معرض Crafting Time دبي يكشف ابداعات هيرمس في عالم الساعات

ابتكارات هيرميس من الساعات الفاخرة في معرض Crafting Time دبي

 عبير شرارة
18 أكتوبر 2023

تاريخ هيرميس في صناعة الساعات يرجع إلى عام 1912، حينما قام إميل هيرميس بتصنيع ساعة لابنته جاكلين عن طريق ربط بعض الأشرطة الجلدية بساعة الجيب، ومنذ ذلك الحين، قامت هيرميس بإطلاق ساعات رائعة بتصاميم مبتكرة وأنيقة وفريدة.

وتتميز ابداعات شركة هيرميس بالغرزة الشهيرة على شكل سرج، ولديها علاقة طويلة ودقيقة مع عالم صناعة الساعات، فقد استمرت هيرميس في تصنيع الأشرطة الجلدية وفي عام 1928، أطلقت أول متجر لبيع الساعات تحت علامتها التجارية، ومنذ ذلك الوقت تعاونت هيرميس مع عدة علامات تجارية سويسرية لاستخدام حركيات ساعاتها.

ابتكارات هيرميس من الساعات الفاخرة في معرض Crafting Time دبي
ابتكارات هيرميس من الساعات الفاخرة في معرض Crafting Time دبي

وعلى مر الزمن، تطور المتجر وأصبح واحدًا من المتاجر الرائدة في مجال الساعات، ولم تكتف هيرميس ببيع الساعات فحسب، بل قامت أيضًا بتمييزها بلمسات هيرميس الصغيرة بأسلوب مشابه لما تقوم به علامة تيفاني آند كو، كما تعاونت مع علامات تجارية سويسرية لإنتاج إصدارات محدودة، و في عام 1978، قررت هيرميس أن تنشئ ساعات خاصة بها وأنشأت فرعًا سويسريًا في بيال سويسرا، يُعرف بلا مونتر هيرميس.

ومنذ ذلك الحين، بدأت هيرميس في تطوير تصميماتها الخاصة وقد شهدنا خلال السنوات الماضية طرح نماذج رائعة من الساعات مثل أرسو، وكليبر، وكيب كود، وإتش-أوور، وفي الوقت الحاضر لا تزال هيرميس تواصل التقدم، حيث شهدنا مؤخرًا إطلاق ساعات مذهلة مثل Arceau L'heure de la lune و Hermès H08.

معرض Crafting Time في دبي

وتعتبر القدرة على تسجيل الوقت أمراً مدهشاً، ولكن هيرميس لا تسعى للسيطرة عليها بل تسعى لفهمها واستكشافها بشكل مبدع، ومن خلال معرض "Crafting Time" الذي تم الكشف عنه في 10 أكتوبر في متجر هيرميس في دبي مول، قدم الفنان كليمان فييل سينوغرافيا خاصة لنقل الزوار إلى قلب عامل الزمن لدى هيرميس.

معرض Crafting Time دبي يكشف ابداعات هيرمس في عالم الساعات
معرض Crafting Time دبي يكشف ابداعات هيرمس في عالم الساعات

ويقدم المعرض تجربة سينوغرافية فريدة تأخذنا في رحلة مدهشة بين ساعات هيرميس وعجائب جنيف، حيث نتجول بحرية بين المنحوتات المعلقة التي تنظم المعرض وتضفي عليه إيقاعاً مثيراً، ومثل مصممي وحرفيي هيرميس، يستكشف المواد المركبة والأشكال الأكثر ابتكارًا: هياكل «الانشدادية» التي لا يتم ربطها معاً إلا من خلال الترتيب المكاني الصحيح للعناصر في الضغط والشد، وألواح ألياف الكربون المنسوجة، والمواد المصبوغة.. وهكذا تستكشف منحوتاته كل إمكانيات المادة.

ومن خلال المسارات المعروضة، يُغمر الزائر في آلية دقيقة تشبه الحلم وتحاكي قلب الساعة الميكانيكية، وفي هذا العالم الذي يحمل في طياته القوة والنشاط يتجسد الزمن كذلك.

معروضات مذهلة من ابتكار هيرميس

وتعتبر ساعة Hermès H08 الجديدة احتفالًا بالتآزر بين الحرفية البشرية ومهارة الطبيعة الفنية التي تستطيع تجسيد الأشكال بلا حدود، وبالإضافة إلى طرح موديلات Hermès H08 الجديدة في معرض Watches and Wonders جنيف هذا العام، يستعرض المعرض مجموعة واسعة من الساعات الراقية والتحف الاستثنائية، و تشمل التعقيدات الفريدة من هيرميس مثل ساعة Arceau L’heure de la lune التي تتميز بميناء حجري جديد وساعة Arceau Le temps voyageur الحديثة، وكلاهما حازتا على جائزة GPHG.

بالإضافة إلى ذلك، يتم عرض نماذج تقنية متقدمة مثل Slim d’Hermès Squelette Lune، وساعات المجوهرات مثل ساعات Faubourg Polka وKelly Haute Joaillerie التي تتلاعب بميزات Hermès الخالدة، بينما تهز أيضًا تقاليد صناعة الساعات الراسخة؛ قطع استثنائية مزينة باستخدام حرف فنية حصرية مثل الفسيفساء الجلدية في Slim d'Hermès La Panthère de Robert، والرسم المصغر مع Arceau Plumes en fêtes وArceau Tourbillon Lift Les Sentinelles التي تجمع بين الخبرة في صناعة الساعات والرسم المنمنم الدقيق لعرض إبداع هيرميس وأسلوبها الفريد.

ابداعات هيرميس في معرض Crafting Time

Arceau L’heure de la lune

ساعة Arceau L’heure de la lune من هيرميس
ساعة Arceau L’heure de la lune من هيرميس

حان الوقت لاستكشاف الفضاء البعيد والحلم بمغامرات لا تضاهى و الوقوف على سطح القمر والشعور بفقدان الوقت والمكان، حيث توفر ساعة " Arceau L’heure de la lune" تجربة فريدة لرؤية القمر الاصطناعي للأرض مع عرض متزامن لمراحل القمر في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. وتتحرك عقارب الساعة على ميناء مذهل من النيزك لتكشف عن أقمار من اللؤلؤ الثمين تتناسب مع تقنية فريدة، مدمجة مع حركة هيرميس الفاخرة.

Slim d’Hermès Squelette Lune

ساعة Slim d’Hermès Squelette Lune
ساعة Slim d’Hermès Squelette Lune

ساعة " Slim d’Hermès Squelette Lune " تجمع بين البساطة والأناقة الغير رسمية والتفاصيل الدقيقة، مع استخدام جريء للمواد المتناقضة. وينضم هذا التصميم الفريد بخطوطه الناعمة والمحفورة من التيتانيوم الخفيف الى المجموعة الفاخرة "سليم دي هيرميس"، التي تم إطلاقها في عام 2015. ويعكس الهيكل المفصلي الداخلي ذو الظلال العميقة، بتصميمه المنحني واللمسات النهائية ذات اللمعان والمطفي، الشخصية والتطور الفني لهذه الساعة الفريدة. ويكتمل هذا الإبداع الساعاتي بوجود قمر مزدوج المخرم، يضفي على هذه المجموعة الخفيفة والسهلة القراءة سحرًا إضافيا.

Faubourg Polka Joaillerie

ساعة Faubourg Polka Joaillerie
ساعة Faubourg Polka Joaillerie

ساعة "فوبورج بولكا" مستوحاة من طراز "فوبورج" الصغير الذي تم طرحه في عام 2014، وتتميز بتصميم أنيق وفريد ينبض بالجمال. تم إعادة تصميم العلبة والسوار بالكامل بأسلوب عصري وجريء. ويتميز تصميم السوار بتفاصيل تتخذ شكل نقاط وخطوط، مما يضفي انطباعًا فريدًا يشبه علامات الترقيم. تجمع ساعة Faubourg Polka Joaillerie بين الحرفية في صناعة الساعات والمجوهرات الفاخرة في قطعة فريدة تعكس مهارة الحرفيين لدى هيرميس.

Kelly Haute Joaillerie

ساعة Kelly Haute Joaillerie
ساعة Kelly Haute Joaillerie

أبدعت هيرميس ساعتها الأولى من موديلات كيلي في عام 1975، وتتميز بتصميم فريد يشبه قفل حقيبة اليد التي تحمل اسمها. واليوم، تأتي بإصدار جديد يقدم مجموعة متنوعة من الخيارات الرائعة. بفضل الحرفية الرفيعة والإبداع الفريد، تتحول هذه الساعة الأنثوية إلى قطعة مجوهرات ثمينة ومشعة تتألق بأحجارها الكريمة. وساعة Kelly Haute Joaillerie تتحدى القواعد التقليدية، حيث يمكن ارتداؤها كسوار ساحر يلتف حول المعصم، أو كقلادة أنيقة تعلو سلسلة مرصعة بالأحجار الكريمة، أو حتى يمكن ربطها حول العنق بأناقة مع حزام جلدي.