سوار مرصّع بالألماس من ميليسا كاي Melissa Kaye

تعرّفي إلى أسرار عالم الأحجار الكريمة قبل اختيار قطع المجوهرات

فاطمة معطي
29 يناير 2024

كي تستطيع المرأة الدخول إلى عالم الأحجار الكريمة واختيار قطعة المجوهرات المناسبة لها أو لصديقتها، لا بدّ لها من تتعرّف إلى مجموعة من المعلومات والأسرار. ويؤكّد الخبراء أنّه يجب على المرأة أن تتعرّف إلى خصائص المعادن الثمينة والأحجار الكريمة. فمن أجل خوض تجربة مُرضية في عالم الأحجار الكريمة، ندعو المرأة التي ترغب في شراء قطعة مجوهرات لها أو لصديقتها أن تتابع القراءة.

التعرّف إلى ألوان الذهب وعياراته

خاتم مرصّع بالروبي والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالروبي والألماس من أنتوني لنت Anthony Lent 

توفّر دور المجوهرات تصاميم كثيرة بألوان الذهب الثلاثة، الأصفر والأبيض والوردي. وقبل أن نتحدّث عن الذهب الأبيض والذهب الوردي، سنتعرّف إلى الذهب الأصفر. والذهب الأصفر المستخدم في عالم الأحجار الكريمة عبارة عن سبيكة، أي أنّه مزيج من الذهب الأصفر الخالص ومعادن أخرى مثل النيكل والكروم والبلاديوم والنحاس. أمّا بالنسبة إلى الذهب الأبيض، فهو أيضاً عبارة عن مزيج من الذهب الخالص ومعادن بيضاء اللون مثل النيكل والزنك. وكذلك، يتألّف الذهب الوردي من الذهب الخالص والنحاس بشكل أساسي.

خاتم مرصّع بالزمرد من بوميلاتو Pomellato
خاتم مرصّع بالزمرد من بوميلاتو Pomellato 

ومن أجل قياس نقاوة الذهب، يستخدم الصاغة القيراط. ويشير القيراط إلى نسبة الذهب الخالص، فعلى سبيل المثال، تكون قطعة المجوهرات من عيار 18 قيراطاً، عندما تكون نسبة الذهب الخالص فيها 75 في المئة مقابل 25 في المئة من المعادن الأخرى. أمّا الذهب من عيار 14 قيراطاً، فهو يتكوّن بنسبة 58,3 في المئة من الذهب الخالص و41,4 في المئة من المعادن الأخرى.

التعرّف إلى خصائص الأحجار الكريمة

قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من زوي تشيكو Zoe Chicco
قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من زوي تشيكو Zoe Chicco

لكّل حجر كريم خصائص تميّزه عن غيره. ويوصي الخبراء المرأة التي ترغب في شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة بالتعرّف إلى خصائص الحجر الكريم الذي نال إعجابها. فعلى سبيل المثال، يُعتبر الألماس من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية بين النساء بفضل لمعانه وبريقه الاستثنائيَيْن. ولا يمكن أن ننسى أيضاً متانه، إذ يُعتبر أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق. إلاّ أنّ الألماس قد لا يكون خياراً مناسباً لجميع النساء بسبب ارتفاع سعر القيراط منه.

أقراط أذن مرصّعة بالرودونيت والألماس من ديفيد يورمان David Yurman
أقراط أذن مرصّعة بالرودونيت والألماس من ديفيد يورمان David Yurman 

وينصح الخبراء المرأة باختيار الأحجار الكريمة المتينة إذا كانت ترغب في شراء قطع مجوهراتها يومياً. ويمكن أن يكون الياقوت مثلاً خياراً مناسباً، إذ تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس. في المقابل، لا يُنصح بارتداء المجوهرات المرصّعة باللؤلؤ يومياً، إذ أنّ صلادة هذا الحجر تصل إلى 2.5 على مقياس موس. ويُعتبر اللؤلؤ حجراً مسامياً، ولذلك لا يجب تعريضه للمياهوالزيوت والعطور والكريمات ومختلف المواد الكيميائية. ويساعد التعرّف إلى خصائص الأحجار الكريمة المرأة على الاعتناء بها بشكل أفضل بما يضمن حفاظها على رونقها لأطول فترة ممكنة.

ماذا لو كانت قطعة المجوهرات مرصّعة بالألماس؟

قلادة مرصّعة بالألماس من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
قلادة مرصّعة بالألماس من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

عند شراء قطعة مجوهرات مرصّعة بالألماس، يجب على المرأة أن تسأل الصائغ عن أربعة عناصر: اللون والنقاوة والقصّة والقيراط. وعلى الرغم من أنّ حجر الألماس يتوفّر ألوان قوس القزح، إلاّ أنّنا سنتحدّث اليوم عن حجر الألماس الأبيض أو الشفاف الذي يُعتبر من أكثر الأحجار الكريمة شعبية بين النساء. ويقيّم الخبراء لون حجر الألماس على سلّم يتراوح بين الشفاف وصولاً إلى الأصفر وحتى البني. وكلّما كان الحجر مائلاً إلى الشفاف والأبيض كلّما ارتفعت قيمته. أمّا بالنسبة إلى النقاوة، فهي تشير إلى العيوب الداخلية التي تتخلّل الحجر.

خاتم مرصّع بالألماس من نانيس Nanis
خاتم مرصّع بالألماس من نانيس Nanis 

ومن المؤكّد أنّ الحجر قليل العيوب الداخلية أجمل وأعلى ثمناً بالمقارنة مع غيره. ويقصد الخبراء بالقصّة، الشكل الذي يتّخذه حجر الألماس. وكثيرة هي القصّات التي يعتمدها الصاغة للأحجار الكريمة، ومنها القصّة المستديرة وقصّة الكمثرى (الإجاصة) وقصّة الماركيز وقصّة الأميرة وقصّة الزمردة.وتؤثّر القصّة وأخيراً القيراط، وهو وزن الحجر الكريم. ويعادل القيراط الواحد 0,200 قيراط. وكلّما ارتفع القيراط، كلّما ارتفع سعر قطعة المجوهرات.

هل من نصيحة أخيرة؟

قلادة مرصّعة بالفيروز من جنيفر ماير Jennifer Meyer
قلادة مرصّعة بالفيروز من جنيفر ماير Jennifer Meyer 

من أجل شراء قطعة المجوهرات المناسبة، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه إلى جميع المعلومات التي ذكرناها اليوم. وينصح الخبراء المرأة أيضاً بإجراء بحثها الخاصوعدم التردّد في طرح الأسئلة على صائغها.