أقراط أذن مرصعة بالكارنيليان من مارلا آرون Marla Aaron

لماذا يجب اختيار مجوهرات الكارنيليان لخريف 2023؟

فاطمة معطي
6 أكتوبر 2023

حلّ فصل الخريف في الثالث والعشرين من شهر أيلول – أكتوبر، فبدأت أوراق الأشجار تصفر وتتساقط معلنةً انتهاء موسم الرحلات إلى الشاطئ. وينتظر كثيرون وكثيرات الخريف إذ يرمز بالنسبة إليهم إلى الوفرة والحصاد. في المقابل، يرى كثيرون أنّ هذا الفصل يرتبط بالانحدار والشيخوخة والنهايات. ومع انطلاق فصل الخريف، تجري النساء تعديلات على ملابسهن وعلى قطع المجوهرات التي ينسقنها معها، إذ تتغيّر ألوان الأحجار الكريمة لتشبه الطبيعة المتغيّرة. ويمكن في هذه الفترة من العام تنسيق الأحجار الكريمة الترابية وعلى رأسها الكارنيليان الأنيق. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى حجر الكارنيليان وإلى خصائصه وفوائده.

ما هو حجر الكارنيليان؟

يمكن لحجر الكارنيليان أن يكون شفافاً وشبه معتم
يمكن لحجر الكارنيليان أن يكون شفافاً وشبه معتم

ينتمي الكارنيليان إلى عائلة العقيق التي تتوفّر أحجارها بألوان متنوّعة، ومنها الأبيض والأسود والوردي والأزرق وغيرها.

قلادة مرصعة بالكارنيليان من هارويل غودفري Harwell Godfrey
قلادة مرصعة بالكارنيليان من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

ويُعتبر الكارنيليانواحداً من أشهر الأحجار شبه الكريمة الترابية اللون. ويمكن أن يتراوح لون الكارنيليان بين البرتقالي الباهت والبرتقالي الغني، كما يمكن أن يتوفّر بلون برتقالي محمر وقد يصل لونه أحياناً إلى البني المحمر الغني. ويمكن لحجر الكارنيليان أن يكون شفافاً وشبه معتم.

أقراط أذن مرصعة بالكارنيليان من غورهان Gurhan
أقراط أذن مرصعة بالكارنيليان من غورهان Gurhan 

وتُستخرج أحجار الكارنيليان التي تدخل في صناعة المجوهرات من الهند. وتشمل مصادر حجر الكارنيليان أيضاً البرازيل ومصر وأوروغواي.

بصمات حجر الكارنيليان في كل مكان

عقد مرصع بالكارنيليان من ساتليت Satellite
عقد مرصع بالكارنيليان من ساتليت Satellite

تشير الدراسات إلى أنّ حضارات عديدة قدّرت حجر الكارنيليان. ويُقال إنّ أصول هذا الحجر الجميل ذو اللون الترابي تعود إلى العصر الحجري الحديث في بلغاريا، حيث قام الحرفيون باستخدام هذا الحجر. كما برز حجر الكارنيليانفي جزيرة كريت، وقد تم استخدامه في حضارات قديمة أخرى أيضاً. ومن جهتهم، أدرك الرومان أهمية حجر الكارنيليان واستخدموه في صناعة الأختام، بينما قام أبناءحضارات أخرى بإدخالالكارنيليانإلىممارساتهم الفنية والدينية. واليوم، تعرض المتاحف في جميع أنحاء العالم القطع الأثرية المصنوعة من الكارنيليان أو المرصعة به.

كيف يمكن أن نعرف إذا كان حجر الكارنيليان مزيفاً؟

طقم مرصع بالكارنيليان من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels
طقم مرصع بالكارنيليان من فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels 

يحذّر الخبراء من أنّ عدداً كبيراً من أحجار الكارنيليان في السوق مصبوغة وخاضعة للمعالجة الحرارية. ويوضح الخبراء أنّ هناك طريقة سهلة للتعرّف إلى أحجار الكارنيليان، ويكون ذلك عبر إمساك الحجر ووضعه في مواجهة الضوء. ويشرح الخبراء أنّ خطوطاً ستظهر على حجر الكارنيليان المصبوغ، أمّا الحجر الطبيعي فسيكون لونه ضبابياً بعض الشيء.

كيف يمكن تنظيف المجوهرات المرصعة بحجر الكارنيليان؟

سوار مرصع بالكارنيليان من ميجوري Mejuri
سوار مرصع بالكارنيليان من ميجوري Mejuri 

لكلّ حجر كريم خصائصه التي تميّزه عن غيره وتؤثّر في طريقة الاعتناء به. ومن جهته، يُعدّ حجر الكارنيليان متيناً نسبياً، إذ تصل صلادته إلى 7 على مقياس موس. ولذلك، ينصح الخبراء المرأة بعدم تنظيف مجوهراتها المرصعة بالكارنيليان بالبخار، ويقترحون عليها اللجوء إلى التنظيف بالموجات فوق الصوتية. كما تستطيع المرأة تنظيف مجوهراتها المرصعة بالكارنيليان في منزلها، وذلك عبر مسحها بقطعة قماش ناعمة مبللة ومن ثم تجفيفها بشكل تام. كذلك، يوصي الخبراء المرأة بتوضيب مجوهراتها المرصعة بالكارنيليان في أكياس قماشية ومن ثم وضعها في علبة مبطنة، بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة.

ما هي فوائد حجر الكارنيليان؟

سوار مرصع بالكارنيليان من ديفيد يورمان David Yurman
سوار مرصع بالكارنيليان من ديفيد يورمان David Yurman 

يأسرنا حجر الكارنيليان مثلما يأسرنا وميض أشعة الشمس عند الغروب. ويرمز هذا الحجر ذو اللون الترابي إلى الطاقة الجريئة والدفء والفرح الدائم. ومن المعروف أيضاً أنّ حجر الكارنيليانمرادف للشجاعة والتحمل والطاقة والقيادة والتشجيع. وعلى المستوى الصحي، يُعتقد أن أحجار الكارنيليانرائعة لموازنة مستويات الطاقة في الجسم، وزيادة التحمّل أثناء ممارسة الرياضة. إذ يُقال إنّ الكارنيليانيمكن أن يساعد على تحفيز العضلات والسماح للأكسجين بالتدفق بسلاسة داخل الجسم. ويؤثّر حجر الكارنيليان أيضاً على الحياة العاطفية، إذ يُقال إنّه يقوّي العواطف والروابط بين الحبيبيْن، ولذلك يُنصح به للأشخاص المقبلين على مرحلة جديدة.