مجوهرات من توقيع مونيكا فينايدر Monica Vinader

ما هي الاستدامة في عالم المجوهرات العصرية؟

فاطمة معطي
22 نوفمبر 2023

نسمع كثيراً بكلمة "استدامة" في جميع المجالات مثل الزراعة والتجارة وغيرهما. ومؤخراً، بدأنا نسمع بالاستدامة في عالم المجوهرات والساعات. وهذا ما يدفع البعض إلى التساؤل عن الفرق بين قطع المجوهرات المستدامة وقطع المجوهرات العادية. وفي الحقيقة، الاثنان مختلفان، إذ أنّ الاستدامة تؤثّر على عملية الإنتاج والشراءوالتصنيع. باختصار، تراعي قطع المجوهرات المستدامة البيئة بقدر المستطاع، فتحدّ بذلك من الضرر بكوكب الأرض ولا تفاقم التلوث. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى مفهوم الاستدامة في عالم المجوهرات.

ما هي المجوهرات المستدامة؟

أقراط أذن من سوكو Soko
أقراط أذن من سوكو Soko 

تشير عبارة المجوهرات المستدامة إلى قطع المجوهرات ذات التأثير السلبي القليل على البيئة و/أو العمال الذين يشاركون في عملية الإنتاج. وعادةً، ما يتميّز هذا النوع من قطع المجوهرات باستدامته، أي أنّه يدوم لفترة طويلة، وهذا يعود إلى جودة المواد المستخدمة في عملية الإنتاج. ونظراً إلى أنّ سلسلة توريد المجوهرات تتسم بغاية التعقيد، فهذا يعني أنّ العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار عند الحديث عن الاستدامة كثيرة.

لماذا تُعتبر المجوهرات المستدامة مهمة؟

تُعتبر قطع المجوهرات المستدامة مهمة لأنّها تراعي البيئة بدرجة كافية. فمع ارتفاع معدلات التلوّث وتفاقم أزمة الاحتباس الحراري، يواصل المختصون تجديد الدعوات من أجل اتخاذ القرارات والقيام بخيارات لا تلحق بكوكبنا مزيداً من الضرر. ولا تؤثر الخيارات المستدامة على حياتنا اليوم فحسب، بل تؤثر على الأجيال اللاحقة التي ستأتي من بعدنا. ومن هنا أهمية أن نكون مسؤولين، حتى عندما يتعلّق الأمر بالمجوهرات. ويوضح الخبراء أنّ صناعة المجوهرات مثل صناعة الأزياء تؤثّر سلباً على البيئة، إذ أنّها تستهلك كثير من الطاقة والمياه. كما يؤدي ارتفاع الطلب على المجوهرات إلى الإفراط في الإنتاج والاستهلاك، وهذا ما يؤدي إلى إنتاج كميات ضخمة من النفايات.

خاتم مرصع بالزمرد من غريس لي Grace Lee
خاتم مرصع بالزمرد من غريس لي Grace Lee 

وبالإضافة إلى ذلك، تنعكس الاستدامة إيجاباً على العمال، إذ أنّ كثيرين لا يتقاضون أجوراً عادلة، ناهيك عن أنّهم يجدون أنفسهم معرّضين أحياناً لظروف عمل خطيرة، لا سيّما في مجال التعدين.ولذلك، ينصح الخبراء بشراء المجوهرات المستدامة بهدف تقليل الأضرار على البشر وكوكب الأرض بقدر الإمكان.

لماذا يجب علينا شراء المجوهرات المستدامة؟

خاتم من توقيع ميجوري Mejuri
خاتم من توقيع ميجوري Mejuri 

تشير الإحصاءات إلى أنّ المبالغ التي تُصرف على قطع المجوهرات العصرية والرخيصة مرتفعة، فعلى سبيل المثال، تُنفق بعض الأسر في الولايات المتحدة الأميركية ما يصل إلى ألفي دولار أميركي على قطع المجوهرات سنوياً. وعلى الرغم من أنّ هذا المبلغ يمكن أن يشمل قطع المجوهرات الفاخرة، إلاّ أنّ الجزء الأكبر من الإنفاق يشمل قطع المجوهرات التي لا يمكن ارتداؤها أكثر من مرة.

سوار مرصع باللؤلؤ من بوبي فينش Poppy Finch
سوار مرصع باللؤلؤ من بوبي فينش Poppy Finch 

ولذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى التفكير بعد قطع المجوهرات المماثلة التي تملأ خزانة مجوهراتها من دون أن ترتديها. ونظراً إلى أنّ المطاف قد ينتهي بهذه القطع إلى سلة المهملات، فهذا يعني أنّها ستتحلل في البيئة وستطلق سمومها في المياه والهواء، لا سيّما أنّ هذا النوع من القطع عادةً ما يكون مصنوعاً من المواد الرخيصة.

مجموعة أساور من Zoe Chicco
مجموعة أساور من Zoe Chicco 

أمّا على مستوى العمال في مجال صناعة المجوهرات، فإنّ عددهم يصل إلى مئة مليون وهو مستمر في النمو، وهذا ما يؤكد ضرورة المساهمة في توفير ظروف عمل ملائمة لهم. ويوضح الخبراء أنّ هؤلاء العمال عادةً ما يتقاضون أجوراً متدنية ويعرّضون أنفسهم للمخاطر، لا سيّما في المناجم، حيث يتعرّضون للسموم وجزئيات الغبار السامة. ولا يمكن أن ننسى أيضاً أنّ هؤلاء العمال عادةً ما يعيشون في بلدان فقيرة وفي أوضاع هشة.

دور مجوهرات تقدّم تصاميم مستدامة

عقد تنس من أورات Aurate
عقد تنس من أورات Aurate 

كثيرة هي دور المجوهرات التي تقدّم تصاميم مستدامة ومنها القطع التي اخترناها في موضوعنا اليوم، وهي تحمل توقيع دور مثل مونيكا فينايدرMonica VinaderوميجوريMejuriوأوراتAurate وأكولاAkola وزوي تشيكو Zoë Chiccoوغريس لي Grace Lee وبوبي فينش Poppy FinchوسوكوSoko.