والجمشت.أمّا بالنسبة إلى المعادن الثمينة التي تليق بصاحبة البشرة الباردة، فينصحها الخبراء باختيار المعادن البيضاء مثل الذهب الأبيض والفضة والبلاتين. ويقترح الخبراء على صاحبة البشرة الباردة الابتعاد عن المجوهرات بالذهب الأصفر لأنّها ستجعل بشرتها تبدو وكأنّها شاحبة وغير صحية.

صاحبة البشرة الدافئة

قلادة مرصّعة بالياقوت الأصفر من فان كليف أند آريلز Van Cleef and Arpels
قلادة مرصّعة بالياقوت الأصفر من فان كليف أند آريلز Van Cleef and Arpels 

إذا كانت المرأة تمتلك بشرة سمراء، وكانت أوردة معصمها تبدو خضراء في الضوء الطبيعي، فهذا يعني أنّ بشرتها دافئة. وتليق الأحجار الكريمة ذات الألوان الداكنة والترابية بصاحبة البشرة الدافئة، مثل البرتقالي والأصفر والفيروزي والأحمر والبني. أمّا بالنسبة للأحجار الكريمة فهي كثيرة جداً، مثل اللؤلؤ الذهبي والعقيق الناري والياقوت بلونيْه الأصفر والبرتقالي والسترين والزبرجد.

خاتم مرصّع بالروبي والألماس من دامياني Damiani
خاتم مرصّع بالروبي والألماس من دامياني Damiani 

وتختلف المعادن الثمينة التي تُنصح بها صاحبة البشرة الدافئة بالمقارنة مع صاحبة البشرة الباردة. فمن أجل إبراز دفء بشرتها، يدعو الخبراء المرأة السمراء إلى اختيار المعادن الصفراء، مثل الذهب الأصفر. كما تستطيع المرأة اختيار الذهب الذي ترتفع فيه نسبة النحاس، مثل الذهب الوردي والذهب الأحمر. وعلى عكس صاحبة البشرة الباردة، يدعو الخبراء صاحبة البشرة الدافئة إلى الابتعاد عن المعادن البيضاء.

ما هي الأحجار الكريمة التي تليق بمختلف ألوان البشرة؟

خاتم مرصّع بالألماس من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بالألماس من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

يُعتبر الأبيض والأسود لونيْن يليقان بألوان البشرة المختلفة. ويُعدّ هذان اللونان محايديْن، إذ ينسجمان بسلالة مع البشرة الباردة والبشرة الدافئة. وهذا ما يزيد من شعبية الأحجار الكريمة البيضاء والسوداء، مثل الألماس الأبيض والألماس الأسود واللؤلؤ الكريمي واللؤلؤ الأسود والأوبال. وتتسم هذه الأحجار الكريمة بالفخامة والأناقة والرقي، حيث تُعتبر من الأحجار الكريمة الخالدة التي تستطيع أن تتجاوز اتجاهات الموضة السائدة.

نصائح أخيرة

سوار مرصّع بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston
سوار مرصّع بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston

على الرغم من أهمية معرفة المرأة لون بشرتها لاختيار الحجر الكريم الملوّن المناسب ولون المعدن الثمين الأفضل، إلاّ أنّه ثمة أمور أساسية أخرى يجب على المرأة أن تلتفت إليها. ويدعو الخبراء المرأة التي ترغب في اختيار أقراط أذن أو أي قطعة مجوهرات أخرى تلامس شعرها، بأن تنتبه إلى اختيار الحجر الكريم المناسب.

قلادة مرصّعة بالزمرد من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman
قلادة مرصّعة بالزمرد من أوريلي بيدرمان Aurélie Biderman 

فإذا كان لون شعر المرأة رمادياً أو أبيض، فلا بدّ من اختيار الأحجار الكريمة السوداء والزرقاء الداكنة. وهذا ينطبق على صاحبة البشرة الباردة وصاحبة البشرة الدافئة. ومن بين الأحجار الكريمة التي تستطيع المرأة الاختيار بينها: الغارنيت والياقوت بألوانه الداكنة. كما تليق الألوان الجريئة بصاحبة الشعر الأسود، فتناسبها أحجار كريمة مثل الياقوت والزمرد والجمشت. وتُنصح السمراء صاحبة البشرة الباردة، باختيار الأحجار الكريمة السوداء والبيضاء والوردية والحمراء، والمجوهرات المصنوعة من المعادن البيضاء. أمّا السمراء صاحبة البشرة الدافئة، فيجب أن تختار الأحجار الكريمة ذات الألوان الترابية مثل البرتقالي والأحمر والأخضر والبني. في المقابل، تُعتبر الأحجار الكريمة التي تليق بصاحبة الشعر الأحمر كثيرة، إذ تستطيع المرأة اختيار ما يهتف له قلبها ببساطة. في حين أنّ الشقراء صاحبة البشرة الباردة تُنصح باختيار الأحجار الكريمة الحمراء والوردية والبنفسجية. أمّا الشقراء صاحبة البشرة الدافئة، فيدعوها الخبراء إلى اختيار الأحجار الكريمة الخضراء والزرقاء.