أقراط أذن مرصعة بالألماس الأصفر والأبيض من غراف Graff

أحجار كريمة مناسبة لترصيع أقراط الأذن

فاطمة معطي
16 نوفمبر 2023

تضفي الأحجار الكريمة لمسة مميّزة على قطع المجوهرات، فتجعلها ضج بالحياة والألوان والفرح، ولهذا السبب تحظى بشعبية كبيرة بين النساء. وتختار النساء قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة لتنسيقها مع الملابس الملونة والأحادية اللون أيضاً. وكثيرة هي العوامل التي تلعب دوراً في خيار المرأة للأحجار الكريمة، وفي كثير من الأحيان يكون الذوق الشخصي حاسماً. في المقابل، يدعو الخبراء المرأة التي ترغب في اختيار الأحجار الكريمة لترصيع مجوهراتها إلى الانتباه إلى متانتها، أي درجة صلادتها على مقياس موس. وعادةً ما يوصي الخبراء المرأة بالابتعاد عن اختيار الأحجار الكريمة ذات المتانة المتدنية لترصيع الخواتم مثلاً، إذ أنّ خطر ارتطامها بالأسطح الصلبة كبير. وهذا ما يهدّد بانكسار الحجر الكريم أو تضرره. وفي حال كانت المرأة ترغب في اقتناء قطعة مجوهرات مرصعة بحجر كريم ذي صلادة متدنية، فيمكنها في هذه الحالة اختيار قطعة غير عرضة للارتطام مثل أقراط الأذن. أمّا الأحجار الكريمة شديدة المتانة، وعلى رأسها الألماس، فيُنصح بها لترصيع مختلف قطع المجوهرات، كما لا يمانع الخبراء أن ترتدي المرأة هذه القطع يومياً. ونظراً إلى أنّ أقراط الأذن تُعتبر واحدة من قطع المجوهرات الأكثر شعبية، سنتعرّف في هذا الموضوع إلى الأحجار الكريمة المناسبة لترصيعها.

الألماس

أقراط أذن مرصعة بالألماس الأبيض من دي بيرز De Beers
أقراط أذن مرصعة بالألماس الأبيض من دي بيرز De Beers 

تصل درجة صلادة الألماس إلى 10 على 10 على مقياس موس، وهذا ما يجعله أمتن الأحجار الكريمة على سطح الأرض. ويُعدّ الألماس، بألوانه المختلفة، من أكثر الأحجار الكريمة جاذبية وحضوراً. وإلى جانب متانته الاستثنائية، يكتسب الألماس رمزية كبيرة، فهو مرادف للحب الأبدي والرومانسية والالتزام.

السترين

أقراط أذن مرصعة بالسترين من هارويل غودفري Harwell Godfrey
أقراط أذن مرصعة بالسترين من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

يُعتبر السترين ذو اللون الأصفر الجميل من الأحجار الكريمة التي تذكرنا بفصل الخريف. وفي عالم الأحجار الكريمة، يُعدّ السترين من الأحجار الكريمة المتينة نسبياً، إذ تصل صلادته إلى 7 على مقياس موس. ولذلك، يُفضّل الخبراء أن تختاره المرأة في قطع المجوهرات التي لا تكون عرضة للارتطام مثل أقراط الأذن والقلادات.

اللؤلؤ

أقراط أذن متدلية مرصعة باللؤلؤ من تيفاني أند كو Tiffany & Co.
أقراط أذن متدلية مرصعة باللؤلؤ من تيفاني أند كو Tiffany & Co. 

اللؤلؤ هو من الأحجار الكريمة الكلاسيكية التي تزيّن خزانة مجوهرات كل امرأة. ويُعتبر اللؤلؤ رفيق المرأة في جميع مراحل حياتها، وهو الحجر الكريم الذي يزيّن إطلالات العرائس في يوم زفافهن إلى جانب الألماس الأبيض. ولكن على عكس الألماس، يُعدّ اللؤلؤ من الأحجار الكريمة الرقيقة والناعمة، إذ تصل صلادته إلى 2.5 فقط على مقياس موس. كما يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة المسامية، ولذلك، ينصح الخبراء المرأة بأن تُبقي قطع مجوهراتها المرصعة باللؤلؤ بعيدة عن المياه والعطور والزيوت ورذاذ الشعر.

الجمشت

أقراط أذن مرصعة بالجمشت من لورين ستيورات Loren Stewart
أقراط أذن مرصعة بالجمشت من لورين ستيورات Loren Stewart 

ينتمي الجمشت إلى عائلة أحجار الكوارتز التي تضم السترين. ويُعدّ الجمشت واحداً من الأحجار الكريمة البنفسجية القليلة. ويُعتبر حجر الجمشت مناسباً لترصيع أقراط الأذن، إذ تبلغ صلادته 7 على مقياس موس. والجمشت من الأحجار الكريمة التي تفضّلها النساء، ولا يعود ذلك إلى لونه فحسب، بل إلى فوائده الكثيرة، لا سيّما قدرته على التخفيف من حدة مشاعر التوتر والقلق.

الأكوامارين

أقراط أذن متدلية مرصعة بالأكوامارين من بول موريللي Paul Morelli
أقراط أذن متدلية مرصعة بالأكوامارين من بول موريللي Paul Morelli 

يذكّرنا لون حجر الأكوامارين بمياه البحر تحت أشعة الشمس، وهو من الأحجار الكريمة التي تختارها النساء في فصل الصيف. وتتراوح صلادة الأكوامارين بين 7,5 و8 على مقياس موس، أي أنّه من الأحجار الكريمة التي يوصى بها لترصيع أقراط الأذن. ويرتبط حجر الأكوامارين بالحكمة والوقاية، إذ كان يأخذه البحارة في رحلاتهم لحمايتهم طوال السفر.

التوباز

أقراط أذن مرصعة بالتوباز من جيميلا Gemella
أقراط أذن مرصعة بالتوباز من جيميلا Gemella 

يتوفّر حجر التوباز بباقة من الألوان المتنوّعة، ويُعدّ الأزرق من الأكثر استخداماً في عالم المجوهرات والساعات. وتصل درجة صلادة التوبازإلى 8، أي أنّه يُصنّف متيناً ولا يمكن أن يُخدش بسهولة. ويرتبط حجر التوباز بالكرم والفرح والوفرة والصحة الجيدة.

الزمرد

أقراط أذن متدلية مرصعة بالزمرد من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
أقراط أذن متدلية مرصعة بالزمرد من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

تتراوح صلادة الزمرد بين 7.5 و8 على مقياس موس، وهو من أجمل الأحجار الكريمة الخضراء. ويُصنّف الزمرد واحداً من الأحجار الكريمة الأربعة، وهي القائمة التي تضم الألماس والياقوت والروبي. ويرتبط الزمرد بالوفرة والحظ السعيد والازدهار.