سوار Love من كارتييه Cartier

قطع مجوهرات أيقونية لا يمكن أن ننساها

فاطمة معطي
31 أكتوبر 2023

تتبدّل صيحات الموضة مع مرور الوقت،إذ يرى بعض النساء أنّما كان رائجاً في السبعينات قد فقد رونقه اليوم، في حين ترى أخريات العكس. وإذا ما أردنا الدخول في التفاصيل، يمكننا القول إنّ المسألة تتعلّق بما يقترحه صنّاع الموضة من جهة، ومتطلّبات المرأة من جهة ثانية. وعلى الرغم من التغيّرات الكبيرة التي يمكن رصدها في عالم الموضة والمجوهرات، إلاّ أنّ بعض قطع المجوهرات استطاعت أن تكسب قلوب النساء واجتازت امتحان الزمن بجدارة. وعادةً ما تتسم تصاميم قطع المجوهرات هذه بالمرونة والأناقة والبساطة، وهذا ما يجعل شعبيّتها غير متأثّرة بتحوّلات عالم الموضة. في هذا الموضوع، نتوقّف عند قطع مجوهرات أيقونية تُعتبر مثالاً في الإبداع والجمال.

مجموعة ألامبرا Alhambra من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels

سوار وخاتم من مجموعة Alhambra لفان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels
سوار وخاتم من مجموعة Alhambra لفان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels 

تُعتبر دار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels واحدة من أعرق دور المجوهرات العالمية. وقد تأسست هذه الدار في العام 1906، أي قبل أكثر من قرن من الزمن. وقد اشتهرت دار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels بتصاميمها الأنيقة ومن أبرزها قطع مجموعة ألامبرا Alhambra. وتستوحي الدار قطع هذه المجموعة من نبات البرسيم رباعي الأوراق الذي يُقال إنّه يجلب الحظ. وبحسب ما تقول الروايات، فإنّ جاك آربلزJack Arpels، وهو ابن أخ الزوج المؤسس للدار، اعتاد أن يقطف البراسيم رباعية الأوراق من حديقة منزله ليهديها إلى موظفيه كتمائم جالبة للحظ. وعلى مر السنوات، جدّدت الدار في تصاميمها بحيث أطلقت مجموعة فينتاج ألامبراVintage Alhambraوماجيك ألامبراMagic Alhambra وسويت ألامبرا Sweet Alhambra وغيرها.

ساعة سيربنتي Serpenti من بولغري Bvlgari

ساعة Serpenti Tubogas من بولغري Bvlgari
ساعة Serpenti Tubogas من بولغري Bvlgari

تُعدّ مجموعة سيربنتي Serpenti من أهم مجموعات دار بولغري Bvlgari الإيطالية الشهيرة. وتعني كلمة سيربنتي ثعبان باللغة الإيطالية. وتستخدم الدار الإيطالية الثعبان الذي يُعدّ رمزاً للحكمة والولادة المتجددة والحيوية. ومثل غيرها من الدور، طوّرت بولغري Bvlgari في تصاميم مجموعة سيربنتي Serpenti، إلاّ أنّ الخطوة الأهم كانت باعتماد أسلوب توبوغاس Tubogas المرن الذي منح تصميمها مظهراً عصرياً جريئاً.

أقراط أذن مرصعة بالألماس من تيفاني أند كو Tiffany & Co.

أقراط أذن كبس مرصعة بالألماس من تيفاني أند كو Tiffany & Co.
أقراط أذن كبس مرصعة بالألماس من تيفاني أند كو Tiffany & Co.

تشتهر دار تيفاني أند كو Tiffany & Co. بعدد كبير من التصاميم، ومن أبرزها خواتم الخطوبة. وقد اخترنا اليوم أقراط أذن كبس ناعمة مرصعة بالألماس. وتعكس أقراط الأذن هذه رُقي دار تيفاني أند كو Tiffany & Co. فهي تجسد ما تحتاج إليه المرأة العصرية التي تجمع إطلالاتها بين الأناقة والعملية.

سوار تنس من هاري وينستون Harry Winston

سوار تنس من توقيع هاري وينستون Harry Winston
سوار تنس من توقيع هاري وينستون Harry Winston 

تتميّز دار هاري وينستون Harry Winston بتصاميمها الفاخرة التي تزيد حجر الألماس تألقاً وجمالاً. وقد اخترنا اليوم سوار تنس Tennis Bracelet مرصعاً بالألماس الأبيض. وتُعتبر قطعة المجوهرات هذه أساسية في خزانة كل امرأة، بحيث تتسم بالمرونة والفخامة في الوقت نفسه. وتستطيع المرأة تنسيقها مع فستان السهرة والملابس الرسمية الأحادية اللون لمزيد من السحر.

سوار Love من كارتييه

سوار Love ومفتاحه
سوار Love ومفتاحه 

سوار Love هو من أهم التصاميم العصرية التي شهدها عالم المجوهرات الراقية. ويحمل هذا التصميم توقيع دار كارتييه Cartier، وهو يتميّز بطابعه العصري، علماً أنّه مستوحى من أحزمة العفة التي اعتادت النساء ارتداءها في القرون الوسطى. ويأتي هذا السوار بمفتاح خاص به يبقى بحوزة الشريك الآخر.

قلادة على شكل بيضة من فابرجيه Fabergé

قلادة من توقيع فابرجيه Fabergé
قلادة من توقيع فابرجيه Fabergé 

من منا لم يسمع ببيض فابرجيه Fabergé؟ تعود قصة حبّات البيض الفخمة هذه إلى العام 1844، عندما كلّف القيصر الروسي ألكسندر الثالث الصائغ بيتر كارل فابرجيه Peter Carl Fabergé بتصميم بيضة مرصعة بالمجوهرات لإهدائها لزوجته لإمبراطورة ماريا فيودوروفنا في مناسبة عيد الفصح.واليوم، تكرّم الدار إرثها هذا بتقديم قطع مجوهرات تبرز فيها البيضة الشهيرة. ولذلك، اخترنا قلادة تتخذ شكل بيضة. ويمكن تنسيق هذه القلادة مع الملابس اليومية لمزيد من العصرية.

بروش Plume de Paon من بوشرون Boucheron

بروش Plume de Paon من بوشرون Boucheron
بروش Plume de Paon من بوشرون Boucheron

تقدّم دار بوشرون Boucheron العريقة تصاميم ترضي أذواق النساء المختلفة. وتُعتبر التصاميم الفاخرة من سمات دار بوشرون Boucheron المميزة، ولذلك اخترنا بروش مرصعاً بالألماس الأبيض. وبروش Plume de Paon الذي يتخذ شكل ريشة طاووس يمكن استخدامه كدبوس للشعر أيضاً.

عقد من مجموعة جوزيفين من شوميه Chaumet

خاتم من مجموعة Joséphine لشوميه Chaumet
خاتم من مجموعة Joséphine لشوميه Chaumet 

تكرّم دار شوميه Chaumet الفرنسية جوزيفين، زوجة الإمبراطور نابليون بونابارت عبر تقديم مجموعة واسعة من قطع المجوهرات المستوحاة من خاتم خطوبتها الشهير. وكان بونابارت قد تقدّم لخطوبة جوزيفين مستعيناً بخاتم مرصع بحجريْن كريميْن، الأوّل ألماس أبيض أمّا الثاني فياقوت. وفي الحقيقة، ليست شوميه Chaumet وحدها التي تستوحي تصاميم من خاتم خطوبة جوزيفين. ونظراً إلى أهمية هذا الخاتم في عالم المجوهرات، اخترنا عقداً مستوحى منه من توقيع دار شوميه Chaumet.